وثائق مزوّرة تشكل إنتكاسة في ملف النفايات

تصدير النفايات

في ملف النفايات، وفيما يرجح وفق “النهار” ان يوقع الاتفاق للتصدير الى روسيا في اليومين المقبلين، أوردت وكالة “تاس” الروسية أمس، بياناً لوزارة البيئة الاتحادية الروسية نفت فيه موافقتها على التخلص من النفايات اللبنانية على أراضي الاتحاد الروسي، ووصفت المراسلات الخاصة بالموافقة بأنها وهمية ومزورة.

–          صرح الناطق باسم وزارة البيئة الاتحادية الروسية نيكولاي غودكوف: “الوثيقة التي قامت بتسليمنا إياها سفارة الجمهورية اللبنانية بخصوص موافقتنا على استقبال النفايات هي وثيقة مزورة . بعد اكتشافنا التزوير، ناشدنا الجهات المعنية ملاحقة المشاركين في هذه الأعمال غير المشروعة، وجلبهم للمساءلة القانونية”. أضاف: “إن تصدير النفايات يخضع لاتفاق بازل وذلك يخضع لإجراءات محددة ومعقدة حيث يقع على البلد الأجنبي تقديم مذكرة وفق نموذج محدد إلى السلطة المعنية بإدارة الاتفاق وليس إلى وزارة البيئة الروسية كما ورد في الوثيقة المزورة، ولا يمكن أي دولة ان تتصرف بمفردها في هذا الشأن”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن وزير الطاقة والخدمات في إقليم كراسنودار، الكسندر فولوشين، ان تلك الأنباء هي “تلفيقات معتلة”، مؤكداً عدم وجود صفقات كهذه لدى وزارته، وأنه لم تعقد أي اتفاقات من هذا النوع. وأشار إلى أن منطقة كوبان التي تحدثت المعلومات عن نقل النفايات اللبنانية إليها، هي منطقة منتجعات ومصحات، موضحاً أن إقليم كراسنودار لا يملك المعدات اللازمة لإتلاف النفايات.

السابق
الحريري على خط الدفع الحكومي: الإشكال مع ريفي انتهى
التالي
الشرخ بين المستقبل والقوات أكبر من أن يُعاد ترميمه؟