أسئلة حول مبادرة ترشيح فرنجية… تنتظر أجوبة من حزب الله والأسد

النظام اللبناني
غداً الجلسة 33 لانتخاب رئيس جمهورية في ساحة النجمة، وكلّ الأمل الذي كان يشاع بانتخاب رئيس قبل السنة الجديدة تبدّد، فهل إنتقلت التسوية الرئاسية من مرحلة السباق إلى قصر بعبدا، إلى مرحلة الكشف عن الأسرار التي رافقت ولادتها والقوى التي شاركت في إطلاقها وصناعتها ومواكبتها؟

قالت “السفير” أنه للنواب موعد جديد، غداً، مع ساحتهم، لكن “فخامة الرئيس” مؤجل حتى إشعار آخر. أقله، ستمر فترة الأعياد، على إيقاع مبادرة رئاسية تحتاج الى عناصر داخلية وخارجية كبيرة من أجل إعادة تزخيمها.

اقرأ أيضاً: بعد تجميد التسوية…الحريري يتمسّك بفرنجيّة ويتصل بجعجع

ورأت “النهار” أنه اذا كان في حكم المؤكد ان الجلسة الـ33 لمجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية غدا الاربعاء ستلحق بسابقاتها من دون اي تغيير طارئ، فان دائرة القلق من العودة الى دوامة الفراغ الرئاسي والانسداد السياسي بدت الى اتساع في الساعات الاخيرة في ظل جملة عوامل يخشى ان تعيد مجمل الواقع الحالي الى المربع الاول من الازمة السياسية الداخلية. ذلك انه لم يعد خافيا ان كل الخيارات التي اثيرت عقب اصطدام مشروع التسوية الآيلة الى ترشيح رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجيه بالعقبات المعروفة لا تتمتع بدورها بفرص افضل ولو تعددت السيناريوات المطروحة للبدائل من ترشيح فرنجيه. وهو ما اكدته اوساط سياسية بارزة معنية بالاتصالات الجارية على مختلف المستويات السياسية اذ قالت ان لا امكان واقعيا لتوقع توافق القوى المسيحية الرئيسية اولا على اي مرشح ما دام العماد ميشال عون متمسكا اكثر من اي وقت سابق بترشيحه وما دام الانتقال الى البحث في مرشحين توافقيين شبه مقفل حتى الان.

فرنجية عون نصرالله

إنتقلت التسوية الرئاسية وفق “الجمهورية” من مرحلة السباق إلى قصر بعبدا إلى مرحلة الكشف عن الأسرار التي رافقت ولادتها والقوى التي شاركت في إطلاقها وصناعتها ومواكبتها، خصوصاً بعد الموقف المعلن لـ”حزب الله” الذي تقصَّد فيه تعميمَ مضمون اللقاء بين الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله ورئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، في رسالةٍ مقصودة إلى الحلفاء والخصوم بأنّ الحزب اتّخَذ قراره النهائي بالتأكيد أنّ رئيس تكتّل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون “هو مرشّح فريق 8 آذار أوّلاً”، في خطوةٍ يرمي من خلالها إلى إعادة الإمساك بالملف الرئاسي على مستويَي الترشيح وتوقيت ملء الفراغ في قصر بعبدا.
ورأت “الجمهورية” أن ما قبلَ اللقاء بين نصرالله وفرنجية غير ما بعده، حيث رُحِّلت التسوية إلى توقيت آخر وبالتالي كلّ شيء انتهى اليوم بانتظار معطيات وظروف جديدة. وتقاطعَت المعلومات على وحدة موقف الحزب والأسد برفض المبادرة الرئاسية شكلاً ومضموناً، في رسالة موجهة إلى الرئيس سعد الحريري وخلفه السعودية، وليس إلى فرنجية. وأشارت الاوساط الى ان موقف “حزب الله” المتحفظ عن ترشيح فرنجيه لم يقرأ من زاوية قوى عدة الا عن خانة عدم رغبة في الافراج حاليا عن الانتخابات الرئاسية فيما بات تريث قوى اخرى من خصوم الحزب في انتظار بلورة تطورات خارجية وداخلية معينة يدفع في اتجاه العودة الى ما قبل مبادرة ترشيح فرنجية.

اقرأ أيضاً: هكذا رشّح نصر الله فرنجية… قبل أسبوع من مبادرة الحريري

السابق
رفسنجاني أشعل «حرب خلافة المرشد»
التالي
عبد المنعم يوسف مطلوب إلى التحقيق