الحريري وكيري التقيا وانتقدا دور حزب الله

بدأ رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري اجتماعاته في واشنطن بلقاء وزير الخارجية جون كيري اليوم وانتقاد مشترك من كليهما لدور حزب الله في سوريا وتداعيات ذلك على الاستقرار في لبنان.

وقال كيري قبل الاجتماع ان الحريري “يعمل للاعتدال ولسياسة التنازل السياسي العقلاني في دفع البلد إلى الامام.” وأعاد كيري التزام واشنطن “باستقرار لبنان وأمنه” واستعجل انتخاب رئيس للجمهورية وركز على أهمية “إبعاد تأثير داعش والنصرة وسوريا عن لبنان ولاحترام السيادة اللبنانية”. ونوه كيري باستيعاب لبنان ل1.2 مليون لاجئ سوري كما أكد “معارضتنا لكيانات مثل حزب الله وآخرين يستخدمون لبنان كمحطة لنزاعهم.”

ودعا كيري كل من “إيران ونظام الأسد إلى احترام لبنان وسيادته والسماح له بان يجد السلام والاستقرار”. كما شدد الوزير الاميركي على دعم الجيش اللبناني “وقوى الاعتدال” في لبنان .

أما الحريري فقال ان لبنان “يمر بأوقات صعبة والمنطقة تمر بأوقات خطيرة جداً” واعتبر ان “تدخل بعض الأطراف مثل حزب الله في سوريا والعراق او اليمن وصل إلى نقطة خطيرة جداً”.

ورأى الحريري ان “ايران دولة نحن بحاجة إلى التعامل معها إنما التدخل في لبنان ليس شيئاً نريده كشعب لبناني”. وشكر الحريري كيري على دعم الجيش اللبناني كعمود لأمن لبنان، وقال “نواجه داعش ونواجه النصرة ونواجه القاعدة على حدودنا (…) والجيش هو أساس أمننا”.

السابق
رؤساء الاركان العرب يشكلون لجنة لبحث الاجراءات التنفيذية لانشاء قوة مشتركة
التالي
عمرو مصطفى يستعين بوزير الداخلية للهجوم على هيفا!