تمام سلام: وجود حزب الله في سوريا أضر بلبنان

تمام سلام

أكد رئيس الحكومة تمام سلام أن مواجهة بلاده مع التنظيمات الإرهابية قائمة على قدم وساق، وأن الجيش “يتصدى ويواجه ببسالة وجرأة رغم سقوط الكثير من الشهداء”. ورأى في حوار مطول مع “الشرق الأوسط” أن موضوع مشاركة “حزب الله” في الحرب السورية يحتاج إلى كثير من العناية والمعالجة في مقاربته “لأننا تبنينا في حكومتنا سياسة النأي بالنفس تجاه الأحداث في سوريا”. وأضاف أن “هذا الواقع تنتج عنه أضرار سلبية بما يخص لبنان.. وهذا الأمر ليس سهلا، إذ يتطلب الكثير من العناية والجهود لكي لا يذهب بنا إلى أوضاع قد يأتي منها ضرر كبير على اللبنانيين”.

وعن آلية اتخاذ حكومته القرارات وتوليها صلاحيات رئيس الجمهورية في ظل استمرار الشغور في منصب الرئاسة منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان في (أيار) الماضي، قال سلام “إنه لم يعد من الممكن استمرار العمل في مجلس الوزراء اللبناني على قاعدة “الفيتو” الوزاري والتوافق بين كل أعضاء الحكومة لاتخاذ القرارات. وأكد أن الفيتو الوزاري “يتطلب مراجعة ومقاربة جديدة”، كاشفا عن أنه يسعى إلى ذلك مع القوى السياسية «لنتمكن من مساعدة أنفسنا وتسهيل أعمالنا بشكل أفضل”.

وأشاد سلام بالحوار الدائر بين “تيار المستقبل” و”حزب الله”، معتبرا “أن عمليات التفجير التي شهدها لبنان كانت تهدف إلى زرع الفتنة بين السنة والشيعة لزعزعة الوضع الداخلي”، لافتا الى ان ما يشاع عن وجود بيئة حاضنة للإرهاب في الوسط السني “مقولة كاذبة”.

(الشرق الاوسط)

السابق
جنبلاط: مبروك للموارنة اذا اتفقوا على رئيس
التالي
مصرفيّ من أصل لبناني.. لإدارة مجموعة إعلاميّة بين باريس و«إسرائيل»