«نساء رائدات»: مشروعنا تأهيل مدراء حملات انتخابيّة لوصول «برلمانيّات»

"الإعلام يدعم النساء الرائدات" هو مشروع يهدف إلى تعزيز مشاركة النساء في الشأن العام، وللإطلاع أكثر على هذا المشروع التقت مجلة "شؤون جنوبية" مسؤولة المشروع في جمعية "نساء رائدات" التي شرحت كيف تعمل الجمعية بالتعاون مع "سمارت سنتر" على دعم النساء.

يهدف المشروع المشترك لـ”سمارت سنتر” وجمعية “نساء رائدات” تحت عنوان: “الإعلام يدعم النساء الرائدات”، إلى تعزيز مشاركة النساء في الشأن العام، ودعمهن من خلال استراتيجية إعلامية وطنية من شأنها بلورة صورة إيجابية للنساء في وسائل الإعلام. تسعى هذه الحملة إلى تسليط الضوء على دور النساء الأساسي والإيجابي في القطاعين الخاص والعام، والعمل على تثبيت الثقة بقدرات النساء لدى الرأي العام.

اقرأ أيضاً: نساء لبنانيات: «ظلمونا في البيوت والمحاكم المذهبية أيضاً»

تقول مسؤولة المشروع في الجمعيّة رندى يسير إن من مهمات “سمارت سنتر” الأساسية زيادة الوعي حول قدرات النساء ليصبحن فاعلات في القطاعين العام والخاص في لبنان. دعم الإعلام اللبناني كمناصرين ومناصرات للنساء الرائدات، والترويج لهنّ إعلامياً.

رندى يسير
رندى يسير

وعن النشاطات زوّدتنا يسير ببيانات حول مشاركة النساء في الانتخابات وتغيير نظرة الناخبين إلى ترشح المرأة، ومشاركتها في العملية الانتخابية..

إنتاج دليل يجمع ما بين 100 إلى 150 سيرة ذاتية لنساء رائدات ويتم توزيعه على المؤسسات الإعلامية، لزيادة ظهور النساء في مقابلات تلفزيونية، أو مقالات مكتوبة. تدريب مجموعة من الصحافيين والصحافيات لتحسين قدراتهم الصحافية حول كيفية ترويج الصورة الإيجابية الفُضلى للنساء الرائدات. تنظيم مناسبة تجمع أهل الإعلام من كافة الوسائل الإعلامية مع النساء الرائدات، بهدف توثيق العلاقة بينهم لزيادة ظهورهن الإعلامي. حملة إعلامية وطنية تقوم على إنتاج ستّ إعلانات تلفزيونية مدة كل منها ثلاثون ثانية، تعرض على المحطات المحلية. تنظيم 6 طاولات مستديرة، مع أعضاء المنظمات غير الحكومية في لبنان والمستفدين والمستفيدات منها، تناقش دور النساء في المجتمع، انطلاقاً من الإعلانات التلفزيونية الستّ.

دراسة ميدانية لحملات انتخابية للمرشحات

أثر المناظرات السياسية على تغيير نظرة الناخب/ة نحو المرأة المرشحة والمشاركة في الانتخابات مشروع عملت عليه سمارت سنتر وانطلق منذ تشرين الثاني في العام 2012، وتم خلاله تنفيذ ثلاث مناظرات عامة في ثلاث مناطق جغرافية (الجنوب، جبل لبنان والشمال). عمل هذا المشروع على تدريب أشخاصٍ مؤهلين ليصيروا مدراء ومديرات حملات إنتخابية لمساندة النساء للوصول إلى البرلمان.

وتدرب فيه 41 مشتركاً ومشتركة في دورة تدريبة مكثفة ومتخصصة على كافة المواضيع والمهارات التي تخولهم/ن إدارة حملات إنتخابية ناجحة. و صولاً إلى المرحلة التنفيذية التي خولتهم/ن المشاركة في دراسة ميدانية عن واقع إدارة الحملات في لبنان وادارة حملات انتخابية لبعض المرشحات.

تراجع المرأة ترشّحاً وانتخاباً

بناء على ما توصلت إليه جمعيّة سمارت سنتر في دراستها الاولية حول السلوك الانتخابي للمرأه اللبنانية ضمن مشروع “مناصرات لاصوات النساء” من معطيات تدل على تراجع ملحوظ لدور المرأة ترشّحاً وانتخاباً ومن أبرز الأسباب:

رفض عينة لابأس بها من النساء مشاركة بنات جنسهن بالشأن العام حيث لمس كثير من المرشحات بأن «النساء لا يصوتن للنساء»

24% من المستجوبين في الدراسة يرون ان عدم فوز المرأة في الانتخابات انما يعود لعدم ثقة الناخب بها وبقدراتها.

قبل تنفيذ المناظرات السياسية تم استجواب عينة من ٣٥٠ مستجوب ومستجوبة (بما نسبته 15% ذكور و85% أناث) في محافظات لبنانية ثلاث حول الأسئلة التالية:

قبل المناظرة

هل شاركت في الانتخابات من قبل؟ هل تفكرين في الترشح للانتخابات البلدية او النيابية؟

هل انتخبت او دعمت امرأة مرشحة من قبل؟

التصويت لامرأة مرشّحة: 70% لا – 30% نعم

الترشّح للانتخابات: 61% لا – 39% نعم

المشاركة في الانتخابات: 51% لا – 49% نعم

بعد المناظرة

هل سوف تشاركين في الانتخابات المقبلة؟ هل سوف تخططين في الترشح للانتخابات النيابية او البلدية المقبلة؟ هل سوف تصوتين وتدعمين امرأة مرشحة في الانتخابات المقبلة؟

التصويت لامرأة مرشّحة: 12% لا – 88% نعم

الترشّح للانتخابات: 45% لا – 55% نعم

المشاركة في الانتخابات: 32% لا – 68% نعم

الاستنتاج:

هل تساهم المناظرات السياسية بتغيير الصورة النمطية القائمة عن عدم قدرة المرأة على القيام بأمر قيادي أو عمل سياسي ويعزز ثقة الناخبين بها؟

بالـتأكيد ، فاستطلاعنا المتتابع اكد فرضية ان الانسان عدو ما يجهل… اذ حينما تتوفر فرصة التواصل من خلال المناظرات التي نفذها مشروعنا وفق معادلة مرشح في مواجهة مواطن.

نصل الى حقيقة أن المناظرات تغير في سلوك الناخبين والناخبات تجاه مشاركة النساء في الحياة السياسية إذ ارتفعت نسبة الذين سيشاركون في الانتخابات بنسبة ١٩٪، وارتفعت نسبة الذين سيصوتون لامرأة مرشحة بنسبة ٥٨٪.

مشروع “القياديّة”

App. Code #

“القيادية” هو مشروع يهدف الى مساعدة النساء، خاصة في المناطق الريفية من لبنان، لمنحهن مهارات تسمح لهن بأن يكن أكثر إنتاجية وصانعات قرار في كافة المجالات خاصة السياسية منها. هو بتمويل من مكتب الدبملوماسية في السفارة الأميركية في بيروت.
استهدف برنامج “القيادية” في مرحلته الأولى المناطق اللبنانية التالية: بعقلين، زحلة، طرابلس، النبطية وجبيل بالاضافة الى برج رحال وسبلين، أما في مرحلته الثانية فاستهدف كل من بعقلين والنبطية.

المشروع ينقسم الى مرحلتين:

المرحلة الاولى، تهدف إلى تمكين المرأة لزيادة مشاركتها في الشأن العام من خلال أربع جلسات تغطي المواضيع التالية: السياحة الريفية، مهارات التواصل والخطابة، المشاركة السياسية، المرأة والسياسة، الإنتخابات والديمقراطية، فن إدارة وحل النزاعات في العائلة، إدارة الوقت والضغوطات، صناعة السلام والقوانيين الحديثة لحماية الأسرة.

سمارت سنتر

المرحلة الثانية، تهدف إلى تدريب النساء اللواتي أكملن المرحلة الأولى من البرنامج على مهارات تطبيقية متعلقة بالمواضيع الاربعة التالية هي : المناصرة، المناظرة العامة، كتابة مشاريع لنشاطات خاصة بالبلدية بالإضافة لقيادة الفريق وتدريب مدربات.

مواضيع المشاريع: في بعقلين:

دعم دور المرأة في المجتمع وتوعيتها لحماية حياتها الأسرية.

توعية المرأة على اهمية دورها وانها عنصر فعال في المجتمع وكسب التأييد من كلا الجنسين.

نشاطات توعوية للأولاد و افراد العائلة لتزويدهم بالمهارات التي تزيد من مهارات التواصل مع محيطهم .

توعية بيئية للحد من مخاطر التلوث والتقييد بالقوانين من خلال المدارس والجمعيات الأهلية بالتعاون مع وزارة البيئة والبلديات في المنطقة.

في النبطية:

تحفيز السيدات الفاعلات في منطقة النبطية للمساهمة في صنع القرار من خلال دعم المرأة وتثقيف الناخبين والناخبات بشكل عام.

خلق مجالات لتفعيل ومشاركة المرأة في المجتمع على كافة الأصعدة ولتصبح قادرة على اتخاذ قرارات.

تخريج دفعتين

الدفعة الاولى: إحتفل “سمارت سنتر” للإعلام والمناصرة بـ”اليوم العالمي للمرأة” وبتخريج الدفعة الأولى من برنامج القيادية-SheLeads الذي تموله السفارة الأميركية في بيروت وينفذه سمارت سنتر في الملتقى الثقافي الأميركي في المكتبة الوطنية في بعقلين. استهدف البرنامج مجموعة متنوعة من النساء وصلت الى 120 امرأة في منطقتي بعقلين وزحلة لبحث القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية الحيوية ودورهن داخل مجتمعاتهن كصانعات للقرار. بحضور ممثلين وممثلات عن هيئات المجتمع المدني خاصة الشركاء في منطقتي زحلة وبعقلين وممثلين وممثلات عن مكتبة زحلة وبعقلين بالاضافة إلى وفريق عمل “سمارت سنتر” والخريجات ولفيف من أهل الإعلام.

شددت مديرة “سمارت سنتر” رندى يسير، على أهمية المشروع في تمكين النساء وتدريبهن ليكن صانعات قرار في مجتمعاتهن وأكثر فاعلية على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

سمارت سنتر

واحتفل سمارت سنتر للاعلام والمناصرة بتخريج الدفعة الثانية من برنامج ” القيادية-She Leads” في جبيل وطرابلس والنبطية. برنامج القيادية – SheLeads الذي استقبل مجموعة متنوعة من النساء لبحث القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومواضيع حيوية لمجتمعاتهن، استفادت منه أكثر من 300 إمرأة من المناطق الثلاثة التي استهدفها المشروع خلال مرحلته الثانية التي استمرت ستة اشهر.

أقيم الحفل بحضور فريق عمل “سمارت سنتر”وممثلين وممثلات عن هيئات المجتمع المدني خاصة الشركاء في المناطق الثلاثة: الجمعية المسيحية للشابات – جبيل، جمعية “الاتحاد النسائي للعاملات في الشمال”، جمعية “بيت الأداب والعلوم والتنمية”، “يوتوبيا”، “معكم”، “لنبطية أفضل”، “التنمية للإنسان والبيئة”، “دعم تمكين المرأة-الكفير” و”جمعية تقدم المرأة”.

اقرأ أيضاً: «كفى»: تجربة مضيئة في التنسيق مع قوى الأمن

قصص نجاح:

تخلل الحفل ثلاث مداخلات أبرزت أثر المشروع على المشاركات وقدمتها ثلاثة مشاركات تمثلن كل من: جبيل (رنده مراد)، طرابلس (فداء أحمد)، والنبطية (إكرام زراقط)، وكلها أكّدت النجاحات التي حققها المشروع والتخطيط لإقامة ورش وجلسات تدريبية تركز على كيفية تخطيط المرأة ومشاركتها في الشأن العام.

السابق
بالفيديو.. مايا دياب تنجو من «الموتوسيكل»
التالي
الرياض: أحداث الخليج فرضت واقعا جديدا على دول المجلس