مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 16/10/2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أشاع وفد كتائبي زار السراي الكبير تفاؤلا بأجواء انفراجية توحي بإنعقاد مجلس الوزراء مطلع الأسبوع المقبل. كذلك أشاعت زيارة النائب وليد جنبلاط الرياض أجواء داعمة للتوافق اللبناني وانتخاب رئيس للجمهورية.

وفي بيروت أشاع تحرك رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أجواء في الإطار نفسه.

وفي جنيف يجري الرئيس نبيه بري مباحثات على هامش المؤتمر البرلماني الدولي وهي مباحثات تركز على تأمين الدعم العربي والإسلامي والصديق للبنان.

وفي لبنان إذا صحت الأجواء ينعقد مجلس الوزراء على الأرجح الثلاثاء المقبل لإطلاق تنفيذ خطة معالجة النفايات.

وفي الوقت نفسه تقام ورشة في البرلمان لإنتخاب هيئة مكتب المجلس ورؤساء اللجان ومقرريها.

وفي الحراك المدني مواصلة الإعتصام أمام المحكمة العسكرية رغم قرار قاضي التحقيق العسكري بالإفراج عن ثلاثة ناشطين من أصل خمسة وقد أحرق أحد الشبان نفسه وقدمت له الإسعافات السريعة.

وفي شأن آخر أوعز الرئيس سلام بنقل جثامين اللبنانيين الغرقى في تركيا وإعادة الأحياء وقد باشرت السفارة اللبنانية في أنقرة تحركا في هذا الإتجاه.

وفي الخارج برزت التطورات الآتية:

– إسقاط الجيش التركي طائرة بلا طيار قالت أنباء أميركية إنها روسية.

– تسجيل معارك عنيفة في محيط حلب بمؤازرة الطيران الحربي الروسي.

– إعلان روسيا أن طائراتها الحربية قصفت أكثر من ثلاثمئة وثمانين هدفا لداعش منذ بدء حملتها في سوريا.

– تقدم قوات التحالف العربي على طريق الجوف في اليمن بإتجاه العاصمة صنعاء.

– تكثيف قوات الإحتلال اعتداءاتها ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

عودة الى لبنان الذكرى الثالثة لإستشهاد اللواء وسام الحسن أظهرت الدور الكبير الذي لعبه الشهيد والذي تلعبه قوى الأمن الداخلي. وقد تم إحياء الذكرى في مقر المديرية العامة لقوى الأمن ثم في الأونيسكو حيث ألقى وزير الداخلية نهاد المشنوق كلمة فيها مواقف.
===============================
* مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

اللبنانيون ضحايا اما حرقا واما غرقا. فبعد كارثة عائلة صفوان التي ابتلعها البحر على شاطئ تركيا حاول شابان احراق نفسيهما امام المحكمة العسكرية تضامنا مع الموقوفين وارث سليمان وبيار حشاش.

مقابل معادلتي الحريق والغريق برزت معادلة من نوع اخر، ففيما الحراك الشعبي مستمر الجمود المؤسساتي مستمر ايضا انها المعادلة التي تتجلى كل يوم والتي تظهرت اليوم بوضوح فاقع.

فالاعتصامات المدنية والتحركات الاحتجاجية توزعت بين محيط المحكمة العسكرية وبين مرفأ الدالية مرورا بمحيط مؤسسة كهرباء لبنان في مار مخايل، لكن الصرخات والمطالبات لم تلق اذانا صاغية لان لا حكومة تجتمع ولا مجلس وزراء ينعقد ولان لا سلطة تنفيذية حقيقية في لبنان.

في ملف النفايات لا جديد بل انتظار لمعرفة القرار النهائي في شأن المطمر في منطقة البقاع، علما ان معظم المعلومات تؤكد ان الحل اصبح قريبا وان اجتماعا لمجلس الوزراء قد ينعقد مطلع الاسبوع المقبل.

على صعيد اخر تذكر لبنان اليوم احد ابرز شهداء ثورة الاستقلال اللواء وسام الحسن وقد تضمن الاحتفال الكبير الذي اقيم للمناسبة في الاونيسكو مواقف سياسية محلية واقليمية ابرزها للوزير نهاد المشنوق.

اقليميا، الامور تزداد تعقيدا في سوريا مع بدء عمليات برية كبيرة ان كان في حلب او في حماة علما ان تطورا لافتا سجل تمثل في اسقاط تركيا طائرة قد تكون روسية.
===============================
* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

لم يهدأ نبض الضفة، وبقيت تواسيه غزة..

وفي جمعة الثورة اذعن الاحتلال، خفض بندقيته في محاولة احتواء.. لم يوقف اجرامه، لكنه اجبر على التراجع امام اصرار شعبي فلسطيني على خيار المقاومة في كل مكان وبما امكن من وسائل وما اتيح من خيارات..

الخيار المتقدم: انتفاضة، بارهاصاتها التي ارقت المحتل الصهيوني وحلفاءه من عرب واقليميين، ممن تقاطعت مصالحهم ومشاريعهم على اسكات الصوت الفلسطيني المشوش على خططهم واحقادهم في المنطقة..

مشاريع غرقت بين انجازات الميدان السوري وطلعات سلاح الجو الروسي، والمحصلة جبهات مشتعلة ضد الارهاب من ريف حمص الى ريف حماه، ومن ريف ادلب الى ريف اللاذقية، مع جديد العملية العسكرية في ريف حلب بثلاث جبهات، فيما الجباه مرفوعة لاستشراف المقبل من الايام، مع ملاقاة الميدان العراقي لنظيره السوري بضرب معاقل داعش وكل اخوته ونظرائه.. ضربات تصيب الارهاب ومشروع اوليائه، وتمهد للحل السياسي في سوريا على ما اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي في مجلس الشورى الايراني للمنار..

نحن جادون في مكافحة الإرهاب والتطرف حتى النهاية قال علاء الدين بروجوردي، ونقف مع سوريا التي تقف في الصف الأمامي لجبهة المقاومة والممانعة..
===============================
* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

هل بتنا امام حكومة تصريف اعمال وهل يريد حزب الله دفع تيار المستقبل للخروج من الحوار، مرد هذه الاسئلة الى المواقف التي اطلقها وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حضرة الوسام الحسن في الذكرى الثالثة على جريمة اغتياله.

وزير الداخلية لوح بأن “بقاء الوضع على ما هو عليه هو الخطوة الأولى نحو الاستقالة من الحكومة التي اردناها ربطا للنزاع وأرادوها ربطا للوطنية والضمائر، وخطوة أولى أيضا للخروج من الحوار الذي أردناه صونا للسلم الأهلي، فإذا بنا نتحول إلى شهود زور على حساب مسؤولياتنا الوطنية”.

وقال: “لن يقبل الرئيس سعد الحريري ولن نقبل معه بأن يتحول ربط النزاع الى ربط للوطنية وربط للضمير وربط للألسن عن قول الحق والحقيقة”.
===============================
* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

خرج الحراك الشعبي من جماد الاعتصام إلى ناره.. وعبر حرقا عن برودة القضاء واستمراره في توقيف ناشطين شكلوا نبض التظاهر من الأرض إلى الفضاء الافتراضي فبعد قرار القاضي رياض أبو غيدا الإبقاء على ناشطين قيد التوقيف ومع استمرار اعتصام رفاقهما وعدد من المحامين أمام العسكرية أقدم شابان على حرق أنفسهما احتجاجا ما استدعى نقلهما عبر الصليب الأحمر إلى المستشفى لكن السلطة بأجهزتها التنفيذية والأمنية والقضائية تتوسل يوما يحرق فيه كل الحراك نفسه قبل أن تنفذ مطلبا واحدا له لا بل يغالي وزير الداخلية في زرع الشيطنة على دروب الناشطين ويعلن أن بعض الحراك أو المستثمرين فيه يشوهون مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولا يراهن أحد على صبرنا بعد الآن وسواء أمام البيارتة بالأمس وفي احتفال الشهيد وسام الحسن اليوم فإن أحدا لم يبلغ نهاد المشنوق أن بيروت لم تثبت ملكيتها إلا لأبناء بيروت وأن ناسها الأصليين هم الذين انتزعوا عنها بآلة سوليدير الحادة وكفى ملكية مزعومة وبنيانا أعلاه الشهيد على حساب الإرث القديم وإذا ما سعى المشنوق للتصويب في خطاباته المتتالية عن إرث الشهيد فليكن أكثر دقة وليحك للناس كيف سلبت حقوقهم على حياة الرئيس وكيف تحايل الورثة على خزينة الدولة بعد مماته من يتحدث اليوم عن الإرث عليه أيضا أن ” يميل” على حصر الإرث وعلى ما سمي مرسوم الشهيد الذي اخترعوه لأربع وعشرين ساعة فقط بهدف خفض القيمة المالية المتوجبة فدفع الورثة أحد عشر مليون دولار بدلا من ملياري دولار.. وضاع الحق يا ولدي هذا هو الإرث الذي تركه الشهيد وأولاده.. ولا يمنن أحد بأنه الأحرص على بيروت لأن شباب اليوم المتحرك ضد الماضي والحاضر هو الأحرص على مدينته.. بتركيبتها السياسية والعمرانية على حد سواء وعلى الحريق أمام العسكرية.. لوح المشنوق بحرق الأوراق السياسية ووضع حجر الاساس للخروج من الحكومة والحوار معا إذا ما استمر التعطيل لأن دخول المستقبل الحكومة كان على قاعدة ربط النزاع.
===============================
* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

تحت صدمة الضربات المتتالية جوا روسيا وبرا سوريا ينهار المسلحون. جبهة حلب انضمت الى الجبهات المشتعلة والمعارك الكبرى التي يحقق فيها الجيش السوري تقدما ملحوظا من اربعة محاور.

دخلت القوات السورية تحت غطاء المقاتلات الروسية الى ريف حلب الجنوبي الغربي وشنت عملية واسعة استخدمت فيها عناصر المباغتة والالتفاف وغزارة النيران والتقدم السريع فتهاوت قرى ريف حلب الجنوبي الواحدة تلو الاخرى وفقد المسلحون قدرتهم على المناورة كما المبادرة، وبهذا يكتمل ربط عمليات الشمال العسكري بين ارياف اللاذقية وحماة وادلب وحمص وحلب.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين راضي على سير العمليات العسكرية ويؤكد ان عملية سلاح الجو الروسي محكومة زمنيا بالعملية الهجومية التي ينفذها الجيش السوري والقوات المسلحة تعلن تنفيذ مهامها اكثر عزما وتصميما على دحر الارهاب واعادة الامن والاستقرار.

في الاراضي المحتلة تابع الفلسطينيون مواجهاتهم مع الاحتلال وصعدوا غضبهم ما دفع العدو الى اغلاق احياء القدس التي يسكنها فلسطينيون بالمكعبات الاسمنتية الضخمة مما يشبه جدار الفصل، وفي ذلك دلالة لافتة وكبيرة الى الارتباك الذي يعيشه الصهاينة وحالات الهلع المسيطرة على المستوطنيين وجنود العدو. لدرجة ان جندي عبري تهيأ له في قطار رؤية سكين فبدأ باطلاق النيران مما اثار حالات انهيار وارتباك جراء التدافع الشديد للهروب من القطار.

هوس ورعب صهيوني من السكاكين الفلسطينية مما جعل تل ابيب تدب صوت الاستنجاد على واشنطن التي طالبت عباس بادانة بطولات الشعب الفلسطيني.

في لبنان كلام اخر، كل شيء في الثلاجة على ارض تغلي ونيرانها امتدت اليوم الى جسدي محمد حرس ويوسف الجردي اللذان احرقا نفسيهما امام المحكمة العسكرية تضامنا مع الموقوفين في حركة هي الاولى ينتهجها الحراك منذ انطلاقته.

وزير الداخلية نهاد المشنواق اعلن استمراره احترام حق التعبير، لكن الفوضى سيواجهها بحزم وبكل الادوات القانونية المتاحة.

اما النفايات فتنتظر رحمة عقد جلسة مجلس وزراء مخصصة لها مطلع الاسبوع وقد اعلن المشنوق منذ قليل انه تم التوصل الى خطة كاملة لحلها.
=================================
* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

حاول محمد حرز ان ينقل تجربة محمد البوعزيزي باحراق نفسه لكن الرسالة وصلت من دون ان يلقى المصير ذاته، محمد البوعزيزي احرق نفسه حتى الممات وأشعل الثورة التونسية التي كانت شرارة الربيع العربي انما في لبنان حراك وليس ثورة.

واذا كانت حروق البوعزيزي قد أدت الى اطاحة زين العابدين بن علي فليس في لبنان رئيس جمهورية لاطاحته وليس بالامكان اطاحة الفراغ.

اما الحكومة فتترنح على وقع ضربات الحراك والضربات السياسية والخلاصة ان لا جلسات بعد اليوم لمجلس الوزراء الا لتعيين قائد جديد للجيش وفق ما اشترط العماد ميشال عون.

هكذا يعيش اللبناني بين يأسين، يأس الوصول الى معالجة للازمات ويأس الخروج من الدوامة التي يعيشها كل فرد فينقلب اليأس المزدوج الى مأساة. مأساة ان يصل الانسان الى احراق نفسه لاسماع صوته وايصال قضيته الى من يجب ان تصل. ومأساة ان يركب قارب الخطر والمجازفة مدركا ان الوصول الى الموت هو اقرب من الوصول الى اي شاطئ أمان.
================================
* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

فيما الهبة الفلسطينية ترفع أعداد سكاكينها في مواجهة الإجرام الصهيوني… وفيما المأساة السورية تسجل تطورا جديدا، مع أول اشتباك تركي روسي، اقتصر على طائرة بلا طيار، وعلى حديد بحديد… في هذا الوقت بالذات، أعلنت السلطة القائمة في بيروت، آخر حملاتها القمعية ضد آخر من تبقى من مواطنيها. أمس، ومع ترقي شامل روكز إلى رتبة مواطن، ومع ترقية الناس له إلى رتبة لواء التضحية وعماد الشرف، اعتقدنا أن هاجس هذه السلطة هو ميشال عون، وكل من ينتسب إليه بمعرفة أو بغير معرفة… اليوم اكتشف اللبنانيون أن هاجس سلطة الأمر الواقع هو كل مواطن لم يتحول خزمتشيا، وكل إنسان لم يتكيف كانكشاري، وكل صاحب صوت ورأي وكرامة… فبعدما بدأت سلطة الأمر الواقع هجومها على شعبها بالهراوات، وخراطيم المياه، ثم بالرصاص المطاطي والحي… وصلت اليوم إلى القمع بواسطة القضاء. لا بل أكثر من القمع، وصولا إلى الاغتيال السياسي والإعلامي والقضائي للمواطنين… فصار الناشط البيئي مجرما… وصار المطالب بالانتخابات مرتكبا. وصار الرافض لسرقة بلده جانيا ملاحقا ومدانا.. لم يبق إلا ملاحقة الشعب اللبناني، بموجب القانون العثماني الشهير، بجرم القيام بخطب وكتابات لم تجزها الحكومة… ما قام به أهل السلطة اليوم، يفسر كيف حكم غازي كنعان بلدنا بواسطة هؤلاء عشرين عاما، ولماذا رفع البعض أعلام إردوغان، يوم كان لبنان يتذكر مرور مئة سنة على مجازر السفاح ضد أبطال الحرية والاستقلال. أبطال الحرية هؤلاء لم يسكتوا، ولم ينفدوا. آخرهم اليوم بطلان أشعلا النار في جسديهما، احتجاجا على سلطة الأمر الواقع في بيروت…

السابق
القوات السعودية قتلت مسلحا فتح النار على حسينية في سيهات
التالي
الوزير نهاد المشنوق يهدد بالاستقالة والخروج من الحوار