هذه هي المعاشات الخيالية لكبار المسؤولين والموظفين في لبنان!

رواتب خيالية لنواب وحاكم مصرف لبنان وغيرهم من موظفين. لنتعرف عليها

كثيرا ما نتساءل عن الرواتب التي يتقاضاها حكّامنا وكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية، هل يستحقونها وهل هي حقا خيالية كما يقولون؟ ام أنهم في حاجة الى “زودة”! ما نعرفه جميعا ان الحد الادنى للاجور في لبنان هو 675 الف ل.ل. وغالبية الموظفين يتقاضون ما يفوق هذا المبلغ، تبعا للوظيفة والمنصب وعدد سنوات خدمتهم. وفي ما يأتي الرواتب الاعلى في دولتنا.

اقرأ أيضاً: السيد نصر الله: الجهاد المقدس بالبلدية.. تكليف شرعي!

رغم انه رأس الدولة اللبنانية، لا يتقاضى رئيس الجمهورية في لبنان الراتب الاعلى فيها، إنما تذهب القيمة الاكبر لصالح حاكم مصرف لبنان، حتى ان رواتب الوزراء والنواب أدنى بكثير من رواتب عدد من الموظفين في عدد من المؤسسات ومنها هيئة ادارة قطاع البترول التي يحصل موظفوها على رواتب يمكن وصفها بالخيالية مع تسهيلات كثيرة.

رواتب الرؤساء في لبنان

  • يتقاضى رئيس الجمهورية 12.5 مليون ل.ل.،
  • يتبعه رئيس مجلس النواب 11.8 مليونا،
  • ورئيس مجلس الوزراء 11.8 مليونا،
  • فيما يحصل الوزير غير النائب على 8.6 مليونا،
  • اما في حال الوزير النائب او النائب فقط فيتقاضى 11 مليونا.

رواتب القضاة في لبنان

للقضاة أيضا رواتب تبعا للدرجة يمكن وصفها بالمقبولة، خصوصا بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته عام 2011 ، فبات القاضي في الدرجة الاولى يحصل على 4.10 مليون ليرة، وترتفع هذه القيمة مع ارتفاع الدرجات لتصل الى 9.35 مليونا في الدرجة 22.

وهو يستفيد أيضا من مساعدة من صندوق تعاضد القضاة، بحيث أن كل شهرين يوازي قيمة الراتب الشهري للقاضي اي انه يتقاضى رواتب عن 18 شهرا.

المال

راتب الموظف في السلك الخارجي في الفئة الاولى

حقوق الموظف في السلك الخارجي في الفئة الاولى ونعني به السفير يمكن القول إنها اكثر من مناسبة، فهو يتقاضى 2880 دولارا اذا كان في الدرجة الاولى ويصل الى 5967 دولارا اذا كان في الدرجة 22، على ان يضاف الى راتبه ما يعرف ببدل الاغتراب الذي تحدد نسبته تبعا للدولة التي يعمل لديها ويتراوح هذا البدل ما بين 175% و230% من الراتب، بالإضافة إلى ما توفّره له الحكومة من سكن مجاني مع سائق وطاه وتعويض سيارة.

راتب المدير العام في لبنان

إلى ذلك، يتراوح راتب المدير العام ما بين 2.7 مليون ليرة في الدرجة الاولى و4.9 مليون ليرة في الدرجة 22، فيما تتراوح رواتب موظفي الفئة الاولى في الهيئات الرقابية (مجلس الخدمة المدنية، التفتيش المركزي، الهيئة العليا للتأديب) بين 3.1 مليون ليرة في الدرجة الاولى لتصبح في الدرجة 22 والاخيرة 5.3 مليونا.

راتب استاذ الجامعة اللبنانية

من جانبهم، يبدأ راتب اساتذة الجامعة اللبنانية بـ3.7 مليونا ليصل الى 8.4 مليونا، أيضا حسب الدرجات.

رواتب الضباط والعمداء في لبنان

أما كبار الضباط، فيحصلون على تعويضات تصل الى 1.5 مليون ل.ل. شهريا تضاف على الراتب الذي يتراوح بحسب الدرجات بين 4.1 مليون ليرة و 4.5 مليونا للعماد، وبين 3.2 و3.8 مليونا للواء، وبين 2.3 و3.2 مليونا للعميد.

أما الرواتب الاعلى في الدولة والتي تفوق بأشواط تلك المذكورة أعلاه، فهي تتوزع على الشكل الآتي:

راتب حاكم مصرف لبنان

يأتي في المرتبة الأولى حاكم مصرف لبنان الذي يتقاضى 40 مليون ليرة شهريا وهي تدفع على مدى 16 شهرا في السنة، والأمر نفسه ينطبق على نوابه الأربعة الذين يحصل كل واحد منهم شهريا على 35 مليونا، وهؤلاء جميعا يتقاضى كل واحد منهم تعويضا عند انتهاء عمله يوازي مجموع رواتبه على مدى سنتين. اما المدير في المصرف المركزي فيصل راتبه الى حوالى 18 مليونا شهريا على مدى 16 شهرا، كما يتقاضى كل عضو من اعضاء لجنة الرقابة على المصارف راتبا يصل الى 27 مليونا شهريا.

كذلك، فإن تعويضات اعضاء مجلس ادارة هيئة ادارة قطاع البترول التي تشكلت في العام 2012 تبلغ 28.6 مليون ليرة شهريا.

السابق
الغبيري: تجاوزات أدّت لتشكيل لائحة قوية ضدّ لائحة حزب الله
التالي
لهذه الأسباب ستنقرض هذه المهن في أميركا

اترك تعليقاً