مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الجمعة 25 -3- 2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

هل بدأت الترجمة العملية للاتفاق بين موسكو وواشنطن على مستوى المنطقة برمتها ، كل المؤشرات تدل على ان ما بعد اللقاء الروسي الاميركي في خميس العهد لن يكون كما قبله لاسيما ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال كلاما بحق نظيره الاميركي لم يقله مالك في الخمر ، عندما اعتبر ان ما تم تحقيقه في سوريا هو بفضل موقف باراك اوباما، اول الغيث هو الدفع باتجاه مفاوضات مباشرة بين الدولة السورية والمعارضة واعلان استيفان ديمستورا عن استئناف العملية التفاوضية في التاسع من الشهر المقبل مع عودة الحرارة الى الخطوط الاوروبية مع دمشق، اما الجمعة العظيمة فكانت عظيمة بما حملته من دلالات في سبيل نهاية درب الآلام السورية ، اولها تأكيد رسمي روسي على تفهم واشنطن لكوقف موسكو حول وجوب عدم البحث في مستقبل الرئيس السوري، ولان نجاح التسوية السورية مرهون ايضا بأدوار اللاعبين الاقليميين عملت طهران على طمأنة جيرانها الخليجيين لتسبق اعلان واشنطن عن العمل على اطلاق مجلس اميركي خليجي للأمن، وعلى خط موازن اعلن رئيسة مجلس الاتحاد

الروسي ان بلادها مستعدة لتحسين العلاقات مع تركيا اذا اعترفت بمسؤوليتها عن اسقاط القاذفة الروسية، اما في الميدان استعادة قلعة تدمر الاثرية من قبل الجيش السوري بعد معارك عنيفة مع داعش التي خسرت رجلها الثاني عبد الرحمن القادولي في غارة جوية اميركية.

اسرائيل لم تراع او تحترم وجود الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في الجنوب وهو لم يكد يغادر مقر القوات الدولية بالامس ويتلقى طلبا رسميا لمساعدة لبنان في ترسيم حدوده البحرية حتى اقدم زورق اسرائيلي على خرق المياه الاقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة ولمسافة 296 مترا.

عطلة الجمعة العظيمة في لبنان كرست الجهود في الملفات الداخلية ولم يكسره سوى حديث للنائب سليمان فرنجية اعلن فيه عن استمراره في ترشحه للرئاسة مشيرا الى انه سينزل الى مجلس النواب اذا نزل الجنرال ميشال عون الى الشارع.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

عروسُ الصحراءِ تستعيدُ حُريَّتَها وتاريخَها، وترسِمُ مستقبلَ سوريا.. انها تدمر، المدينةُ التي لا تُقهَر كما سمّاها الآراميون، العصيةُ باهلِها وقلعتِها على همجيةِ التكفيريين..

بوابةُ البادية فَتَحَت اليومَ طريقَ الجيشِ السوري والحلفاء نحوَ آلافِ الكيلومترات، فكانت اولى انجازاتِ الحملةِ الجديدة، والعينَ الى ديرِ الزور وصولاً للحدودِ العراقية.. دخلَ الجيشُ السوري قلعةَ المدينة الاثرية والاستراتيجية، ففرت داعش وحواشيها التكفيرية..

انجازٌ جديدٌ سيفرِضُ نفسَهُ بلا ادنى شك على الاجنداتِ السياسية، الاقليميةِ والدولية، في زمنٍ تنزِفُ فيهِ اوروبا من تفجيراتِ داعش الارهابية.. اُنزلت تدمر عن الخشبةِ التكفيرية، بعدَ اشهرٍ من الآلامِ والمعاناة، على املِ قيامةِ سوريا من جديد، عاصمةً للمقاومةِ وللعروبةِ الحقيقية..

في لبنانَ حقيقةُ الخَرق التجسسي على الانترنت لا زالَ يُقَلِبُ البلاد، وزيارةُ الامينِ العامِ للاممِ المتحدة تُقَلِبُ مواجعَ المشاريعِ المشبوهة، عبرَ ابتزازِ المسؤولينَ برشاوى قد تَستهدفُ توطينَ اللاجئينَ السوريين..

وفي اليمن عامٌ على العدوانِ السعودي الاميركي، من دونِ تحقيقِ شيءٍ من عنوانهِ الحقيقي، سوى القتلِ والحصارِ والتجويعِ للشعبِ الابي، المتروكِ امامَ آلةِ القتلِ الهمجي..

لكنَ يَمَنَ الايمانِ متمسكٌ بالعزةِ والعنفوان، يقاتلُ بعقيدةٍ وطنية، وما توفَرَ من امكانات، وليسَ في قاموسهِ خضوعٌ او استسلامٌ كما اشارَ قائدُ انصارِ الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي..

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

جُمُعةٌ حزينةٌ ورجلٌ قلِق .. جمعةُ آلآمٍ فرَضت طقسَها سياسياً .. ورجلُ اللأُممِ المتحدة الأولُ نَزَحَ نحوَ مخيماتِ اللجوءِ شَمالًا ..

على أنّ الهوا الشّمالي هبَّ مِن بنشعي حاملاً كُتَلاً من مواقفَ تُنذر باشتدادِ الغيوم .. من دونِ شتاءٍ فوقَ بعبدا

فزعيمُ تيارِ المردة وفي طريقِه نحوَ التحذيرِ مِن تغييرِ قواعدِ اللُّعبةِ أجرى عمليةَ فكِّ ارتباطٍ معَ الرابية اضْطُرَّ فيها الى إصابةِ حِزبِ الله معلناً أنّه لن يُلغيَ نفسَه حتى ولو طَلب إليه الحِزبُ الانسحابَ لمصلحةِ ميشال عون ورجل زغرتا دخلَ المناظرةَ المكشوفة: النزول الى مجلسِ النواب في مقابلِ النزولِ الى الشارع معادلةُ العين بالعين ترتفعُ بالأزْمةِ الرئاسيةِ إلى مستوى التحدّي والحربِ بالأصواتِ شعبياً ونيابياً .. لكنّه على الأرضِ السياسية لا مجالَ لترجمةِ التحدياتِ رئاسياً لأنّ البلادَ تكاد لا تحتملُ أجراءَ انتخاباتٍ بلديةٍ على أبعدِ طموح .. والبقيةُ لن تأتي . وعلى هذهِ الحال فإنّ كلَّ الأزَماتِ ترتبكُ بلا حلّ .. مِن تعقيداتِ المطامرِ إلى شبَكاتِ الانترنت والتي تعود الاربعاء الى طاولة لجنة الاتصالات النيابية الموسعة فيما يشد بها الى الخلف ضغط قضائي كشفت عنه صحيفة السفير وناصرها النائب وليد جنبلاط الذي سأل : ألمْ يحاولْ مَصدرٌ أمنيٌ رفيعٌ التقليلَ من اهميةِ الفضيحة ؟ وكيف لا وإحدى الشَرِكات مُقرَّبةٌ إلى الدائرةِ الشخصية والعائلية كما يُشاع؟ وكيفَ لا وشركةٌ أخرى تَعودُ الى وسيلةٍ إعلاميةٍ معروفة استباحَت رجالَ أَمنٍ يَزدادُ مَواكِبَ ومُرافَقات؟ لم يلاعبْنا جنبلاط الغُميضةَ هذهِ المرة … لاسيما أنَّ حربَ زعيمِ التقدّمي معَ عبدِ المُنعم يوسُف تعطيهِ بعضَ الصِّدْقية .. فالشرِكةُ المموّهةُ لديهِ والمالكةُ مؤسسة ً إعلامية .. هي معروفةٌ لدى اللبنانيين وقد لجأَت أخيراً الى استعمالِ أعلى ما في خيلِها ..فوجدَت نفسَها تحتَ حوافرِ الخيل . والسقوطُ بالسقوطِ يُذكر .. إذ مُنيَ تنظيمُ داعش بضربةٍ ماليةٍ أصابَت وزيرَ خزانتِه مقتلًا وأعلنت واشنطن أنّ غارةً جويةً قَتَلَت عبدَ الرحمن مصطفى القادولي المعروفَ بحجي إيمان وهو مسؤولٌ عن إدارةِ الشؤونِ الماليةِ لداعش ضرَباتُ أميركا تواكبُ الإنجازاتِ التي مهّدت لها روسيا وأدّت الى تحريرِ تدمُرَ في أوسعِ توافقٍ بينَ القُطبينِ العالميَينِ عسكرياً وسياسياً .. وهذا التوافقُ ينسحبُ على مصيرِ الرئيسِ السوريّ بشار الاسد إذ أكّدت موسكو اليومَ أنّ روسيا وأميركا وافقتا على عدمِ مناقشةِ مستقبلِ الاسد الآن

.. وهذا يعني أنّ كلَّ تساؤلاتِ كيري عن المصيرِ السياسيِّ للرئيسِ السوريّ كانَ مجردَ ورقةٍ فارغةٍ في الحقيبةِ الحمراء.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

دخلت البلاد مدار العطلة لمناسبة الجمعة العظيمة والفصح لدى الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي، وستشكل هذه العطلة فسحة ولكنها ليست فسحة امل باعتبار ان كل الملفات العالقة ليس هناك من مؤشر الى حلحلتها، فملف الانتخابات رئاسة الجمهورية يبدو انه دخل في غيبوبة وملف النفايات في سباق بين تنفيذ ما قرره مجلس الوزراء وبين الاحتجاجات الميدانية اما ملف الانترنت غير الشرعي فيخشى ان يدخل في نفق البزارات والضغوط.

وبعد العطلة سيكون البلد مع مواجهة بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركات مقدمي الخدمات وهذا ما يفسر انعاش همة المياومين ، فهل سيدفع المواطن اللبناني ثمن هذه المواجهة المرتقبة كما دفع ثمن المواجهة في ملف النفايات؟

بعيدا من هذه الملفات الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في يومه الثاني في لبنان تأكد اكثر فأكثر انه يحاول تقديم اغراءات مالية بنقل السوري من نازح الى لاجئ

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

OTV

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

على مدى ثلاثة أعوام، ظل حاملاً سلم قيمه بالعرض … حتى حمّلوه الصليب … منذ ذلك العرس، وهو يمشي عكس التيار … كان الناس مرتاحين قبله … “مدبّرين” حالهم مع السلطتين. سلطة فجار المحتل وسلطة تجار الهيكل … وكانوا يعيشون من قلة الموت… تكيفوا مع الوضع منذ عقود… وزعوا أنفسهم وحيواتهم بين ثلاث وظائف: فهناك بينهم من هو مستعد لبيع أي شيء… وهناك من هو مستعد لشراء أي شيء… وهناك من يقبض العمولة على البيع وعلى الشراء … وكانوا راضين بعيشتهم. مثلهم مثل قطعان مواشيهم وغنمهم، سواء بسواء … حتى جاء هو… ظل ثلاثة أعوام يحرضهم بأن الحياة بلا حرية أسوأ من الموت… وأن الخبز بلا كرامة أشد ألوان الجوع … وأن السلطة بلا حقيقة ولا حق، أخبث صنوف الظلم والعهر والبؤس والكفر … ظل يحدثهم ويعظهم ويكرز ويخطب … حتى اقتنعت حفنة منهم … كان يعرفهم واحداً واحداً… ويعرف أن هذا سيخونه، وذاك سينكره، وذلك لن يصدقه. وأن رابعاً سيكتفي من كل ثورته بإيواء أمه بعد موته… وأن الباقين سيهربون ويختبئون … ومع ذلك لم يساوم. لم يقبل بتسوية. ولم يستسلم… حتى جلاده كاد يفاوضه على موته، وهو يصر على الموت. حتى حاكمه كان يبازره على مخرج، وهو متعنت حتى المطلق … ظلوا هم هم، وظل هو هو … حتى صلبوه اليوم… جلدوه وطعنوه حتى قتلوه… قبل ألفي سنة؟ بل اليوم وكل يوم … نحن تلامذة يسوع… نحن رسل أول ثائر وآخرصليب… لن نساوم. سنقاوم. سننتصر. بالصوت على الموت … إن بعد غد لناظره قريب!

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

في الجمعة العظيمة مشى المسيح درب الجلجلة وافتدى البشر فكانت مسيرة الالام التي حملت بشرى الولادة المتجددة.

والسؤال من يحمل للبنانيين بشرى ولادة الوطن فيتدحرج عن صدره حجر قوى تعطيل الانتخابات الرئاسية ومافيات الفساد.

ومن يدحرج عن صدور اللبنانيين ايضا عبء السلاح المتنقل في الساحات العربية خدمة لاغراض ايران.

ومن يعيد حزب الله الى الوطن من دون ان يكون فرقة سباقة لقتال السوريين الرافضين لنظام بشارالاسد.

في الام اللبنانيين الناتجة عن النزوح السوري واعبائه جاءت زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في يومها الثاني لتضع الاصبع على جزء منها بتقديم مئة مليون دولار لتمويل مساعدة لبنان لضمان التحاق كل الاطفال اللاجئين بالمدارس.

اوروبيا ظل ارهاب داعش المتنقل الشغل الشاغل بعد التفجيرات الانتحارية في بروكسل فيما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية عن قتل عدد من كبار قياديي داعش في سوريا بينهم الرجل الثاني في التنظيم.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

في ربيع كل عام يعلق السيد المسيح على الصليب ويسقى الخل بعد ان يجتاز درب الجلجلة، آلام هذا العام تتزامن مع الام يعانيها العالم والشرق ولبنان، فالعالم معلق على صليب العمليات الانتحارية خصوصاً تلك التي تشهدها اوروبا رامية القارة العجوز في مرمى الارهاب ومرمى العجز، اما في الشرق مهد المسيحية فموت يتوزع على كل الخارطة، ومن ابرز ضحاياه ما تبقى من اتباع المسيح بحيث يكاد الشرق يفرغ من مسيحييه.

في لبنان المعاناة مختلفة فالوطن الصغير لا يزال يحمل صليبه الكبير، العنوان الاوضح لهذا الصليب الفراغ على صعيد الرئاسة الاولى وافراغ بقية السلطات من دورها وصلاحيتها لكن الصليب الاكبر يتمثل في استمرار الفساد، من ابرز رموزه عبد المنعم يوسف المتحكم سعيداً رغماً عن القانون في ثلاثة مناصب فهل تذكرون كيف حمل السيد المسيح الصوت طالباً من اللصوص ان يغادروا هيكل الرب؟ ربما هكذا على اللبنانيين ان يفعلوا ليحملوا عبد المنعم يوسف واشباهه على ترك مناصبهم قبل ان يتحول البلد كله مغارة كبيرة للصوص والسارقين.

__________________________________________________________

السابق
موقع بريطاني يكشف: قوات أردنية خاصة تحارب في سوريا سرا‏
التالي
«داعش» ينشر مقالاً يشرح فيه سبب عدم مهاجمته لإسرائيل