الكويت منعت صحيفة الحياة من دخول أراضيها: بداية خلاف سياسي؟

لم تدخل صحيفة الحياة السعودية أمس الأربعاء الى دولة الكويت، ولم يشفع لها أنها أشهر الصحف العربيّة وأوسعها انتشارا، ولا أن من يملكها هو قائد جيوش التحالف الغربي الذي حرّر الكويت من جيش صدام حسين في حرب الخليج الثانية، فما هو سبب هذا الخلاف بين الدولتين الجارتين الذي أدّى الى هذا التنافر الإعلامي؟

منعت السلطات الكويتية أمس، دخول صحيفة “الحياة” الى أراضيها، وذلك بسبب مقال الكاتب السعودي داوود الشريان تناول فيه الأزمة النفطية بين الكويت والسعودية وعنوانه : (وزير كويتي: السعوديون شرسون! ).

 

والمعروف ان صحيفة الحياة السعودية يملكها الأمير خالد بن سلطان وزير الدفاع السابق في المملكة، وقائد قوات التحالف الدولي الذي حرّر الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991.

 

وكان الكاتب داوود الشريان كتب في معرض الخلاف مقاله تشرح تفاصيل الخلاف النفطي بين البلدين: القصة باختصار أن السعودية أعطت أمتياز الانتاج في الجزء الشمالي من حقل الخفجي، لشركة «شفرون» الأميركية، وبحكم ان الكويت هي التي تدير المنطقة الواقعة في أرضها، اعترضت على تجديد السعودية العقد من دون علمها، وأصبحت تعطل عمل «شفرون»، وتمنع عنها رخص البناء واستقدام الأيدي العاملة، مما عطل عملية الانتاج، فقامت الرياض بوقف الانتاج في الجزء الجنوبي الواقع تحت إدارتها رداً على موقف الكويت. يعني «وحدة بوحدة».

 

غير أن الكاتب الشريان المقرّب من مركز القرار في السعودية عاد وأخذ جانب بلاده في مسألة النزاع النفطي هذا غامزا بسخرية من الموقف الكويتي قائلا: “بصرف النظر عن رسالة وزير النفط الكويتي التي سربها “ويكيليكس كويتي” فإن القصة لا تستدعي كل هذه الضجة من الجانب الكويتي. كمية الانتاج في البئر ضيئلة جداً، وهي ربما تقل عن 150 الف برميل يومياً. لهذا فإن من يقرأ الرسالة الكويتية والتصريحات التي سعت إلى تبديد مضمونها، يتذكر المثل المشهور “الجنازة حارة والميت كلب”، فضلاً عن أن الكويت اتخذت موقفاً إدارياً تجاه شركة تعمل مع السعودية استناداً إلى أن الرياض لم تأخذ رأي الكويتيين حين جدد العقد، وهو عذر غير وجيه من وجهة نظر السعوديين. كما أن محاولة تعطيل عمل الشركة ما كان ينبغي أن يحدث بين بلدين شريكين، وتربطهما علاقات تفوق القيمة النفطية المتواضعة للحقل”.

فهل هذا يؤسس لخلاف سياسي أم سيبقى في النطاق الإعلامي؟

إقرأ أيضاً: هذا ما جرى أمس في جلسة مجلس الوزراء..

السابق
بالفيديو: عريس ينفعل على عروسه ويضربها أمام المدعوين
التالي
المرصد: مقتل 51 عنصراً من «داعش» خلال 48 ساعة بغارات مكثفة