كارثة تشيرنوبل النووية

كارثة تشيرنوبيل (بالروسية Черно́быльская ава́рия, “Chernóbylskaya aváriya بالأوكرانية Чорнобильська катастрофа, “Chornobilʹsʹka katastrofa”) التي وقعت في مفاعل تشيرنوبيل. تعد أكبر كارثة نووية شهدها العالم وأدت إلى تلوث أراض شاسعة في روسيا وأوكرانيا وبيلاروس بالإشعاعات النووية وإلى مقتل ومعاناة عشرات آلاف الناس.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: صرخات من حلب.. يبكي لها الحجر

في يوم السبت 26 نيسان من عام 1986 حيث كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في مفاعل الطاقة النووي (1،2،3) بينما كان يتم إجراء عملية محاكاة وتجربة في الوحدة الرابعة التي وقع فيها الانفجار. كما ساهم عامل بنية المفاعل في الانفجار حيث أن التحكم في العملية النووية كان يتم بأعمدة من الجرافيت.

في حين أن رئيس الفريق انتبه إلى الخطر وحاول إغلاق المفاعل مما يجعل أعمدة الجرافيت تنزل في قلب المفاعل وتبطئ من سرعة التفاعل النووي وتخفض الحرارة، إلا أن هذه الطريقة جعلت الحرارة تزداد لوهلة قبل أن تشرع في الانخفاض. وبما أن المولد كان غير مستقر والدورة الحرارية مشوشة من آثار الاختبار، كان هذا هو العامل الذي أدى إلى اعوجاج أعمدة الجرافيت وعدم إمكانية إسقاطها في قلب المفاعل وجعل الحرارة ترتفع بشكل كبير وتشعل بعض الغازات المتسربة وتتسبب في الانفجار.

السابق
«الإسلام والتغريب»: هل الحجاب بدعة في الإسلام؟!
التالي
في مركبا.. طعنت مخدومتها وشربت مادة سامة