بالفيديو: تعرفوا إلى قبو يوم القيامة!

قبو في الجليد

تمكنت مراسلة CNN أروى دامن من اجراء تحقيق عن قبو يوم القيامة أو ما يعرف بـ (سفينة النوح مملكة النباتات) وهو المكان الذي يخزن فيه بوليصة التأمين للإنسانية. وقد قامت المراسلة بزيارة للقبو منذ أيام، علماً أن الزيارة غير متاحة للعوام .

اقرأ أيضاً: هذا ما يحصل عند كسر بيضة تحت الماء

وهذا القبو موجود على ارتفاع 100 متر تقريباً فوق مستوى البحر، وفي عمق 150 متراً داخل جبل جليدي ناءٍ في الدائرة القطبية الشمالية حيت تُخزّن فيه هذه البوليصة.

أما الهدف من هذا القبو الذي افتتح عام 2008 على أرخبيل سفالبارد هو حماية تقاوي المحاصيل مثل الفول والأرز والقمح تحسباً لأسوأ الكوارث على غرار الحرب النووية أو الأوبئة.

ويحتفظ القبو بأكثر من 860 ألف عينة من جميع دول العالم تقريبا وحتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي من القبو فتظل العينات محفوظة في درجة حرارة التجمد 200 عام على الأقل.

https://www.youtube.com/watch?v=4E81mSq4uMg&feature=youtu.be

وأدت الحرب الدائرة في سوريا إلى سحب بذور لأول مرة من القبو، إذ طلب باحثون من منطقة الشرق الأوسط هذه البذور (منها عينات من القمح والشعير والمحاصيل الأخرى الصالحة الزراعة في المناطق القاحلة) لتعويض ما فقد من بنك للجينات قرب مدينة حلب السورية الذي دمر اثناء الحرب.

وظل بنك حلب للجينات والحبوب يعمل بصورة جزئية بما في ذلك وحدات التخزين الباردة على الرغم من الحرب لكن لم يعد بمقدوره القيام بدوره كمخزن طوارئ لانتاج البذور وتوزيعها الى دول أخرى لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، قالت جريث ايفين الخبيرة بوزارة الزراعة النرويجية إن من طلب سحب البذور من القبو هو المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) الذي نقل في عام 2012 مقره من حلب الى بيروت بسبب الحرب.

السابق
شهيّب: نتسابق مع الزمن لحل أزمة النفايات وخلال 48 ساعة قد نصل إلى حل
التالي
حزب الله وداعش حدّا «مغناطيس»… ويتبادلان الأدوار