إتفاق إيران والغرب: طريق عبّدها الوليّ الفقيه بدماء العرب

المفاوضات النووية الايرانية
بعد سنوات من المراوحة والأخذ والردّ وسنوات من المفاوضات أبرمت بين إيران والغرب اتفاقية في فيينّا. فما هي أبرز المحطات التاريخية التي سبقت إبرام هذا الاتفاق؟ وكيف وصل الطرفان إليه على "دمائنا".

في “تفاهم تاريخي”، أُعلن فجر الثلاثاء 14 حزيران في النمسا عن توصّل ايران والدول الست الكبرى “الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا”، الى اتفاق تاريخي نهائيّ لحلّ الخلافات بشأن برنامج طهران النووي الذي ظلّ عقودًا مصدر توتر وخلاف بين ايران والعالم .

وللإضاءة على المحطات التاريخية الّتي رافقت المفاوضات النووية حتّى يومنا هذا فها إنّ موقع “جنوبية” يعرض أبرزها :

ـ في خمسينات القرن الماضي وُضعت أسس برنامج إيران النووي مع واشنطن. في تلك الفترة كانت إيران على علاقة إستراتيجية قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية، يحكمها الشاه. وقد رجّح البعض دوافع إيران في التفكير بامتلاك قدرات نووية إلى ما مرّت به منذ حربها مع العراق، والتواجد الأمريكي المتصاعد في الخليج منذ 1991، ووجود إيران بالقرب من دولتين نوويتين هما الهند وباكستان.

ففي عهد الشاه كانت بداية المرحلة التأسيسية للبرنامج النووي تحت الرعاية الامريكية. لكن في العام 1979 وقع “الزلزال الذي نسف كل الودّ بين طهران والغرب” وهو “الثورة الإسلامية”. ثم كانت الحرب الإيرانية العراقية، وبعدها التواجد الأميركي المتصاعد في الخليج منذ العام 1991. وفي العام 1995 أعلنت إيران عن توقيع اتفاق نووي مع روسيا بقيمة 800 مليون دولار. وبعد عام صادق الرئيس الأميركي يومها بيل كلينتون على مشروع قرار يقضي بفرض عقوبات في الولايات المتحدة على الشركات الخارجية التي تقوم باستثمارات في إيران وليبيا.
أما المحطات الكبرى من أزمة الملف النووي الإيراني منذ 2002 – 2003 حتّى يومنا هذا فهي التالية:

ـ في 14 آب 2002 كشف “مجلس المقاومة في إيران” عن وجود مُنشأة لتخصيب اليورانيوم في نَتَنز (مدينة تقع في وسط إيران)، ونشرت الولايات المتحدة صورًا التقطت بواسطة الأقمار الصناعية تظهر المنشآت النووية الواقعة في “نتنز وأراك”، وقالت وسائل الإعلام الأمريكية بأن هذه المواقع النووية تستخدم لأغراض عسكرية.

أما في أيلول 2003، فقد استأنف مفتشو الوكالة الذرية جولة جديدة من عملية التفتيش للمنشآت النووية، ما أدى إلى الكشف عن دلائل تشير إلى وجود اليورانيوم المخصّب بدرجة عالية في محطة نتنز. وفي تشرين الأوّل من العام نفسه تعهدت ايران بتعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم خلال زيارة غير مسبوقة لوزراء خارجية فرنسا والمانيا وبريطانيا الى طهران. فتم توقيع اتفاق في 7 تشرين الثاني 2004.

في 8 آب 2005 استأنفت إيران، بقيادة رئيسها الجديد يومها المحافظ محمود أحمدينجاد، أنشطتها النووية في مصنع تحويل اليورانيوم في اصفهان (وسط) والاوروبيون قطعوا المفاوضات يومها.

في نهاية كانون الثاني 2006 قرّر الدول الخمس الكبرى رفع المسألة الى مجلس الامن الدولي. إيران تحدّت وأعلنت في 11 نيسان النجاح لأوّل مرة في تخصيب اليورانيوم (بنسبة 3,5%).

بين التاريخين كانت حرب تموز 2006 في جنوب لبنان، حين اختطف “حزب الله” جنديين إسرائيليين، وقيل يومها إنّ إيران كانت تردّ على التعنّت الدولية اتجاهها بتهديد أمن إسرائيل للضغط على المجتمع الدولية، وذلك بدماء أهل الجنوب اللبناني، من الشيعة تحديداً، ومن ممتلكاتهم وأرزاقهم. ثمّ في 21 آب، بعد انتهاء الحرب بأسبوع، رفضت إيران طلبا من مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية وألمانيا) بوقف عمليات التخصيب. ودشّنت مصنعا للمياه الثقيلة في آراك.

في 23 كانون الأوّل 2006 فرضت الامم المتحدة عقوباتها الاولى التي عمدت لاحقا الى تشديدها بانتظام، فضلا عن العقوبات التي اقرتها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الاوروبي.

الاتفاق النووي الايراني

المفاوضات راوحت مكانها بعدها وفي 2007 أعلنت إيران أنّها اجتازت عتبة الثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي، وهي عتبة رمزية لأنّها تسمح نظريا بصنع المادة الاولية لقنبلة ذرية. وقالت إنّها باتت تملك في حينها 20 ألف جهاز للطرد المركزي نصفها قيد الخدمة.
وانطلقت الجولة الأولى من المفاوضات النووية في جنيف بسويسرا في تشرين الأول 2013. وفي 24 تشرين الثاني قضت المفاوضات في جنيف الى اتفاق لمدّة ستة اشهر يحدّ من نشاطات ايران النووية الحساسة لقاء رفع جزء من العقوبات.

فتح نص الاتفاقية الطريق لتطبيع في العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية بين إيران والأسرة الدولية

في العام 2015 بدأت الانفراجات في المفاوضات مع اشتداد الأزمة في سورية وتورّط إيران وحزب الله رسميا في دعم نظام بشار الأسد بمليارات الدولارات والخسائر البشرية.

ثم بدأت المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق نهائي في 18 شباط 2014 وتواصلت على مستويات مختلفة. لكنّها فشلت بالرغم من جهود دبلوماسية مكثفة. تم تمدّدت المفاوضات مرتين لفترة إجمالية قدرها 11 شهراً.

بموازاة ذلك، تمّ تمديد الاتفاق المرحلي أيضا. وأعلنت ايران في 27 آب 2014 عن تعديل مفاعل اراك الجديد للحدّ من إنتاج البلوتونيوم.

ـ 26 آذار 2015: بعد إعلان إيران عن احتلالها 4 عواصم عربية هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء، بعد سيطرة الميليشيات العسكرية والسياسية المدعومة من إيران على تلك العواصم ومحاولتها خنق الدول المركزية وإضعافها ووضعها تحت الاحتلال الإيراني. فكان أن بدأت عاصفة الحزم العربية بقيادة الملك الجديد في السعودية خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز، في 26 آذار، ليعلن “بداية نهاية المشروع الإيراني في المنطقة وحماية حدود المملكة العربية السعودية”.

2015: الخاتمة السعيدة للملف النووي؟ 

ـ 28 آذار 2015: عقد وزراء خارجية الدول الست الكبرى أول لقاء جماعي، مع نظيرهم الإيراني، لمتابعة المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي، في مدينة لوزان السويسرية. وبدا واضحاً أنّ الظهور الإعلامي هدفه التمهيد للاتفاق. بعدها بدأت إيران في إزالة الشعارات التي تشيطن الولايات المتحدة الأميركية من شوارع إيران، وبدأ الخطاب الحادّ في إيران يتغيّر. وبدأت إيران في الإعلان عن احتلالها 4 عواصم عربية هي:

ـ 2 نيسان 2015: أعلنت إيران والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا التوصل إلى “اتفاق مبدأي” بعد 8 أيام من المفاوضات في مدينة لوزان السويسرية، على أن يكون الانتهاء من الاتفاق النهائي الشامل بحلول 30 حزيران الفائت.
في 14 تموز في فيينا، وبعد 21 شهرا من المفاوضات وجولة اخيرة استمرّت اكثر من 17 يوماً، اعلن “الاتفاق النهائي” حول الملف النووي الايراني ويحتفى به الآن كنجاح لسياسة “الاحتواء” التي تبنّاها الرئيس الأميركي باراك أوباما اتجاه ايران، ونجاح أيضا لسياسة الانفتاح الايرانية التي يقودها الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني . الهدف هو ضمان ألا يكون للبرنامج النووي الايراني اي غايات عسكرية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد البلاد.

في العام 2015 بدأت الانفراجات في المفاوضات مع اشتداد الأزمة في سورية وتورّط إيران وحزب الله رسميا في دعم نظام بشار الأسد بمليارات الدولارات والخسائر البشرية

وبرأي المراقبين فقد فتح نص الاتفاقية الطريق لتطبيع في العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية بين إيران والأسرة الدولية.

السابق
جنبلاط: الاتفاق النووي عُبّد بمئات آلاف القتلى والجرحى والمفقودين في سوريا والعراق
التالي
استطلاع ميداني: شيعة لبنان يحتمون بحزب الله وليسوا مقتنعين بمشروعه