والدة طفلة على فراش الموت: جمعيات المساعدات تحاول ابتزازي

الاونروا
يعاني اللاجئون الفلسطينيون الذين نزحوا من سوريا من صعوبات تتعلق بأوضاعهم الصحية، وخصوصاً أن تقديمات الأونروا تتدنى يومياً. وقد صارت تقديماتها وكأنها مساهمة في العلاج والطبابة ليس أكثر. هيا طفلة عمرها 8 سنوات يأكلها المرض وتكاد تموت، ووالدتها تصرخ: الجهات المساعدة تحاول ابتزازي.

هيا طفلة فلسطينية تبلغ من العمر ثمانية أعوام، تعيش مع عائلتها في منطقة صور بعد هجرة قسرية من مخيم اليرموك قبل عامين. هيا تبدو وكأنها في الخامسة من عمرها، إنها كفيفة وتعاني من ورمين دماغيين ومن تشوّه خلقي في العظام، وتحتاج إلى علاج دائم وعناية متخصّص دائم ومتابعة منه.

تقول والدتها لـ”جنوبية”: “عندما كنّا في سوريا كان وضعها أفضل، كان هناك طبيب اختصاصي يتابعها ويعالجها، ومع أنه اقترح علاجها خارج البلد إلا أنّه أدّى واجبه نحوها”.

وتضيف: “تدهور وضعها في لبنان، فكلّما أخذتها إلى مركز طبي، يطلب الطبيب صوراً وتحاليل مخبرية، لكنّ التكاليف باهظة وليس بمقدورنا دفعها. اتصلت بالأونروا، طبيبها المعالج طلب إجراء صورة لها بلغت كلفتها مليون ليرة لبنانية دفعت الأونروا مبلغ 450 ألفأ فقط. بعد شهر طلب طبيب آخر صورة لعضلاتها التي بدأت بالضمور، لكنّ الأونروا أبلغتني أنها تدفع مرّة واحدة للتصوير الشعاعي”.

تصمت الأم برهة لتمسح الدموع التي سالت على خديها، نسألها وماذا حصل بعد ذلك؟ توضح قائلة: “اتصلت بمنظمة التحرير التي دفعت مبلغاً بسيطاً وأمّنا الباقي. قدمت تقارير تفصيلية عن وضع ابنتي للمنظمة، وعندما طلبت مساعدة أخرى طرأت من مكتب المنظمة واحتفظوا بالتقارير”.

لا تقتصر مأساة هيا عليها فقط، والدها مصاب بآلام مبرحة في ظهره وشقيقها محمد يعاني من وضع نفسي وعصبي بسبب معايشته يوميات الحرب في سورية، ما منعه من إكمال تعليمه أو البحث عن عمل. ووالدتها تعمل في مشغل تطريز قريب من المنزل وتتقاضى 100 دولار أميركي شهرياً فقط. وتدفع الأونروا بدل إيجار المنزل وإحدى الجمعيات المحلية تساعد العائلة مثل بقية العائلات.

وتختم والدة هيا بطلب واحد: “أريد أن يرعى أحد الأطباء الاختصاصيين ابنتي هيا ويشرف على علاجها، خصوصاً أنني تعبت من المتابعات ومن محاولات الابتزاز التي أتعرض لها. أريد الخلاص بعد تخلّي الأونروا عنا وتخلّي الجهات الأخرى التي تلجأ إلى الابتزاز والاستعباد تحت مسمّى المساعدة الإنسانية وهي لا تمتّ إلى الإنسانية بصلة”.

السابق
أميركا وتركيا تتعهدان بمحاربة تمويل «داعش» معاً
التالي
فيديو في ايران يظهر كيف نجا قاتل من الموت في اللحظات الاخيرة