إعدام الشيخ النمر: رسالة سعودية بكسر التمدد الإيراني

نمر باقر النمر

أعلنت وزارة الداخلية السعودية إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر صباح اليوم، إضافةً إلى 46  شخصاً آخرين متهمين بأنهم “ارهابيين ومحرضين” واشار البيان الى أن معظم من أعدموا ضالعين في سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة في الفترة الممتدة بين 2003 و2006.

وكانت محكمة سعودية أصدرت في 15 أكتوبر 2014، حكماً بإعدام نمر باقر النمر، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، ووصفت المحكمة في حيثيات حكمها النمر بأن “شره لا ينقطع إلا بقتله”.

محاكمة الشيخ نمر وهو أبرز رجال الدين الشيعة بدأت في آذار 2013 حيث وجّهت له عدة تهم من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه، مع العلم ان للشيخ الشيعي المعتقل مواقف متناقضة، فالى جانب مطالبته بانفصال المناطق الشيعية عن المملكة السعودية واعلانه العداء لنظام آل خليفة في البحرين، فانه وبخطاب علني أعلن عدم جواز دعم نظام بشار الأسد الذي يظلم شعبه، واصفا الشيعة الذين يدعمونه بالضلال.

يذكر أنّ ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز كان قد وافق في كانون الأول الماضي على العفو عن رجل الدين الشيخ نمر النمر المحكوم بالاعدام.

وقال مفتي أهل السنة في العراق الشيخ مهدي الصميدعي الذي تقدم بطلب العفو في تصريح صحفي ان الملك سلمان “وافق على طلبنا حفاظاً على وحدة المسلمين ومنع الضرر عنهم”.
وأشار الصميدعي الى رسالته [العاجلة] لملك السعودية مطالبا أياه “بقبول [الشفعة الحسنة] التي تجلب مصلحة وتدفع مفسدة بقبول شفعتنا بالشيخ نمر النمر لما يمثله دعم كبير لأهل السنة جميعاً ويكون سبب تقليل للخلاف، ودفع ضرر قد يقع على كثير من المسلمين”.

إقرأ أيضًا: بالفيديو: هل يدفع الشيخ النمر حياته ثمنا للصراع الايراني السعودي؟

قضية النمر هذه، لطالما كانت مدار أخذ ورد بين الرياض وطهران، لا سيما بعد صدور الحكم السعودي بالاعدام بحق النمر، وجهت وزارة الخارجية الإيرانية تحذيراً للممكلة من إعدامه.
وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان إن الأنباء عن تأييد حكم إعدام النمر “تبعث على القلق”، محذراً  من أن إعدامه “سيكلف السعودية ثمنا باهظا”. وعليه فإن اعدام النمر بالنسبة الى طهران هو تصعيد سعودي جديد، أما بالنسبة الى السعوديين فهو اجراء احترازي لحفظ أمن مملكته ومنع اهتزازه، بالإضافة الى اعتباره رسالة سياسية لإيران بكسر أجنحتها الخارجية.

السابق
السعودية: إعدام 47 «إرهابياً» بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر
التالي
هكذا تحوّل «البغدادي» إلى «نكتة تويتر»