اجتماع فيينا 2 يقرّ تسعة بنود بشأن سوريا

بعد اجتماع استغرق 7 ساعات متواصلة للبحث في تسوية للأزمة السورية، نجح وزراء خارجية 17 دولة مشاركة في تحديد بعض ملامح "سوريا ما بعد نظام بشار الأسد"، معلنين اتفاقهم في بيان مشترك على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وقيام هيئة انتقالية تحافظ على المؤسسات السورية الحكومية والمدنية، وتنظم لإجراء انتخابات تشرف عليها إشرافًا كاملاً، وفي كل مراحلها منظمة الأمم المتحدة، ويشارك فيها السوريون حيثما كانوا. ولكن في المقابل، أخفق الاجتماع في التفاهم على مصير رئيس النظام وموعد رحيله.

اما النقاط التسع التي جاءت في بيان اجتماع فيينا أمس الجمعة فهي:

1 – وحدة سوريا واستقلالها وسيادة أراضيها وهويتها العلمانية أمر أساسي.

2 – أهمية الإبقاء والحفاظ على المؤسسات السورية.

3 – ضرورة حماية حقوق السوريين بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية أو الدينية.

4 – أهمية تعزيز وتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب.

5 – ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى كل مناطق سوريا وتعهد الدول المشاركة بزيادة الدعم المقدم للنازحين واللاجئين السوريين في بلادهم.

6 – موافقة جميع الدول المشاركة على ضرورة إلحاق الهزيمة بـ “داعش” وكافة الجماعات الإرهابية المصنفة من قبل مجلس الأمن الدولي.

7 – وفقا لبيان جنيف عام 2012 وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 تدعو الدول المشاركة منظمة الأمم المتحدة إلى جمع ممثلي الحكومة السورية وممثلي المعارضة معا لتدشين عملية سياسية تؤدي إلى تشكيل حكومة قادرة وفعالة وشاملة وغير طائفية، يتبعها وضع دستور جديد وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، بما يحقق أعلى المعايير العالمية وأعلى معايير الشفافية والتحقق، ويقود إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها كل السوريين بمن فيهم المهجرون الذين لهم حق المشاركة.

8 – هذه العملية السياسية يقودها السوريون ويقرر الشعب السوري مستقبل سوريا.

9 – ستعمل الدول المشاركة مع منظمة الأمم المتحدة لاستكشاف طرق لتنفيذ وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء البلاد على أن يتم تحديد موعد محدد لوقف إطلاق النار بالتزامن مع العملية السياسية.

وتعمل الدول المشاركة خلال الأيام المقبلة على تقريب وجهات النظر في القضايا الخلافية والبناء على القضايا المتفق عليها وسيجتمع وزراء خارجية الدول خلال أسبوعين لمواصلة النقاشات.

السابق
سورية «الأسدين» الدولة المتوحشة
التالي
برج المراقبة المصري يفقد الاتصال بطائرة ركاب مدنية فوق سيناء