حملة اعتقالات أوروبية في صفوف المتشددين واحتجاجات في العالم الإسلامي على الرسوم المسيئة

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول : شهدت العديد من العواصم الإسلامية أمس احتجاجات شعبية غاضبة على الرسوم المسيئة للنبي في مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية. ونددت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية, بالاستمرار في نشر تلك الرسوم، التي لا تمت إلى حرية الإبداع والتفكير بصلة.

وأوضح مصدر في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في اتصال هاتفي لـ”الشرق الأوسط”، أن الأمانة تعكف في الوقت الحالي على إكمال ملف حول كيفية مقاضاة المجلة الفرنسية “شارلي إيبدو”.

جاء ذلك, بينما شنت قوات الشرطة في بلجيكا وفرنسا وألمانيا حملات أمنية أفضت إلى اعتقال عشرات الأشخاص، يشتبه بأنهم ينتمون إلى جماعات متشددة، حسب ما أعلنت الجهات المختصة في تلك الدول أمس. كما أفاد مصدر قضائي فرنسي باعتقال 10 أشخاص الليلة الماضية في سياق التحقيق حول هجمات الأسبوع الماضي.
وأوضح المصدر أنه سيتم استجواب الموقوفين بشأن “دعم لوجيستي محتمل” قد يكونون قدموه لمنفذي الهجمات، ولا سيما إمدادهم بالأسلحة والسيارات.

وكان الإرهاب “الطبق الرئيسي” في الكلمة التقليدية التي ألقاها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمام السلك الدبلوماسي المعتمد لدى فرنسا، أمس، حيث شدد على أن بلاده “تخوض حربا ضد الإرهاب وليس ضد أي دين”.

من جانبها, أعلنت النيابة العامة الفيدرالية في بلجيكا، أمس، أن عملية مكافحة الإرهاب الواسعة النطاق التي جرت في البلاد أمس, أسفرت عن توقيف 13 شخصا ومقتل اثنين يشتبه بأنهما متطرفان في سياق تفكيك خلية كانت على وشك تنفيذ اعتداءات تهدف إلى “قتل شرطيين”.

وفي برلين، داهم أكثر من 200 شرطي ألماني، في وقت مبكر أمس، مواقع في العاصمة وضواحيها، يشتبه بأنها خلايا “متشددين”، مما أسفر عن توقيف شخصين، أحدهما زعيم مجموعة كانت تخطط لشن هجوم في سوريا. وأعلنت الشرطة، أن الموقوف رجل من أصل تركي، ويشتبه بأنه “يتزعم مجموعة متطرفة”، مؤكدة أنه “ليس هناك مؤشر بأن المجموعة كانت تخطط لاعتداءات في ألمانيا”.

السابق
ما سر حب الروس للأسد؟!
التالي
الحوار على قراراته السابقة والعين على «عين الحلوة»