«السفير» تنتقد «الجديد» على تجاوزها

الجديد والسفير

«أصغر مطلوب يمثل أمام المحكمة العسكرية»، هو عنوان التقرير الذي أعدته مراسلة الجديد حليمة طبيعة وعرضته القناة منذ يومين في نشرة الأخبار المسائية، معطيات التقرير قد استندت إلى مادة صحفية نشرتها في فجر اليوم نفسه صحيفة السفير تحت عنوان : «طفل في المحكمة العسكرية: تشابه أسماء!» للزميلة لينا فخر الدين.
غير أنّ اعتماد قناة الجديد الحصرية وكأنّ التقرير سبق صحفي حصلت عليه، أثار حفيظة “السفير” لا سيما وأنّ طبيعة قد اتصلت بفخر الدين للاستيضاح عن اسم الطفل بالكامل.

مريم البسام ترد على الجديد
مريم البسام ترد على الجديد

فما كان من الجريدة إلا أن نشرت مقالاً تحت عنوان “ذِكر المصدر لا يكلّف كثيراً”، انتقدت به تجاهل القناة والمراسلة، للزميلة فخر الدين ولجهدها الذي كان هو المادة الأولى، كما اشارت به أنّ ذكر المصدر هو من الأخلاقيات المهنية وأنّه من البديهي أن يكون هناك استناداً بين المواضيع الصحافيّة والتقارير التلفزيونيّة، غير أنّ ذكر المصدر لا يكلف الكثير.

إقرأ أيضاً: «mtv»: هشام حداد ينقصه التهذيب وحداد يرد «لحمي مر»!

هذا المقال استدعى رداً سريعاً من مديرة أخبار الجديد مريم البسام عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث اعتبرت أنّ الخبر لم يكن “سكوب حصري”، وطلبت من جريدة من السفير “ما يعيشوها”، واصفةً الاتصال بالبديهي.

ختاماً، من منطلق المهنية والتقدير للجهد المهني الذي يبذله المراسل الصحفي سواء كان في جريدة أم وسيلة إعلامية مرئية، فإن ذكر المصدر الذي استند إليه التقرير أو الخبر لن يخفض من قيمته ولن يخفيَ العمل الذي تمّ إضافته عليه بل على العكس سيمنحه المصداقية والشفافية.

السابق
المواطنون يقطعون الطرقات احتجاجاً على قرار المحكمة العسكرية
التالي
المستقبل: ميشال سماحة في سريره الدافىء والحسن تحت التراب