بولندا تشتري صواريخ باتريوت اميركية ومروحيات فرنسية

اشارت بولندا الى انها ستشتري صواريخ باتريوت التي تنتجها شركة رايثون من الولايات المتحدة، موضحة انها اختارت بشكل مؤقت طائرات هليكوبتر تنتجها شركة إيرباص الفرنسية في إطار سعيها لتسريع تحديث قدراتها العسكرية في ظل التوتر مع روسيا.
وتصل قيمة هذه الامدادات إلى ثمانية مليارات دولار، وقال الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي “فيما يتعلق بالتحديث الفني والقوات المسلحة البولندية ولكي تكون قدرتها على الصمود فعالة يجب أن تكون الدرع المضادة للصواريخ… أولوية الأولويات.”
وستدخل بولندا في محادثات حصرية مع الحكومة الأمريكية حول منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي، كما تعتزم شراء ثماني بطاريات صواريخ باتريوت بحلول عام 2025 من بينها منظومتان خلال ثلاث سنوات من التوقيع.
وتتنافس شركتا طاليس ومجموعة إم.دي.بي.إيه الفرنسية على صفقة الصواريخ الذي تبلغ قيمتها خمسة مليارات دولار وهي الأكبر في تاريخ بولندا.
وقد رحبت واشنطن بهذا الامر، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف في بيان إن من المتوقع أن يؤدي البرنامج “إلى صادرات أمريكية قيمتها 2.5 مليار دولار – ويعني ذلك دعم الوظائف الأمريكية في الداخل ونمو قاعدتنا الصناعية.”
واختارت بولندا كذلك طائرات هليكوبتر من طراز كاراكال إي.سي. 725 التي تنتجها شركة إيرباص الفرنسية كاختيارها المفضل في صفقة تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار تخضع لاختبارات يجريها الجيش مستبعدة بذلك منافسين أمريكيين وإيطاليين.
وخفضت الطلب المحتمل من 70 طائرة كانت تعتزم أصلا شراءها إلى 50 طائرة. لكنها ستظل أكبر عملية شراء لمعدات عسكرية تجريها بولندا منذ نهاية الحرب الباردة. ويتوقع أن يبدأ تسليم الطائرات في أوائل عام 2017

السابق
الشيعة العرب والدولة الوطنية
التالي
الاتحاد الافريقي: غالبية مزاعم الاغتصاب المتهمة بها قوة اميصوم غير مؤكدة