سلام: كثرة الحراك الرئاسي أعادت الملف إلى المربَّع الأول… ولرئيس توافقي

تمام سلام

أكد رئيس الحكومة تمام سلام لـ”النهار” ان اقصى طموحاته ان يرى رئيساً في بعبدا، لكنه لا يتوقع لجلسة 8 شباط ان تختلف عن سابقاتها”:

–          رأى ان “الحراك الأخير أعطى انطباعاً أن الأمور قريبة، ولكن كثر الحراك وأدى الى العودة الى المربع الاول، ولا تزال الأزمة قائمة”.

–          أضاف: “أنا مقتنع منذ البدء بأنه في هذه الحقبة الصعبة لا يمكن أن يأتي الا رئيس توافقي من فريق او آخر، إذا تم التوافق عليه يصبح توافقيا، وما زلت عند هذا الرأي”.

–          أشار إلى انه يسعى “الى تحييد مجلس الوزراء عن الخلافات للحفاظ على إنتاجيته وتسيير شؤون الدولة والناس، ولكن كل ما فيه خير للدولة يتم إخضاعه لمقاييس المحاصصة بين القوى السياسية”.

–          أضاف: “هذا واقع وليس سهلاً تجاوزه، ولا أدعي القدرة على ذلك، كما حصل في ملف النفايات أو التعيينات”.

–          صرّح انه يسعى “قدر الإمكان الى اتخاذ المواقف المطلوبة لمعالجة الخلل في السياسة الخارجية. أحيانا هناك تشاور مع وزير الخارجية وأحياناً لا، وأحياناً هناك تقارب وأحياناً تباعد، وهذا لا ينعكس على مصلحة لبنان”.

–          قال إن “ما حصل اخيراً أثر سلبا علينا. نحن اعتمدنا النأي بالنفس في مقاربتنا موضوع سوريا فقط وليس حيال الاشقاء العرب، ونحن ملتزمون ميثاق الجامعة العربية لجهة الاجماع”.

السابق
عون يراهن على الوقت لاستمالة الحريري
التالي
اتجاه نحو فرض ضريبة 5000 ليرة على صفيحة البنزين