رسالة لسلام في ذكرى الفراغ غداً: تحذيرات وثوابت

عشية الذكرى الأولى للشغور، يوجّه رئيس الحكومة تمّام سلام غداً رسالة إلى اللبنانيين باسمِه وباسمِ الحكومة التي أوكِلت إليها صلاحيات رئيس الجمهورية، وتتضمن بحسب “الجمهورية” الآتي:

–         تجديد الدعوة الى انتخاب رئيس كـ”واجب وطني” لإقفال كلّ الملفات الخلافية القائمة راهناً، والتي لن تحَلّ من دون انتخابه لكي تستقيم العلاقة بين المؤسسات الدستورية وتنتظمَ في ما بينها لتقوم كلّ منها بالدور المنوط بها.

–        التنبيه إلى مخاطر الاستمرار في الفراغ وانعكاساته على البلاد التي تعيش ظروفاً استثنائية في ظلّ محيط ملتهب. وسيُحذّر من التمادي في الشغور.

–        تقديم جردةً بما أنجزَته حكومة “المصلحة الوطنية” منذ تأليفها منتصفَ شباط من العام الماضي، وتحديداً منذ الشغور الرئاسي قبل عام (..).

–        تجديد دعوتَه إلى “النأي بالنفس” عمّا يجري في سوريا تحديداً وفي العالمَين العربي والإسلامي عموماً، لأنّ مِن مصلحة لبنان تجنيبه تداعيات ما يجري وإبعاد اللهيب عن أرضه (..).

وكان سلام أكّدَ في بيان له أمس لمناسبة “عيد المقاومة والتحرير” ثقتَه في “أنّ اللبنانيين الذين صنَعوا معاً إنجازَ التحريرعام 2000، قادرون على التعالي على الخلافات وتغليب المصلحة الوطنية العليا والتوصّل إلى توافقات تؤدّي إلى إحياء المؤسسات الدستورية وصَون الأمن والاستقرار في هذه المرحلة الصعبة التي تمرّ بها منطقتنا”.

السابق
«حزب الله»يحصد «أشَواك» هجومه على السعودية
التالي
تظاهرة «14 آذار» إلى بكركي.. رفضاً للفراغ