اندبندنت: هل ستنتصر الحضارة على «داعش»؟

نشرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية مقالا لروبرت فيسك بعنوان “الغرب يحب أن يعتقد أن الحضارة ستنتصر على تنظيم الدولة الإسلامية، ولكن التاريخ يشير إلى عكس ذلك”، اعلن فيه “ان الغرب يصدق مثل هذه الدروس التاريخية البسيطة ومفادها أن الشر يندحر والخير ينتصر، كما هي الحال مع هتلر الذي كان يمثل قدوة سيئة وكان نظامه شريرا، لذا هُزم وتم القضاء على الرايخ والتغلب على النازية”.

وشدّد فيسك على أن تنظيم الدولة الإسلامية شرير، فهو يقضي على خصومه في مذابح، ويقتل المدنيين، ويذبح الأبرياء. وقد أعرب وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر عن اعتقاده بحتمية انتصار الخير عندما قال لرئيس الوزراء العراقي الأسبوع الفائت “الحضارة تنتصر دوما على البربرية”، متسائلا “هل حقا تنتصر الحضارة دائماً على البربرية؟ علينا أن ننظر فقط إلى الحرب العالمية الثانية. صحيح أن هتلر هزم ولكن ستالين انتصر. وأدت ثورة 1917 في روسيا إلى الدكتاتورية السوفياتية وإلى مجاعة واسعة النطاق راح ضحيتها الملايين، وهو ما يعد “بربرية” وفق مفهوم كارتر.

داعش

وقال فيسك “لننظر إلى عام 2003 عندما جلب الغرب “الحضارة” إلى العراق بغزوه بصورة غير مشروعة، ولكن عبر زياراتي المتكررة الى بغداد التقيت أسرا غاضبة تقول ان “الحرية” جلبت لهم الفوضى”.

السابق
هل يزهر ربيع لبنان من بين أكوام النفايات؟
التالي
بيروت المختنقة تتلمّس الحل الموقّت للنفايات إجماع حكومي على مخرج واليوم الاختبار السياسي