السنيورة جمع 14 اذار في “الوسط”: فلماذا اختلف المشنوق وعدوان؟

قوى 14 اذار

شكّلت التطورات وما هو متوقّع منها في الأيام المقبلة وفق “الجمهورية” و”النهار” محورَ الاجتماع الذي عَقدته قوى “14 آذار” ليل امس في “بيت الوسط” وحضَره ممثلون عن مختلف الأطراف. وعلم أنه تخلل الإجتماع عرض لنتائج الاتصالات الاخيرة بين أركان هذه القوى، وكان تشديد على الوحدة والتنسيق والتضامن وتنظيم أي اختلاف طارئ. كما بحث المجتمعون في موضوعيّ الحوار وقانون الانتخاب.

استمع المجتمعون الى تقرير مفصّل عرضَه الرئيس فؤاد السنيورة عن جلسة هيئة الحوار الوطني الأخيرة، آملاً في ان يتطور العمل من خلال هيئة الحوار السَنة المقبلة، بحيث تتحول جلسات منتجة تتناول القضايا التي تَعني اللبنانيين، خصوصاً إذا ظلّ الشغور مستوطناً في قصر بعبدا، ومتمنياً أن تنجح مساعي رئيس مجلس النواب نبيه برّي لإعادة الحكومة الى عملها الطبيعي في السَنة المقبلة.

وبعد ذلك عرضَ المجتمعون وفق “الجمهورية” لِما آلت إليه مبادرة الحريري الرئاسية، ولفتَ السنيورة إلى أنّ الطرح لم يصل الى منزلة المبادرة، ولو كان الأمر كذلك لكانت المواقف منها أكثرَ تشدّداً، على الأقلّ من تيار”المستقبل”، 

ثمّ تحدّث بحسب “الجمهورية” وزير الداخلية نهاد المشنوق مجدِداً تفسيرَ المبادرة الحريرية، ومصِرّاً على إبقائها قيد البحث “من باب الواقعية والجدّية المطلقة في مقاربة المخارج للوضع المجمّد على كلّ المستويات”.

ورد نائب رئيس حزب “القوات” النائب جورج عدوان على طرح المشنوق  واكد على موقف “القوات” الرافض المباردة شكلاً ومضموناً وتوقيتاً، مشكّكاً “في الأهداف لا في النيّات التي تقف وراءَها”. ثمّ تحدث عدد من ممثلي الأحزاب وأعضاء الأمانة العامة لقوى “14 آذار”، فجدّدوا رفضهم هذه المبادرة متمنّين أن “يكون كل ما يتصل بهذا الموضوع من الآن وصاعداً مدار نقاش مستفيض في إطار قوى 14 آذار قبل المضيّ فيها، لأنّها قد تشكّل سبباً للتباعد في ما بينها، وتقدّم خدمةً مجانية لخصومها”.

السابق
سبعة اسباب تمنع حزب الله انتخاب فرنجية
التالي
كيف تبخرت المليارات الـ22 للّبناني كارلوس سليم؟!‏