قطاع الاعمال البريطاني اللبناني يحظى باعتراف دولي

حظيت الشركات اللبنانية البريطانية الاسبوع الفائت باعتراف دولي في مجالات الابتكار والتصميم وارقام المبيعات العالية. وقد شهدت التجارة بين لبنان وبريطانيا ارتفاعا تجاوز الضعف في غضون اربع سنوات لتبلغ حاليا حوالى نصف مليار جنيه استرليني (750 مليون دولار).

اعتراف دولي

كرّم السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر 11 مؤسسة بريطانية لبنانية رائدة في مجال الأعمال في حفل الجوائز البريطانية للأعمال للعام 2015 ضمن فعاليات اسبوع الاعمال البريطاني. بفضل هذه الشركات الاستثنائية الرائدة سيتضاعف حجم التجارة بين البلدين بحلول العام 2016. كما احتفلت مؤسسة بيت مسك للتطوير العقاري بحصولها على شهادة الاستدامة البيئية من مؤسسة بحوث البناءBuilding Research Establishment Environmental Assessment Methodology (BREEAM وجائزة من مجلة كابيتال فاينانس وجائزة  الاستعراض العالمي للخدمات المصرفية والمالية من قبل المجلة الأوروبية.

وفي كلمة القاها في مؤتمر ارابنت  ARABNET في بيروت، حثّ السفير البريطاني أصحاب المشاريع اللبنانيين على اعتبار بريطانيا بيئة طبيعية لتوسعهم قائلا “تماما كاللبنانيين لطالما كنّا تجارا ولطالما كنّا ماهرين في التشبيك والتواصل. إن دمجنا مهاراتنا سوية سنتمكن من ازاحة الجبال. لهذا السبب بالذات سيتم إطلاق المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي ( (UK-Lebanon Tech Hub   لمساعدتكم على تسريع التعامل مع افضل المستثمرين ورجال الاعمال البريطانيين. نريد منكم ان تجعلوا من لندن منصّة لاطلاق اعمالكم”. سيتم اطلاق المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي في وقت لاحق من العام الجاري وهي مبادرة قام بها القطاع الخاص بدعم من السفارة البريطانية وقسم التجارة والاستثمار في السفارة.

تفوّق الماركات البريطانية

في اطار اسبوع  الاعمال البريطاني قام السفير فليتشر بجولة ميدانية زار خلالها مجمع ABC الاشرفية برفقة رجل الاعمال اللبناني روبير فاضل تفقدا خلالها الماركات البريطانية مثل مونسون واكسيسورايز وموذركير وبربيري ولاش وفرجين وبودي شوب وتيد بيكير وغيرها. وسمع السفير فليتشر عن نجاح هذه الماركات التي تتفوق على منافساتها ب20 %.

بلدان صغيرة وافكار كبيرة

خلال حلقة نقاش في جمعية رجال الاعمال اللبنانيين تحدث السفير فليتشر عن فرص الابداع المشترك في عصر التشبيك. قال “نحن اليوم في بريطانيا نبني اقتصاد القرن الحادي والعشرين حول قطاع الابداع لقد اصبحت مدينة التكنولوجيا – لندنLondon Tech City عاصمة العالم الرقمية كما تملك بريطانيا ثاني اكبر قطاع تصميم في العالم. اكثر من نصفي جوائز الأوسكارلهذا العام فازت بها افلام لها علاقة ببريطانا ونحن ننشر اكبر عدد كتب للشخص الواحد في العالم اجمع. نحن بلد صغير لكن افكارنا كبيرة- اربع جامعات من اصل افضل 10 جامعات في العالم، 78 جائزة نوبل، جسيم هيغز بوسون، الجرافين. وهنا يندمج ايماني بمستقبل لبنان مع رغبتي ببناء مستقبل بريطانيا لان لبنان لطالما كان المحرك الابداعي للمنطقة كلها”.

وعود وتنفيذ

كما وزار السفير فليتشر ايضا سوق السمك في منطقة الصرفند المعاد تأهليه بدعم من بريطانيا. وأعلن عن دعم اضافي لاقتصاد لبنان بقيمة 13.5 مليون جنيه دولار أميركي ما يضاعف حجم المساعدات البريطانية للبلديات. لقد استفاد من مشروع الصرفند لوحده ما يزيد عن 13 ألف شخص.

في العام الفائت أمّن قسم التجارة والاستثمار في السفارة التواصل بين ألف مؤسسة تجارية لبنانية وبريطانية وسهّل مفاوضات تجارية بقيمة 50 مليون جنيه استرليني. للاطلاع على الفرص والامكنات راسلوا :  [email protected]

الشركات التي حازت على الجوائز البريطانية للأعمال للعام 2015:

الانجازات في مبيعات الصناعات البريطانية:

– أكبرمستورد: مؤسسة غدّار للمعدات الآلية

– مبيع أكبر مركب Princess boat: شهاب مارين Princess Yachts Middle East

– بيع أكثر من 250 مليون حبة بانادول في العالم نسبة لعدد السكان: SADCO

جائزة الانجاز – مدى الحياة:

– أول نبيذ لبناني يباع في المملكة المتحدة، لذكرى شخصية عظيمة: سيرج هوشر، تسلّمته زوجته.

أصدقاء السفارة:

– تقديرا لمساهمتهم في عدد كبير من نشاطات السفارة: مطاوع الخطيب، تيد بيكير

 المساهمة في العلاقات البريطانية – اللبنانية:

– مانا MANA للسيارات تقديرا لمساهتهم في دعم استقرار لبنان

– دياجيو – عن حملة جوني والكر “Keep Walking” قصص ملهمة لتقدم وانجازات رموز عالمية

 جائزة الإبداع:

– الكسندر عسيلي، عن ابتكاره Jawbone

السابق
بالأرقام.. هذه هي قدرات «حزب الله» براً وبحراً وجواً
التالي
عراق آخر