مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 18/6/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

رمضان مبارك ومعه يتجدد الأمل بتحصين الوضع الأمني وتحسين الوضع السياسي.

وثمة من يقول إن التحصين الأمني يستوجب مناخات سياسية ملائمة أقلها دورية جلسات مجلس الوزراء في وقت قال وزير العدل ان الجميع أخطأ بعدم انتخاب رئيس للجمهورية. وانتخاب الرئيس ليس لطائفة وإنما هو لكل لبنان وهذا ما لفت إليه سينودس الموارنة.

وفي الخارج برز اليوم:

– نفي اميركي لاسقاط داعش طائرة حربية عراقية.
– عدم التوصل في مؤتمر جنيف اليمني الى وقف لاطلاق النار في رمضان وهذا أدنى ما يمكن الكلام عليه في اهداف المؤتمر.
– الزيارة المهمة لولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان لروسيا والمحادثات التي فاقت التوقعات في العلاقات السعودية الروسية.

عودة الى لبنان لنشير الى موضوعين بارزين:

– الأول: توقع عقد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل على قاعدة نتائج اتصالات الرئيس سلام في سحب الشروط والشروط المضادة والانخراط في ورشة منتجة اساسها القرارات التي تأخذ بالاغلبية.
– الثاني: نجاح اتصالات النائب وليد جنبلاط مع المعارضة السورية في تثبيت الهدوء في القرى الدرزية في ريف ادلب ومحاسبة المسؤولين عن حادث بلدة قلب لوزة.

نواصل تفصيل الاوضاع اللبنانية بعد الاشارة الى ان تلفزيون لبنان يواكب شهر رمضان المبارك بسلسلة برامج خاصة ابرزها:

– الو نسرين ويتضمن مسابقات وجوائز يوميا عند السادسة والثلث ما عدا الأحد.
– عالهوا مع برونا وهو برنامج العاب وفوازير وجزائز يوميا الساعة العاشرة مساء ما عدا الأحد.
– العشق الحرام وهو مسلسل سوري يوميا الساعة الثامنة والنصف مساء ما عدا الأحد.
– المرافعة وهو مسلسل مصري من انتاج العام 2015 ويقدم يوميا الساعة الحادية عشرة ليلا.

وقد اعرب رئيس مجلس الادارة المدير العام طلال المقدسي عن امله في ان تنال برامج رمضان رضى المشاهدين وقال: واجبنا ان نقدم للبنانيين ما يواكب الشهر المبارك الذي يستقطب الصائمين قبل الافطار وبعده وسنكمل المشوار.

إذن في الشأن السياسي سينودس الموارنة شدد على انتخاب رئيس الجمهورية وعلى ان هذا الانتخاب يعني كل اللبنانيين والبطريرك الراعي الى اربيل غدا.
================================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

في اليوم الاول من شهر رمضان المبارك، تركز الحراك السياسي على محاولات ابعاد شبح التعطيل عن الحكومة. في وقت سجلت دعوة جديدة للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشار بطرس الراعي الى الوحدة داخل الحكومة وعدم استعمال السلطة للتعطيل او التفشيل.

في يوميات تورط حزب الله في الحرب السورية تحدثت معلومات عن مقتل عنصرين للحزب هما كمال عبدالله خشاب من بلدة شحور الجنوبية وحسن خضر عيتاوي من بلدة نبحا.

امنيا ايضا ادى الاشكال الامني في مخيم عين الحلوة الى سقوط قتيلين واكثر من عشرة جرحى.
=================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

شهر كريم فرض تفاؤلا بالخير باجماع المسلمين على تثبيت هلال رمضان فمتى تجتمع القلوب والعقول لمحاربة الشر؟

في لبنان صيام حكومة والبلد في عطلة رمضانية مفروضة بمقاطعة المؤسسات التشريعية والتنفيذية. لا افق واضحا حتى اللحظة كما بدا الكلام في السراي الحكومية اليوم وان كان وزير الداخلية نهاد المشنوق اكد ان توقيت انعقاد المجلس عند الرئيس تمام سلام.

لبنان في دائرة الانتظار لكن حرارة الميدان تطغى في الساحات المحيطة على كل اعتبار. السوريون اجهضوا الهجمات الارهابية جنوبا وتصدت القنيطرة بعد السويداء لأخطر مشاريع الفرز ومحاولات التقسيم، اما ابناء حلب فيسطرون رواية الصمود والتحدي لا الهجمات الارهابية ولا القذائف الصاروخية استطاعت ان تسقط حلب فلجأ المسلحون الى الحروب النفسية ببث شائعات وسيناريوهات.

حول اليمن يدور مشروع اتفاق يبدأ بهدنة طويلة الامد مفاوضات يمنية برعاية اممية في جنيف السويسرية تتمدد وفقا للحاجة لكن اتهامات وجهها مفاوضون من صنعاء الى تركيا التي تدخل سفيرها لاجهاض الاتفاق كما قال عضو وفد صنعاء عبد الملك الحجري.

ملف اليمن يحضر بندا اساسيا الى جانب الازمة السورية في مباحثات سعودية روسية توجت بلقاء الامير محمد بن سلمان الرئيس فلاديمير بوتين فهل ترسم الحوارات الجارية مشاريع توافقية بالتزامن مع اخراج الاتفاق النووي.
================================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

رمضان كريم. قد يعتقد البعض في لبنان ان معطلي الاستحقاق الرئاسي ومعطلي العملين الحكومي والبرلماني همهم الأول هو انشاء جيش قوي والمجيء برئيس قوي وبقائد قوي للجيش، غير ان الوقائع وبعض الاعلام خير دليل تؤكد ان أهدافهم المضمرة تتناقض كليا مع خطابهم المعلن.

فكيف لحريص على الجيش أن يشيع ليل نهار بأن السلاح الذي يتلقاه فاسد وأن صفقات تسليحه قد توقفت وهو غير قادر وحده على محاربة الارهاب قبل ان يجعل من الخلايا الارهابية النائمة سيناريوهات جديرة بمسلسلات رعب تبث في سهرات رمضان.

في سياق متصل لا يمكن لسيناريوهات تعطيل الدولة ان تكتمل من دون اخراج الوضع من ضوابط المؤسستين الاجرائية والتشريعية.

من هنا لا يتوقع المراقبون أن تلقى مساعي الرئيسين بري وسلام وكل القوى الحريصة على لبنان آذانا صاغية لدى الفريق المعطل، ورمضان قد ينتهي ولن ينتهي الصيام القسري للحكومة ولمجلس النواب. تزامنا لفت السباق المحموم بين ما يحاك ضد دروز سوريا وصولا الى دروز لبنان من مؤامرات وحركة النائب جنبلاط الذي يقوم بمساع اقليمية حثيثة من أجل حقن دمائهم وتجنيبهم ويلات خناجر الثلاثي الجهنمي التكفير واسرائيل والنظام السوري.
===============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

على تشتتها وتخبطها ودوران العواصف في جنباتها، جمع شهر رمضان المبارك الأمة الإسلامية بعنوان الصوم. جمع لم يتعد المواقيت زمن الخلافات والنزاعات والأهواء التي ليس فيها من الاسلام انسانيته ولا معناه.

من اليمن الجريح الذي يدخل شهر رمضان تحت وطأة العدوان، وقد بلغ 85 يوما ومحاولة للحواء تحت النار لم تنجح الأمم المتحدة بحمايتها من سطوة أهل العدوان، إلى العراق الساعي الى استعادة ما سيطر عليه التكفير قتلا واستباحة وسوريا القابضة على زنادها بوجه ائتلاف عدواني إرهابي تتقلب فصوله بالتنسيق الميداني بين الصهيوني والتكفيري.

تنسيق ميداني كشف الاسرائيلي المزيد عنه متحدثا عن تواصل ومشاورات وحتى مونة اسرائيلية على تنظيم القاعدة بفرعه النصرة. فيما فروع القتل وسفك الدماء تجهد خدمة للاسرائيلي من العراق الى اليمين.

أما فلسطين الواقعة تحت الاحتلال والحصار، فقد زاد من مأساتها خلافات أهلها المستجدة على أبواب الشهر الكريم.
================================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

رمضان كريم والمحكمة الدولية أكرم من جيب غيرها فمن العادات المستحبة في هذا الشهر الفضيل: الزكاة وإطعام المسكين إطلعت المحكمة على هذه الفضائل فطرحت نفسها محتاجة مهيضة الجناح مكسورة الميزانية وتستجدي التبرعات أوكلت مهمة جمع الهبات إلى صديقها كينيث سكوت الذي رفع سقفه وطالب بستة ملايين دولار من محطة تلفزيونية واحدة كأنه يريد من “الجديد” تمويل المحكمة عن بكرة قضاتها ومبناها ومصاريفها النثرية، لكن في تاريخ المحكمة ولجان التحقيق هناك من جرى شراؤه بمبالغ أقل بكثير وأن السعر ما زال سمعة سيئة تلاحق المحكمة الدولية، فمن أين ابتدع سكوت رقمه الخيالي قبل أن يجري تنزيلات وحسومات مغرية من ستة ملايين دولار إلى مئة ألف عن الجديد ومئة ألف أخرى عن كرمى خياط، وكيف يحق له طلب غرامة بهذا الرقم الضارب غير المنصوص عنه في اي من مواد قانون المحكمة؟ تطايرت الأرقام تحت سقف لاهاي وشملت الحسومات مدة السجن لخياط فخفضها من سبع سنوات إلى سنة واحدة وذلك في خلال الجلسة الختامية لمحاكمة “الجديد” التي تشهد مرافعات الدفاع والادعاء إضافة إلى كلمة خياط قبل ظهر غد. وفي المجريات أن كينث سكوت المعروف بلقب صديق المحكمة والمتجسد في دور عدو الإعلام افتتح هذه المرافعات بتسجيل دفعة عداء جديدة للصحافة ودورها وقدم أدلة لم تكن سوى عبارات مهينة للمهنة واستهزاء للاستقصاء ووضع ما بثته الجديد في إطار ترهيب الشهود ومنعهم من الإدلاء بإفاداتهم وعرقلة سير العدالة وتقويض ثقة الرأي العام بالمحكمة. هذه المحاضرة في السلوكيات تضربها قوانين المحكمة الدولية والمادة الستون نفسها إذ إن الشهود مجبرون على الإدلاء بشهاداتهم وإلا لوحقوا وأصبحوا مطاردين على وجه الأرض فالمطلوبون للشهادة يساقون إليها بأمر دولي.. وإذا تمنعوا يكونون معرضين للترهيب من المحكمة عينها لا من إعلام حر. أما في شأن الثقة والرأي العام المقوض فإن المحكمة هي المرجعية الوحيدة لنزع الأمان عنها لا الصحافة في أي حال. فهي خسرت ثقة الناس منذ عهد لجان التحقيق والتسريب والرشى والمقايضة واستخدام شهود الزور ثم عدم إخضاعهم للمحاكمة. ليس بتقرير صحافي تفقد المحكمة عذريتها فمكوناتها مفعول بها ومنصوب علينا أما الحقيقة فهي ضمير غائب ومن خلال مرافعة الادعاء تبين أن كينث سكوت كانت ترتفع حرارته كلما قرأ مقالا في صحفية أجنبية تنتقد المحكمة لتعرضها للإعلام وأن هذه المحاكمة هي على مجمل دور الجديد في انتقاد عمل فريق لاهاي وليست على التحقير ولا على عرقلة سير أي من القضاة لكن عندما يصاب الادعاء “بالصفيرة” يرى العالم أصفر على حد أول الكلام لمحامي الجديد كريم خان ومنتصف المرافعة اتهام مباشر من الدفاع للادعاء بتضليل العدالة والسير في مغامرة من دون إثبات أي مسؤولية جنائية. إدعاء بلا أدلة يحور المعلومات ويحقرها يستخدم الشهود ويخفي اتصالاته بهم عن المحكمة يستند على تكهنات لإدانة مؤسسة وسيدة مرموقة قررت أن تواجه الادعاءات وتمثل أمام المحكمة، إدعاء أتى بخبيرة اعتداءات جنسية لم تزر لبنان لتقدم أدلتها ضد الإعلاميين. الجلسة تستكمل غدا بكلمة للزميلة كرمى خياط وإذا كان كينث سكوت سيعتمد على نسيم لاهاي لاستنشاق الحقيقة الليلة فإنه على الارجح سيصاب بضيق تنفس غدا.

السابق
أجواء رمضانية على التغريدات
التالي
لا نساجلكم بل نلاقيكم: تعالوا إلى الوسط