الأمن العام يفاجئ اللبنانيين بإجراءات تمنعهم من السفر!

جواز سفر اللبناني
ثلاثة أيام وسيكون اللبنانيون أمام موعد مع "منعهم من السفر"، إذا كانوا من حملة جواز السفر المجدد بخط اليد، لذلك عليهم التوجّه الى المديرية العامة للأمن العام لتجديد جوازاتهم.

إرباك جديد وبلبلة شغلت الرأي العام اللبناني بعد إعلان المديرية العامة للأمن العام قرارًا بمنع استعمال جوازات السفر المجددة بخط اليد أو التي تتضمن مرافقين إبتداء من العاشر من الشهر الحالي. ويبقى من تاريخ اليوم، أمام حاملي جواز السفر المجدّد بخط اليد ثلاثة أيام فقط لتجديده، لأنه لم يعد صالحًا للإستعمال، ولن يسمح له بالمغادرة عبر مطار بيروت ابتداء من العاشر من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً: من يرفع الغطاء الإقليمي إذاً؟

هذا القرار الصادر عن المديرية العامة للأمن العام جاء تنفيذا لقرار منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو (ICAO)، الصادر عام 2013، القاضي بعدم قبول جوازات مجدّدة بخط اليد.

وعلى الرغم من توقف الامن العام عن تجديد أي جواز سفر بخط اليد أو منح جواز مع مرافقين، خلال العام 2015، فأن المشكلة الراهنة تكمن بحاملي جوازات سفر مجدّدة لمدة خمس سنوات بخط اليد، فصلاحيتها ستستمر ثلاث سنوات كحدّ أقصى قبل إعادة التجديد. في هذه الحال، على من يحملها أن يستبدل جوازه القديم بجواز جديد.

جواز السفر اللبناني

كذلك، سيتمّ إلغاء كلّ الجوازات التي تتضمن مرافقين أي التي تضمّ أطفالًا وقاصرين إلى جوازات أهلهم الراشدين، ما يستدعي من حاملي هذه الجوازات أن يتقدموا بطلب جواز سفر منفصل للأطفال والقاصرين، وآخر للراشدين.

اقرأ أيضاً: لذلك سوف تفشل الفدرالية في لبنان!

وغني عن القول أن رسوما مالية سوف يدفعها كال من سوف يتوجب عليه استبدال جواز سفره من المواطنين، دون ذكر تفاصيل العراقيل التي واجهت كل من تفاجأ بصدور هذا القرار ونفاذه للتطبيق قانونا دون سابق انذار.

 

السابق
عون يستعد لزيارة معراب وجعجع لن يتبنى ترشيحه!
التالي
رقية حسن… لهذا ذبحها داعش