رؤساء الاركان العرب يشكلون لجنة لبحث الاجراءات التنفيذية لانشاء قوة مشتركة

قرر رؤساء الاركان العرب الاربعاء في ختام اجتماعهم الاول لبحث انشاء قوة عربية مشتركة تشكيل “فريق رفيع المستوى” لدراسة الاجراءات التنفيذية والاطار القانوني لاليات عمل هذه القوة.

واكد رؤساء الاركان في بيان انهم قرروا “دعوة فريق رفيع المستوى” يعمل تحت اشرافهم “لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والاجراءات التنفيذية واليات العمل والموازنة المطلوبة لانشاء العسكرية العربية المشتركة وتشكيلها فضلا عن الاطار القانوني اللازم لاليات عملها”.

واوضح البيان انه “من المنتظر ان يقوم الفريق المشار اليه بعقد اجتماعه في غضون الاسابيع القليلة المقبلة على ان تعرض نتيجة اعماله على اجتماع مقبل لرؤساء اركان جيوش الدول الاعضاء”.

وكان القادة العرب وافقوا من حيث المبدأ على تشكيل قوة عربية مشتركة خلال قمتهم الشهر الماضي في شرم الشيخ ودعوا رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها بهدف

” خدمة القضايا العربية المشتركة”.

وقال نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية في كلمته امام اجتماع رؤساء الاركان الاثنين ان تشكيل القوة العربية المشتركة “ليس المقصود منه باي حال من الاحوال تشكيل اي حلف عسكري جديد او جيش موجه ضد اي دولة بل انها قوة تهدف الى مواجهة الارهاب وصيانة الامن العربي والسلام والاستقرار في المنطقة”.

وصرح الفريق محمود حجازي رئيس اركان الجيش المصري الذي ترأس الاجتماع انه “اذا ثبت يقينا ان المواجهة الاحادية من جانب القوة المسلحة الوطنية داخل حدود البلد الواحد غير كافية في حالات عدة” فان ذلك “سيعظم الحاجة لتشكيل قوة مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع” (…) وبناء على طلب من الدولة المعنية وبما لا يمثل اي انتقاص من سيادتها واستقلالها”.

واكد حجازي ان “ما يدور في اي بلد عربي من اقتتال داخلي او افتئات على السلطة الشرعية او استفحال للتنظيمات الارهابية بممارساتها اللانسانية لا يمكن غض الطرف عنه” استنادا الى “الاعتقاد الخاطىء بان تاثير هذه الافات على اختلاف صنوفها ومسبباتها لن يطال بقية الدول العربية بشكل مباشر او غير مباشر”.

وعقد الاجتماع الاول لرؤساء الاركان العرب لبحث القوة العربية المشتركة في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة وسط حراسة امنية مشددة، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس في قاعة الاجتماع.

ودخل رؤساء الاركان العرب الذين ارتدى غالبيتهم العظمى بزاتهم العسكرية في اجتماع مغلق بعد الجلسة الافتتاحية.

ومن المقرر ان تعرض توصيات رؤساء الاركان على اجتماع مجلس الدفاع العربي الذي يضم وزراء دفاع ووزراء خارجية الدول الاعضاء.

وكانت القمة العربية اعتمدت في 29 اذار الماضي قرارا بإنشاء قوة عربية مشتركة ودعت رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها بهدف ” خدمة القضايا العربية المشتركة”.

ويشكك المراقبون في امكانية التشكيل السريع لقوة عربية مشتركة في حال الاتفاق عليها.

وكان العراق الدولة العربية الوحيدة التي ابدت تحفظا رسميا على تشكيل القوة “بشكل متعجل ودون دراسة كافية”، بحسب ما قال وزير خارجيتها ابراهيم الجعفري اثناء مشاركته في القمة.

الا ان ممثلا عسكريا عن العراق حضر الاجتماع الذي غاب عنه رؤساء اركان الجزائر واليمن وجزر القمر وحضر نيابة عنهم الممثلون الدائمون لدولهم لدى الجامعة العربية.

وكان الرئيس المصري من ابرز الداعين لتشكيل هذه القوة العربية المشتركة.

والجيش المصري هو الاكبر عددا وبين الافضل تسليحا في المنطقة في حين تعتمد السعودية على ثروتها التي تسمح لها بالحصول على الاسلحة الاكثر تطورا.

السابق
السعودية أعلنت نجاح عمليتها العسكرية في اليمن
التالي
الحريري وكيري التقيا وانتقدا دور حزب الله