هل التسوية بتعيين شامل روكز مديراً للمخابرات؟

يبدو أنّ «طبخة» التعيينات الأمنية تطهى على نار هادئة، فبعد مفاجأة التمديد لقادة أمنيين أمس، التي كان يتوقع أن تفجّر الحكومة، معلومات خاصة لـ«جنوبية» أكدّت أنّ هناك تسوية طرحت من أجل إرضاء ميشال عون وهي تعيين صهره العميد شامل روكز في منصب مدير المخابرات لتأجيل تسريحه. فهل سيكون الحلّ لأزمة التعيينات العسكرية والأمنية بوصول روكز إلى منصب مدير المخابرات؟

يبدو أنّ شبح التمديد وصل الى القادة الأمنيين، من أجل حلّ أو تأجيل أزمة التعيينات الأمنية التي خلقت أجواءً مشحونة بين الأحزاب السياسية الأساسية، وتسبّبت بشلل حكومي يهدّد بتطيير الحكومة.

اقرأ أيضاً: عون لزعماء لبنان: خذوا كل شيء واعطوني صهري قائدا للجيش

فبعد أشهر من التصريحات النارية وتبادل الاتهامات، والتهديدات بتفجير الحكومة، وإطلاق المبادرات والتسويات التي لم تصل إلى أيّة نتيجة… أقرّ ليل أمس وزير الدفاع سمير مقبل تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي، ورئيس الأركان اللواء وليد سلمان والأمين العام للمجلس الأعلى الدفاع اللواء محمد خير. بانتظار الإعلان الرسمي عن هذا القرار من قبل مقبل خلال ساعات.

تعيين روكز مديرًا للمخابرات هو لإرضاء عون وحثّه على عدم اتخاذ أيّ مواقف تصعيدية

قرار مقبل، بحسب المصادر الوزارية، جاء بعد سلّة تعيينات طرحها وزير الدفاع في جلسة الحكومة أمس. لكنّ بعض القوى على طاولة مجلس الوزراء رفضوا مناقشة الأسماء المقترحة للاختيار بينها بحجّة أن لا عادة لطرح أسماء كثيرة. واعترض الوزير جبران باسيل، بحسب «المستقبل»، على الخطوة متوجهاً إلى مقبل بالقول: «تطرح أسماء تعلم سلفاً عدم وجود توافق على أيّ منها”، وأردف متسائلاً: “هل تريد طرح حل أم مشكلة؟».

عون ليس في وارد التنازل عن كلّ ما سبق من دون مقابل

وبحسب معلومات خاصة لـ«جنوبية» فإنّ التسوية السياسية التي حصلت مساء أمس، التي أنتجت التمديد لقائد الجيش ورئيس الأركان والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع لمدة عام، لم تنتهِ بعد، لأنّ «الطبخة» لم تكتمل بعد، وبالتالي فالمفاوضات والاتصالات لبلورة التسوية مستمرة. خصوصًا أنّ رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون أعلن أكثر من مرّة أنّه يرفض التمديد، وطالب مجلس الوزراء بالتعيين، طارحًا إسم صهره شامل روكز لمنصب قائد الجيش. وهو ليس في وارد التنازل عن كلّ ما سبق من دون مقابل، وإذا تمّ تجاوزه فيمكن أن يلجأ إلى التصعيد وتعطيل الحكومة والنزول إلى الشارع، ما سيخلق أزمة جديدة في البلاد.

ميشال عون وشامل روكز

وأضاف المصدر أنّ «هناك طرح لإرضاء عون، يقضي بتعيين صهره العميد شامل روكز مديرًا للمخابرات، وبالتالي ترفع رتبته ويتأخّر تسريحه، ما سيبقي حظوظه مفتوحة للوصول إلى منصب قائد الجيش في وقت لاحق»، وختم المصدر: «تعيين روكز مديرًا للمخابرات هو لإرضاء عون وحثّه على عدم اتخاذ أيّة مواقف تصعيدية في الحكومة والشارع، إضافةً إلى حفظ ماء وجهه على الأقل أمام مناصريه».

السابق
أحب الرجال على قلبي…
التالي
حزب الله أكدّ خبر «جنوبية» اعتقال عميل من بيئته… وشتم الموقع