تصريحات يونسي بشأن العراق قد تمس بالوحدة الاسلامية

أعرب عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، محمد صالح جوكار، عن اسفه لتصريحات مستشار الرئيس الايراني بشأن العراق، ورأى انها قد تمس بالوحدة الاسلامية.

واشار جوكار في حديثه مع مراسل وكالة انباء فارس الى التصريحات الاخيرة المطروحة من قبل علي يونسي، المستشار الخاص للرئيس الايراني في شؤون القوميات والاقليات الدينية، وقال: نأمل بأن تكون هذه مشاكسات اعلامية وفي اطار مخطط التخويف من ايران، الذي ينفذه الاعداء، لكن اذا كانت نسبة هذه التصريحات الى يونسي صحيحة، فهذا يدعو الى الأسف حقا.

واضاف: ان كل دولة مستقلة، ولها سيادة مستقلة، والعراق ايضا له سيادة مستقلة، ولابد من تجنب هكذا تصريحات من شأنها ان تثير التوتر وتربك العلاقات بين البلدين. ان اشخاصا كيونسي وبهذه المكانة، لابد ان يتجنبوا بشدة طرح قضايا انحرافية، وذلك في هذه الظروف الراهنة للمنطقة حيث يسعى الاعداء للتخويف من الاسلام ومن ايران.

وتابع: يجب عدم طرح هكذا تصريحات مؤسفة، في الظروف الراهنة حيث وجد الاتحاد والانسجام القوي بين دول المنطقة، هويته التامة.

وأكد ان هوية دائرة الحضارة الاسلامية انما تحققت في ظل استقلال الدول الاسلامية ذات الاهداف الموحدة، ذات الجوانب التنموية والتقريبية بين المجتمع الاسلامية، لذلك فليس من الصحيح الادلاء بهكذا تصريحات في غير محلها والتي من شأنها ان تمس بالوحدة الاسلامية، وعلى اي كان وفي اي مقام، ان يتجنب هكذا تصريحات مثيرة للتوتر.

وفي الختام لفت جوكار الى ان الثورة ونظام الجمهورية الاسلامية الايرانية تمكن من المضي قدما بغض النظر عن الدول التي ينتمي اليها المسلمون، لذلك أن نريد العودة الى الماضي ونريد ان نطرح التمدن الكوروشي نوعا ما، انما هذه تصريحات تحريفية ويجب ان لا تطرح.

http://arabic.farsnews.com/allstories/news/13931222000740

السابق
الإمارات تنتقم من ايران عبر طرد شيعة لبنانيين
التالي
المؤتمر الشعبي اللبناني يعلن تأييده للتحركات في طرابلس