بالأسماء والصفات والكفاءة: هؤلاء هم مرشحو لائحة «بيروت مدينتي»

د. وليد علمي طبيب اختصاصي في أمراض القلب تلقى تعليمه في الجامعة الأميركية في بيروت وفي جامعة أوكلاهوما وكلية بايلور للطب. عاد إلى لبنان في العام 2012 حيث يمارس الطب منذ ذلك الحين.

هو رئيس جمعية الرعاية الصحية وعضو في لجنة اختيار الفائزين بجوائز “تكريم”. كما هو عضواً في مجلس إدارة جمعية خريجي مدرسة الإنترناشونال كوليدج “آي سي” في بيروت.

طارق عمّار الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة بحوث واستشارات منذ العام 2002. باحث مخضرم يتمتع بأكثر من 16 عاماً من الخبرة في مجال البحوث وله اطلاع واسع على العالم العربي. دفعه حبّه للبنان إلى إطلاق حملة وطنية بعنوان” لبنان في القلب” من أجل الترويج للبنان كوجهة سياحية. حاصل على ماجستير وشهادة الإجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت.

نجيب الديك رئيس تعاونية صيادي الأسماك في عين المريسة والرئيس السابق لجمعية صيادي الأسماك في بيروت. ناشط فاعل في مجال الدفاع عن حقوق الصيادين في بيروت ولا سيّما في مرفأ عين المريسة.

إيمان الحسن غندور حازت على ماجستير في الإدارة العامة من الجامعة الأميركية في بيروت. ناشطة إجتماعية شغلت مناصب إدارية عديدة في القطاع الخاص في مجالات العلاقات العامة والإدارة العامة. شغلت أيضاً منصب نائب رئيس جمعية خريجي مدرسة الإنترناشونال كوليدج حيث ساعدت في جهود جمع التمويل من أجل التلاميذ المحتاجين. كما أنها عضو في اللجان المنّظمة لعدة مهرجانات لبنانية ومتطوعة في العديد من الجمعيات الهادفة إلى تحسين حياة أهل بيروت.

منى الحلاق مهندسة معمارية وناشطة في الحفاظ على التراث. نالت شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأميركية في بيروت، وماجستيرفي الهندسة المعمارية من جامعة سيراكيوز – برنامج فلورانسا – الولايات المتحدة الأميركية. تدير مكتبها الخاص للإستشارات الهندسية وقد صممت العديد من المشاريع السكنية في بيروت. عضو في جمعية “أبساد” لحماية المواقع الطبيعية والأبنية القديمة في لبنان وعضو مؤسس في جمعيتي “عرب” للحفاظ على التراث الموسيقي العربي و”ذاكرة” لدعم دور التصوير الفوتوغرافي في حفظ الذاكرة. قادت العديد من الحملات للحفاظ على أحياء بيروت التراثية ونجحت في الحفاظ على مبنى بركات بعد حملة استمرت خمسة عشر عاماً، نتج عنها استملاك بلدية بيروت للمبنى وتحويله إلى متحف ذاكرة مدينة بيروت. هي عضو في اللجنة العلمية لبيت بيروت.
تعمل ضمن “الحملة الأهلية للحفاظ على دالية الروشة” لحمايتها من خطرالتطوير العقاري الذي يهددها، من أجل الحفاظ على دور الدالية كمساحة طبيعية مشتركة ومتاحة لكافة سكّان بيروت .عاام 2013 نالت وسام الإستحقاق الفرنسي برتبة فارس تقديراً لجهودها في سبيل حماية الإرث العمراني والثقافي لمدينة بيروت. هذا العام، منحت جائزة “الخريج المتميز من كلية الهندسة المعمارية والتصميم” في الجامعة الأميركية في بيروت.

حسام حوّا مهندس زراعي ومدير مؤسس لشركة استشارية متخصصة بتحسين والمحافظة على موارد المياه والبيئة. تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت وحائز على ماجستير في مجال إدارة موارد المياه المتكاملة والتنمية الريفية من هولندا. يتمتع بخبرة واسعة في مجال العمل الميداني في لبنان على المستوى الوطني والمحلي في مجالي إدارة الموارد البيئية والمائية. نشط في العديد من الحملات المدنية والبيئية.

عبد الحليم جبر مهندس معماري، واستشاري في التخطيط المدني كما أنه أستاذ جامعي بدوام جزئي وناشط في المجتمع المدني. عضو في جمعية الأبساد وشارك في إعداد دراسة حول المباني التراثية في بيروت أجريت لصالح المديرية العامة للتنظيم المدني وتم تقديمها إلى مجلس الوزراء (1977). وباعتباره عضو في نقابة المهندسين والمهندسين المعماريين، شارك في مبادرات عديدة وفي دورات انتخابية ومؤتمرات. كما أنه عضو في عدة حملات مدنية في بيروت مثل المحافظة على المباني التراثية، وإيقاف العمل على أوتوستراد فؤاد بطرس، وحماية شاطئ الروشة والرملة البيضاء. كما أنه العضو الرئيسي في اللجنة الاستشارية للمباني التراثية في وزارة الثقافة منذ العام 2014.

ندى الدلاّل دوغان المديرة التنفيذية للمشروع العربي الرائد “كتاب في جريدة” تحت مظلة اليونسكو.
عملت مع الأونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، في قسم العلاقات الخارجية والتعاون في باريس وفي بيروت. قامت ب مهام استشارية ذات علاقة بمشاريع ثقافية في العالم العربي. ترأست لجنة العلاقات العامة في كل من الدورة الرياضية العربية الثامنه بيروت 1997 – وآسيا 2000، وبيروت ماراثون 2013 بالإضافة إلى ثلاث دورات مدرسية رياضية بين أعوام 1997 -2000. عملت مع طيران الشرق الأوسط قسم المبيعات والتسويق. درست في كلية البنات – جمعية المقاصد الإسلامية. حازت على إجازة ودبلوم في التاريخ من الجامعة اللبنانية. دبلوم إدارة أعمال – قسم التعليم المستمر في جامعة هايغازيان، وفي جامعة الكبار في الجامعة الأميركية. لها مقالات عدة في عدد من الصحف اللبنانية والمجلات العربية. شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات في بيروت والعالم.

مي عمر الداعوق مهندسة ديكور، ولديها عدة مشاريع خارج لبنان وخاصة في الولايات المتحدة إضافة إلى بيروت. تدعم العديد من منظمات غير حكومية عديدة مثل “سكون” و”مؤسسة سمير قصير” إضافة إلى عملها مع العديد من المبادرات لحماية الإرث الحضري والثقافي للعاصمة. ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في لبنان.

مارك جعاره مدير شركة خاصة تعمل في مجال التطوير العقاري مع تركيز على الشقق السكنية الصغيرة ميسورة التكلفة والملائمة للبيئة. حاصل على ماجستير في الاقتصاد من جامعة القديس يوسف وإجازة في علوم الحاسوب من الجامعة اللبنانية الأميركية إضافة إلى ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “INSEAD”. هو عضو مؤسس في جمعية “غرين ويلز” التي يرأسها حالياً والتي تهدف إلى حشد التأييد لاستخدام الدراجات الهوائية كوسيلة نقل في لبنان إضافة إلى تنفيذ مسارات خاصة بالدراجات في المناطق الحضرية. كما أنه نائب رئيس جمعية خريجي “INSEAD” في لبنان وكانت له مساهمة كبيرة في إطلاق مبادرة “الأشرفية 2020”.

أحمد قعبور مغني ومؤلف موسيقي وغنائي وممثل مخضرم. له تاريخ طويل في تأليف موسيقى لفلسطين وشعبها ولبنان وكل النضالات التي مرت عليه. تجسد موسيقاه إيمانه بقدرتها على تسليط الضوء على القضايا الإنسانية وقدرتها على إحداث فرق.

أمال الشريف مديرة إبداعية في مجال التصميم الغرافيكي الإبداعي. ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديداً في المجال تسهيل وصولهم إلى الخدمات والتنقل في لبنان عامة وفي بيروت بشكل خاص. عملت على عدة مبادرات تتمحور حول توثيق مباني بيروت المهجورة. أسست مكتبة رقمية تضمن كتباً عربية وتراثية. تولت مؤخراً مشروعاً يتمحور حول تطوير تطبيق للهواتف الخليوية يساعد ذوي الإعاقة الجسدية ومستخدمي عربات الأطفال لتحديد مواقع عامة وخاصة تتميز بسهولة الوصول.

رنا الخوري مخرجة إبداعية تعمل في وكالة إعلانات مرموقة في بيروت. عضو في مجلس إدارة “مؤسسة سمير قصير” حيث تتولّى تنظيم مهرجان “ربيع بيروت”، وهو مهرجان ثقافي وفني دولي مجاني للعامة. ساعدت على ابتكار حملات لصالح منظمات غير حكومية عديدة وفازت هذه الحملات بجوائز دولية. تنشط في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان. حائزة على شهادة في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في بيروت.

فرح قبيسي باحثة مشاركة في معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي ناشطة سياسة تشارك في حملات عديدة تدعم حقوق النساء والعمال وفي حركات ترمي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية. لديها ماجستير في العلوم السياسية من الجامعة اليسوعية في بيروت وماجستير في الاقتصاد السياسي من الجامعة الأميركية في القاهرة. عملت سابقاً في مجال حقوق المرأة والعمال.

نادين لبكي مخرجة وممثلة لبنانية حاصلة على جوائز عدّة. تحمل شهادات في الدراسات السمعية والبصرية من جامعة القديس يوسف. فاز الفيلم الذي أعدته ضمن مشروع تخرجها بجائزة أفضل فيلم قصير في باريس خلال بينالي السينما العربية. في العام 2005، شاركت في برنامج الزمالة التابع لمهرجانات “كان” الدولية لكتابة فليم “كاراميل”. وتولت إخراج هذا الفيلم الذي لعبت دور الشخصية الرئيسية فيه وتم عرضه للمرة الأولى في “كان” في العام 2007. وتم عرض “كاراميل” في صالات أكثر من 60 دولة. أما الفيلم الثاني لنادين “هلأ لوين”، والذي ألفته أيضاً وأخرجته ومثلت فيه فقد عرض أيضاً للمرة الأولى في “كان” في العام 2011 وفاز بجائزة “كاديلاك” لخيار الجمهور.

ريتا معلوف خبيرة في العلم الجنائي وحائزة على شهادات في علم الأحياء، والدراسات الجنائية، والتكنولوجيا الحيوية من الولايات المتحدة. عادت إلى لبنان في العام 2008 بهدف مشاركة خبرتها مع مجتمعها. ويتميز اهتمامها بالعلوم بالتزامها بالقضايا الإنسانية. وهي أول خبيرة في العلم الجنائي الشرعي في وزارة العدل.

ابراهيم منيمنة مهندس معماري ومصمم مدني ويتمتع بخبرة عالية في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط المدني. عمل كمهندس معماري في شركات هندسية دولية عدّة حيث كان مسؤولاً عن تصميم وإدارة مشاريع عديدة في الشرق الأوسط. حائز على ماجستير في التصميم المدني من الجامعة الاميركية وعلى إجازة في الهندسة المعمارية من الجامعة العربية. ساهم في العديدة من الدراسات حول أحياء بيروت وتصميم المجاورة السكنية. يدرّس في عدد من الجامعات وشارك في ندوات وحلقات عمل دولية. يعمل على مقاربات التصميم والتخطيط المستدام وهو اختصاصي حائز على شهادة الريادة في تصميم المنشآت ذات الاستخدام الأوفر للطاقة لغرض الحفاظ على البيئة ” LEED ” في تصميم الأحياء.

ندى صحناوي، رسامة وفنانة حائزة على ماجستير ودراسات عليا في مجال التاريخ من جامعة السوربون. قامت بأعمال عديدة في الفن المعاصر وتركيب تجهيزات كبيرة في ساحات عامة في بيروت كما عرضت لوحاتها وأعمالها في أنحاء العالم. ألفت كتباً عن تاريخ الحياة اليومية في بيروت (1860-1914) وكتبت مقالات عدة عن حقوق الإنسان والسياسة والصحة العامة. عضو في جمعية “باحثات” وعضو مؤسس في المركز المدني للمبادرة الوطنية.

ليون تلفيزيان مهندس مدني يعمل في مجال التخطيط المدني وأستاذ متقاعد في الجامعة اللبنانية وقد ألف مقالات عديدة وأعد دراسات حول التقييم والتطوير والتراث المدني. تلقى تدريباً في لبنان وكندا وفرنسا، كان مؤسس ومدير دائرة التخطيط المدني في الجامعة اللبنانية (1997- 2007). وتشمل خبرته مجالات التعاون الدولي والممارسات العلمية والاحترافية للتخطيط المدني والتنمية المستدامة المحلية. ويعمل حالياً كاستشاري لدى الاتحاد الأوروبي، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

يورغي تيروز صيدلي حائز على إجازة في الصيدلة من الجامعة اللبنانية – الأميركية، ويدير صيدليته في فرن الشباك. أسس في العام ٢٠١٠ منظمة “Donner Sang Compter (DSC)” التي تعمل كوسيط بين المتبرعين بالدم ومن يحتاجون له. وقد استطاعت المنظمة حتى اليوم استقطاب ما يزيد عن ١٨٠٠٠ متبرع، ومكنت اكثر من ستين ألف مريض من الاستفادة من خدماتها. هو ناشط مدني في العديد من الحملات التي تسعى لتحسين الحوكمة في لبنان.
كارول شبلي تويني عملت كمقدمة برامج على شاشة قناة “إم تي في” ثم انضمت إلى قناة ديزني الشرق الأوسط في دبي، حيث عينت في وقت لاحق منتج منفذ. درست الإعلام في الجامعة اللبنانية. عاشت في الولايات المتحدة والكويت ودبي، وتطوعت مع “انجاز – الشرق الأوسط”. عادت إلى بيروت في العام ٢٠١١ حيث بدأت بدراسة القانون وحيث تتطوع في الكثير من الأعمال الخيرية.

د. سيرج يازجي مهندس معماري ومخطط مدني، خبير في التنمية المحلية والمستدامة. عمل بشكل مكثف مع العديد من الحكومات المركزية والمحلية في العالم العربي. يترأس “مجال”، وهو المرصد الأكاديمي المدني، ويدرس في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة. عضو مؤسس في “إيكوموس” لبنان وعضو في “المؤسسة الوطنية للتراث”. له ابحاث عن التجديد الحضري في بيروت، وحائز على دكتوراه في تاريخ التخطيط المدني من جامعة بوردو في فرنسا.

ماريا مانوك مدرسة لها عشرين عاماً من الخبرة في قطاع التعليم في عدد من مدارس بيروت. تحمل إجازة في التعليم من الجامعة الاميركية في بيروت. مارست التدريس في المراحل المدرسية كافة، وصولاً إلى العمل الإداري. تدير حالياً قسم الدراسة الابتدائية في المدرسة الأهلية. تناصر مبدأ التعلم التجريبي التشاركي، وتنادي بشمل ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس. تعمل على نشر الوعي البيئي الاجتماعي في مدرستها. ابنة المصيطبة تأمل خلق المزيد من المساحات العامة وبيئة أفضل من أجل سكان بيروت.

مروان وليد الطيبي المدير المسؤول لجريدة «اليوم» السياسية ويعمل في مجال الاستشارة في ادارة الاعمال منذ 15 سنة في أوروبا والشرق الاوسط. عمل على مشاريع في قطاع التربية في لبنان والامارات العربية المتحدة. عضو في نقابة الصحافة اللبنانية وفي الاتحاد الدولي للصحافة العربية و له مشاركات عدة في العمل التطوعي منذ العام 1996 مع جمعية المقاصد خلال حملة «عناقيد الوحدة». يصدر مجلة الأيام التي تتناول مواضيع اجتماعية واقتصادية تعنى بقضايا العالم العربي مع التركيز على عرض حاجات اللاجئين الفلسطنيين في لبنان. حائز على شهادة في العلوم السياسية من الجامعة الاميركية في بيروت وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من المدرسة العليا لإدارة الأعمال في ليون، فرنسا.

(الأخبار)

السابق
علي حسن خليل: نتعاطى مع استحقاق الانتخابات البلدية بأعلى درجات المسؤولية
التالي
القنبلة الكردية الشيعية تنفجر بالعراق…فهل يغتنمها داعش ويتمدّد؟