المرصد السوري: ‘معركة درعا’ يقودها مصطفى بدر الدين وقاسم سليماني

مصطفى بدر الدين

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المعركة الكبيرة في مثلث ريف درعا والتي يشارك فيها حزب الله بقوة، هي تحت إدارة المسؤول في الحزب مصطفى بدر الدين.

ففي بيان رسمي للمصدر بعد ظهر الأحد قال المرصد “لا تزال الاشتباكات مستمرة في مثلث ريف درعا الشمالي الغربي وريف دمشق الغربي وريف القنيطرة، بين مقاتلين من حزب الله اللبناني الذين يقودهم الشخصية العسكرية الأولى في الحزب مصطفى بدر الدين”.

أما قوات من الحرس الثوري الإيراني فهي بحسب المرصد “بقيادة قاسم سليماني” قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

ويغطي هذا المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أحداث سوريا الدامية منذ أربع سنوات ويقول أنه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين في مختلف مناطق النزاع.

وتتقاطع هذه المعلومات مع تقرير لصحيفة “نيوريوك تايمز” الاميركية الثلاثاء الفائت يزعم أن بدر الدين كان موجودا في الموكب الذي استهدفته إسرائيل بالقنطيرة في 18 كانون الثاني الفائت لكنه نجا. وقتل في هذا الإعتداء ستة من حزب الله والجنرال الإيراني محمد علي الله دادي.

يذكر أن المرصد يقول أن المعركة التي بدأت الأحد الفائت “يقودها” حزب الله ويسميها بـ”معركة الحزب”.

ونقل التلفزيون السوري عن قائد ميداني قوله حينها ان “العملية العسكرية التي بدا فيها الجيش السوري مستمرة بقيادة الرئيس السوري وبالتعاون مع محور المقاومة حزب الله وايران”.

وهذه المرة الاولى التي تعلن فيها دمشق عن خوض قواتها معارك الى جانب عناصر من حزب الله وقوات اخرى ايرانية.

وفي 30 كانون الثاني الفائت أعلن الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أن الحزب لم يعد معنيا “بأية قواعد اشتباك” ولا بـ”بتفكيك الساحات والميادين” في قتال إسرائيل “بأي زمان ومكان”.

ويشار إلى أن بدر الدين هو أحد المتهمين من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بين خمسة من حزب الله بقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري. وتحدثت تقارير صحفية أنه شوهد في 19 كانون الثاني خلال العزاء بجهاد مغنية نجل القائد العسكري في الحزب عماد مغنية.

السابق
رياح التقشّف تضرب قناة الجديد: سحب السخانات والدفايات وبرادات المياه
التالي
فيديو يظهر اعدام داعش 21 قبطياً مصرياً في ليبيا