مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس 28-1-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

دفعت التعينات العسكرية الحكومة الى العمل وأقر المجلس العسكري بموافقة وزارية كاملة مع تحفظين اثنين، احداهما لوزير الدفاع.

سلك التفاهم طريقه في مؤشر يوحي بأن الحكومة انطلقت وخصوصاً ان البلد يحتاج الى تسيير شؤون الناس حكومياً ونيابياً في ظل شغور رئاسي يمدد لنفسه بغياب التوافقات.

لا جديد في شأن الاستحقاق الرئاسي، وكلمة مرتقبة غداً للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حول مقاربة هذا العنوان، فماذا ستحمل الايام المقبلة معها وهل تثبت المشهد نفسه في جلسة الثامن من شباط؟

على الحدود كان الجيش يضبط اي محاولة تسلل للمسلحين في جرود عرسال بعد سيطرة داعشية على مساحات واسعة كانت تحت سيطرة جبهة النصرة، فما هي خطى داعش وهل الهدف جبهة النصرة ام توسيع مساحة السيطرة استعداداً لمعارك جردية بعد هزائم متتالية اصيب بها المسلحون على المساحة السورية.

في الخارج مسار مفتوح ما بين مفاوضات حول الازمة السورية في ظل تضارب التصريحات حول تأجيل للمفاوضات تفرضه خلافات المعارضات السورية، لكن المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا اكد ان المفاوضات ستنطلق غداً وستنجح لان الفشل ممنوع.

العواصم كانت تترقب الزيارات الايرانية التي حطت في باريس اليوم ترجمة للمرحلة الايرانية الجديدة، عمادها ركيزتان، سياسة واقتصاد، فاتت الاتفاقيات الايطالية ثم الفرنسية مع الجمهورية الاسلامية لتدشن استعادة طهران لموقعها الريادي.

المنطقة تترقب ومتغيرات تتدرج لترسم معالم مرحلة جديدة بالطبع، ما هي وكيف ستكون، الفترة المقبلة تحدد.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

في الشكل اجتمعت الحكومةُ على خير ، كاملةَ الاوصافِ والابتساماتِ امامَ الكاميرات… ما وراءَ الصورة ، تسييلٌ سريعٌ لاتفاقِ طاولةِ الحوارِ في ملفِ التعييناتِ العسكرية … انجازٌ يُقدَّمُ على نيةِ تفعيلِ عملِ الحكومة ، على امل ِاَن يرزُقَها اللُه دوامَ الاجتماعِ لدرسِ مئاتِ البنودِ المرحَّلةِ من جلسةٍ الى اخرى، بعيداً عن مناكفاتِ الخارجينَ عن تغريداتِ سِربِهم.

يقالُ اِن اجتماعَ الحكومةِ اليومَ يسُدُ بعضَ الثقوبِ في غربالِ الازمةِ اللبنانية ، عسى بعضُ الحلولِ لا يتسربُ بل يصمدُ وينفعُ في وضعِ السياسيينَ على سكةِ تذليلِ العقبات، وتفكيكِ الالغام، وحلِّ الازمات .

وفي اجواءِ الرئاسةِ الاولى تعددتِ المبادراتُ وتفرعت .. أما موقفُ حزبِ الله في هذا الملفِ فيحسمُه الامينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله في اطلالتِه عبرَ شاشةِ المنارِ الثامنةَ والنصف من مساءِ غدٍ الجمعة.

اقليمياً ، انجازاتُ الجيشِ السوري اقتحمت كواليسَ جنيف ثلاثة، والقلقُ من تاثيرِها لمصلحةِ الحكومةِ السوريةِ حاضرٌ بقوة ٍ في الاروقةِ الاميركية … أما المفكَّكُون من المعارضينَ فَبَدَدُهُم لم يَجتمعْ بعد ، والساعاتُ المتبقيةُ للموعدِ تنقضي بسرعة.

الاممُ المتحدةُ تؤكدُ تارة ان التاجيلَ غيرُ مطروح ، وتارة اخرى تلمح على لسان دميستورا إن المفاوضاتِ ستبدأُ في الايام ِالمقبلة . فهل نكونُ أمامَ التأجيل ِالثاني للمفاوضات ِالمرتقبة ؟

أما المشهدُ الدوليُ الاكثرُ جذباً اليومَ فتمثلَ في جلوسِ الفرنسيينَ الى طاولةِ الاتفاقياتِ معَ الرئيسِ الايراني الشيخ حسن روحاني في العاصمةِ الفرنسيةِ باريس. النتائجُ السياسيةُ لزيارةِ الشيخ روحاني تُترجمُها اندفاعةٌ اوروبيةٌ نحوَ علاقاتٍ جديدةٍ وعقودٍ بالملياراتِ للاستثمارِ في ايران

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

وسارت في السرايا على ما قدر في عين التينة على العَسكرِ اكتملَ النِّصاب وبقضاءِ التوافقِ لا بقدَرِه مرّتِ التعييناتُ مرورَ الكرام حَضر الوزراءُ جميعُهم وعلى ممرِّ الدخول كلٌّ أدلى بدلوِه فحضرت الانتخاباتُ البلديةُ بلا مبرّرٍ لتأجيلِها ومن ريفِ العدلية حَضر وزيرُ العدل حاملاً متفجّراتِ سماحة وخِياراتِه المفتوحةَ بنداً يطرحُه ليحيلَ ميشال سماحة على المجلسِ العدلي ولوِ اصطحب معه ميلاد كفوري لفُضّت سيرةُ إبريق الزيت وزراءُ التيارِ العوني ردُّوا ضيمَ النأيِ بالنفس بطرحِ تعديلِ سياسةِ النأيِ بالنفسِ وإعادةِ النظرِ فيها وفيما لم يُرصَدْ موقفٌ لوزيرِ النُفايات قال وزيرُ الشؤونِ الاجتماعية إنَ المِلفَّ أصبح وراءَنا هي الجلسةُ الوزاريةُ الثانيةُ في عُمرِ تعطيلٍ دامَ أربعةَ أشهر وإذا ما رَفعنا منسوبَ التفاؤل فقد تكونُ جلسةُ اليوم فاتحةَ خيرٍ في سلسلةِ الفتوحاتِ نحوَ الحلولِ المستدامة التي تُطبخُ ما وراءَ الحدود أُزيلت بعضُ الألغامِ على طريقِ السرايا فالتأمَ الشمْل وفي الطريقِ إلى جنيف الدربُ أصبحت

سالكةً وآمنة ولمُّ شملِ النظامِ والمعارضة أكّده استيفان دي ميستورا غداً ستَعودُ ليالي المفاوضات إلى جنيف بوفدٍ نظامي يرأسُه معلم ووفود معارضة بعضُها قدِم من باريس والرياض وبعضُها الآخر أتى من الأستانة أو”عتَبة السلطان” لمَن لا يتقنُ التركية..وإذا ما تصاعد دُخانُ الحلِّ السياسي من أوراق المِلفِّ السوريِّ فحكماً ستَكِرُّ سُبحةُ التسويات لتشمَلَ العراقَ واليمنَ وغيرَهما ولبنانُ الجالسُ على قارعةِ الانتظار فارغَ الرأس ممدِّداً ومعطَلاً سينالُ حِصتَه في قانونِ انتخاب يتقدّمُه المختلط حتى اللحظةِ وقد مدّدت اللجنةُ النيابيةُ اجتماعاتِها ريثما تُعِدُّ تقريرَها وسيحظى برئيسٍ للجمهورية يُعيدُ الموازين بعدما اختلَطت الأحلافُ بعضُها ببعض وإلى أن تشاءَ أقدارُ جنيف يُطِلُّ الأمينُ العامُّ لحِزبِ الله غداً في كلمةٍ متلفزة ليقولَ ما لم يقلْه الحزبُ بعدُ في ترشيحِ الحليفَين وعلى اللهِ الاتكال

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

دولياً، الأنظار إلى فرنسا، حيث التقى الرئيسان الفرنسي والإيراني في مؤشرٍ إضافيٍ إلى تقدم العلاقات السياسية والاقتصادية في آنٍ معاً بين طهران والغرب… أما إقليمياً، فالاهتمام مُنصبٌّ على حوار جنيف السوري، وما يُمكن ان يُسفر عنه في الحد الأقصى، أو يؤشّر إليه على الأقل… وفي الداخل، عينٌ على التطورات الرئاسية والنيابية والحكومية، ولاسيما مع الإعلان عن كلمةٍ رئاسية للسيد حسن نصرالله الثامنة والنصف من مساء الغد، وإنهاء لجنة التواصل النيابية عملَها على قانون الانتخاب، وتجاوُز مجلس الوزراء عقدة التعيينات العسكرية… وعينٌ على الحدود الشمالية الشرقية حيث القتال الضاري بين داعش والنصرة، فيما الجيشُ والمقاومة بالمرصاد… وفي الانتظار، مَن قال

إنّ الحزنَ قدرُنا الوحيد، وجَزَم أنّ الفرح ليس حقاً لنا؟.. فالحزن هذه المرة وراءَنا، والفرحُ أمامَنا، ونحن لن نبكيَ بعد اليوم، كما وعدَنا، وكما غنّى من الرابية ومعراب صانعو الفرح والمحبة، فنّانو لبنان.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

ماذا سيقول الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء غد عن الشغور الرئاسي؟

هل سيعترف بوجود ثلاثة مرشحين ويدعو كتلته النيابية للنزول الى مجلس النواب والتصويت لاحدهم؟ ام انه سيقول إنّ الامور غير ناضجة ولنعطي وقتا اضافيا لمزيد من الاتصالات والمشاورات؟

ربما بانتظار ظروف المؤتمر التأسيسي الذي بدأت دوائره الإعلامية والسياسية تسوّق له. مؤتمر يطيح باتفاق الطائف ويعطي حزب الله اليد الطولى بالسيطرة على لبنان من داخل المؤسسات، ويجعل دولته نواة الدولة اللبنانية التي تحتلّ أجزاء منها حاليا.

هل سيصرح نصر الله اللبنانيين بأنّ ملف الرئاسة ورقة بيد ايران لم تقرر الافراج عنها حتى الآن وتبحث عن الثمن الأعلى؟

ماذا سيقول؟

هل سيقول اننا بحاجة لمرشح واحد فقط لتعيّنه مصلحة تشخيص النظام رئيسا للجمهورية؟

ماذا سيقول السيد نصرالله عن نوح زعيتر في إطلالته التلفزيونية مساء امس؟ نوح الذي يحبّ نصر الله والمقاومة و7 أيّار ويريد تقطيع الإعلاميين وتشريع تعاطي الحشيش، حتى للنواب داخل مجلس النواب.

الاكيد ان نصر الله نفدت منه مبررات خطف مقعد الرئاسة الاولى، وقريبا جدا سيضطرّ للاعتراف بأنّه يريد أن يكون هو من يعيّن الرؤساء، تماما كمرشد أعلى للجمهورية اللبنانية، ولو على الدماء والخراب

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

الواقع الرئاسي الى المزيد من التمزق في ظل التراشق بين المرشحين ميشال عون وسليمان فرنجيه، وفي ظل التباعد بين داعميهما من القوى السياسية ،فالوقت الضائع بين توافق لبناني مستحيل وتوافق دولي اكثر استحالة مرشح ان يطول ما سيصعب استيلاد رئيس في المدى المنظور .

وما صرح به اولاند وروحاني حول لبنان لا يبنى عليه اذ لم يتجاوز اطار العموميات في وقت تثقل الصعوبات اقلاع مفاوضات جنيف 3 بين النظام والمعارضة السورية الجمعة.

وسط هذه الاجواء وبعد نجاح هيئة الحوار او المجلس الموقت لادارة الدولة في جمع مجلس الوزراء انسحبت الروح البرغماتية على جلسة اليوم فتمكنت من اقرار التعيينات في المجلس العسكري.

الامر الذي سيؤمن نظريا تفعيل العمل الحكومي بحيث يستأنف مجلس الوزراء جلساته الاسبوعية ،وكانت توافقات الحوار امس خففت وقع المسائل الخلافية الثقيلة المطروحة في الجلسة من خارج جدول الاعمال وفي مقدمها ملف سماحة ونأي الوزير جبران باسيل بلبنان عن التضامن مع العرب .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

هل فكّر وزير او نائب في ان يجري بنفسه المعاينة الميكانيكية لسيارته ؟ هل وقف يوما في تلك الزحمة الخانقة لانجاز هذا الاختراع الذي اسمه معاينة ميكانيكية؟ في ما هو في حقيقته معاناة ميكانيكية.

لو ان وزيرا او نائبا خاطر وقام بنفسه بذلك لكان كفر وسأل عن من هو المسؤول عن هذه المأساة المهزلة التي تشهدها دوائر المعاينة ،علما ان المسؤولية تقع على ادارة هيئة السير التابعة بدورها لوزارة الداخلية.

هذه المعاناة ليس تزويرا للواقع بل هي حقيقة، لكن التزوير في مكان اخر انه في العملة الصعبة منها والسهلة تزوير لفئة العشرين الف ليرة كشف عن تزوير لفئات المئة الف والمئة دولار والخمسين دولار اميركيا.

وبين المعاناة في المعاينة والتزوير في العمولات جلسة لمجلس الوزراء وحول طاولتها وزراء شهود زور على ما يجري واخرون لا يعلمون بما يجري، اما القلة القليلة من فئة المقررين فهي تعلم بما يجري.

ومن الاشياء المعلومة ما جرى اتخاذا القرار بشأنه هذا المساء وهو التعيينات العسكرية لكن البداية من المعاناة .

السابق
وجوه الشبه بين «ارهاب» طرابلس ومخدرات نوح زعيتر
التالي
الإعلام السعودي يمهد لتخلٍّ ملكي عن لبنان؟