النجيفي يكشف عن حملة عسكرية تنطلق من كردستان بمشاركة كردية ودعم أميركي

اثيل النجيفي

باتت ملامح العملية العسكرية المرتقبة لانتزاع الموصل مركز محافظة نينوى من قبضة تنظيم “داعش” وفق ما أشارت “المستقبل”، اكثر وضوحاً من ذي قبل عقب محادثات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني التي منحت ضوءاً أخضر لمشاركة عسكرية كردية في الحملة العسكرية التي لن تشارك فيها الميليشيات الشيعية الموالية لايران ضد المتطرفين.
اعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي في مؤتمر صحافي عقده في اربيل امس، عن عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في عملية استعادة الموصل التي ستنطلق من اقليم كردستان.
– قال النجيفي إن “زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الاقليم (اول امس) جاءت لوضع الملامح النهائية للخطة العسكرية والاتفاق على توزيع تلك الادوار بين الجيش العراقي والشرطة المحلية والحشد الوطني وقوات البيشمركة.”
– اضاف ان “الاتفاق تم على اعطاء الدور الرئيس للجيش العراقي ومن خلال محاور متفق عليها مع اقليم كردستان فيما تتولى البيشمركة والشرطة المحلية والحشد الوطني وأبناء عشائر نينوى محاور اخرى حسب الطبيعة السكانية”، لافتا الى ان “مسك الارض سيكون بيد قوة محافظة نينوى حصراً وفي كل منطقة حسب طبيعة سكانها والاقرب الى اهلها واتخاذ كل السبل لمنع اي نوع من أنواع الانتقام”.
– اكد ان “الحشد الشعبي لن يشارك في عملية تحرير الموصل وكلام رئيس الوزراء (حيدر العبادي) كان واضحا وايضاً هذه مطالبة محافظة نينوى وهذا رأي اقليم كردستان في ان لا يكون هناك حشد شعبي من محافظات اخرى في الموصل والعمل كله سيكون بالتنسيق بين القوات الاربع الجيش العراقي والشرطة المحلية وقوات الحشد الوطني وقوات البيشمركة التي ستأخذ بعض المواقع المهمة حسب طبيعة المناطق”.
– لفت الى ان “رئيس الاقليم كان متحمساً ولم يضع اي شروط للمساعدة في الدفاع وتحرير هذه المدينة واعتقد ان قيادات الاقليم واعية اكثر من ان تحصل مثل هذه الازمة بشروط محددة لأن الخطر يهدد الجميع واذا بقي داعش في الموصل، فلا امان للاقليم وكل المشاكل بيننا وبين الاقليم قابلة للحل”.
– اعلن ان “تركيا هي احدى دول التحالف وتعاملها ومشاركتها سيكون بالحدود التي ترسمه دول التحالف في ما بينها وحقيقة لا استطيع ان احدد بأن يكون هناك طيران جوي تركي ولكن بالتأكيد لن تكون هناك قوات برية للتحالف في هذه المعارك”.

السابق
الحجار: الاتفاق النووي يجب ان يكون مدخل لتغيير تعاطي الايرانيين مع المنطقة العربية
التالي
المقدسي: تلفزيون لبنان للجميع ولا نتكهّن بمضمون المقابلات