من هو مصطفى بدر الدين؟ وما هي علاقته بتفجيرات الكويت واغتيال الحريري؟

أعلنت وسائل الإعلام المقربة من حزب الله منذ قليل مقتل القيادي البارز مصطفى بدر الدين في اعتداء اسرائيلي على مقر إقامته قرب مطار دمشق، فمن هو مصطفى بدر الدين؟

ولد مصطفى بدر الدين في عام 1961 في بلدة غبيري وهو صهر القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية، حتى عام 1982، كان وكذلك مغنية في صفوف قوات 17 وهي جزء من حركة فتح في بيروت، وفي وقت لاحق انضم إلى حزب الله.

يلقب بـ”ذو الفقار”، ويعرف أيضا بعدة أسماء منها إلياس فؤاد صعب و سامي عيسى، ويُعتقد أنه خليفة مغنية الذي أُغتيل عام 2008 في دمشق .
ورد إسم بدر الدين في لائحة المتهمين بإغتيال الحريري وهو عضو في مجلس شورى حزب الله.

اعتقل في الكويت عام 1983 بتهمة تفجير السفارة الأميركية في الكويت، إذ دخل على جواز سفر لبناني تحت اسم الياس صعب، وكان عضوا في حزب الدعوة و اعتقل مع 17 من المشتبهين بهم بعد شهر واحد من سبعة انفجارات في الكويت حدثت في يوم واحد في 13 كانون الأول 1983.
حُكم عليه بالإعدام بتهمة تدبير هجمات، ومنذ بتر ساقه وتم تركيب ساق خشبية له في السجن، ومن أجل إجبار السلطات على إطلاق سراح بدرالدين وغيره قام أعضاء حزب الله برئاسة عماد مغنية بخطف أربعة مواطنين غربيين على الأقل في لبنان، وقام مغنية بإختطاف طائرة تتبع الخطوط الجوية الكويتية للمطالبة بالإفراج عنه ومعتقلين آخرين.
بدر الدين فر من السجن في عام 1990 أثناء غزو الكويت وفي وقت لاحق أعاده الحرس الثوري الإيراني إلى بيروت.

إقرأ أيضًا: مقتل مصطفى بدر الدين في سوريا..

كذلك هو متهم بإغتيال الشهيد رفيق الحريري في شهر شباط 2005 وسياسيين لبنانيين آخرين وبرز إسمه كأحد المتهمين المحتملين من قبل المحكمة الخاصة للأمم المتحدة.
بحسب ما أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في تقريرها المؤرخ في يونيو.
وقد وصف من قبل المحكمة الخاصة بلبنان باعتباره المخطط الرئيسي للعملية، وتستند الاتهامات له ولأفراد حزب الله الثلاثة الأخرى على أدلة تتعلق بالهاتف المحمول.

السابق
مقتل مصطفى بدر الدين في سوريا..
التالي
كيف علق مناصرو حزب الله على اغتيال مصطفى بدر الدين؟