النفايات تعطّل الحكومة… ودمشق تلوّح بالتصعيد

الياس بو صعب

كتبت “البلد” تقول : فيما كانت “زينة” تنحسر تدريجياً عن المناطق اللبنانية، عصفت في مجلس الوزراء أزمة مستجدة دفعت بالرئيس تمام سلام برفع الجلسة من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة. فدرجات الحرارة المتدنية، والتي ستبلغ ذروتها مساء اليوم بحيث ستسجل 12 درجة تحت الصفر في الأرز، يبدو انها انسحبت على الحرارة السياسية بين الاقطاب داخل الحكومة، مع العلم انها ليست كذلك في عين التينة حيث يتم استكمال الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، او على خط الرابية – معراب واللقاء الذي بات قريباً جدا بين الدكتور سمير جعجع والعماد ميشال عون.

فكان حضر ملف النفايات كبند وحيد على طاولة مجلس الوزراء الذي انعقد امس برئاسة سلام. وأفادت المعلومات ان الرئيس سلام ابلغ الوزراء في بداية الجلسة انه لن يقبل بطرح اي ملف آخر على طاولة المجلس قبل بت خطة النفايات. الامر الذي ترجمه فعليا في نهاية الجلسة مؤكدا انه لن يدعو الى جلسة قبل الاتفاق على الموضوع، في ظل استمرار الكباش “الاشتراكي” -“الكتائبي” حول الموضوع، ما ترك الباب مفتوحا على مصراعيه امام التساؤلات عما اذا اصبحنا امام ازمة حكومية فعلية.

وفي تطور لافت على المستوى الخطاب اللبناني – السوري، برز امس السقف العالي لتصريح السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، كاشفا ان “القرار بفرض تأشيرات الدخول على السوريين لم يُعرض على مجلس الوزراء”، ملوحا بالتصعيد قائلا “أعتقد ان الحكومة اللبنانية ستستدرك الأمر كي لا نصل الى التصعيد”. واعتبر ان من “المخجل أن يفاوض اللبنانيون داعش والنصرة، والا يفاوضوا سورية”. كما اكد بعد زيارته الرئيس نبيه بري انه لا يمكن ان يكون هناك فيزا بين البلدين. ويبقى الامر معلقا بانتظار صدور توضيح من الجانب اللبناني حول حيثيات الاجراءات المتخذة وعما اذا كانت صادرة عن الحكومة.

وسجلت الطوائف الاسلامية في لبنان موقفا متميزا امس، بحيث صدر بيان مشترك عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن ورئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ اسد عاصي، اجمعت فيه على ادانة واستنكار جريمة “شارلي ايبدو” الفرنسية، واكدت انها “جريمة ضد الانسانية”.

ولليوم الثاني على التوالي، ضربت العاصفة “زينة” لبنان، تاركة وراءها طرقات مقطوعة وسيولاً جارفة، وأشجاراً متكسرة إضافة الى إقفال المدارس والمعاهد ومعظم الجامعات، فيما ارتدت الجبال والسهول الثوب الأبيض بعد تساقط الثلوج على علو الـ500 متر. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس اليوم غائما جزئيا الى غائم مع أمطار وثلوج خفيفة ومتفرقة على ارتفاع 400 متر، وحذرت من تكون الجليد على المرتفعات التي تعلو 400 متر. كما اعلن وزير التربية الياس بو صعب اقفال المدارس اليوم وحذر المدارس من عدم الالتزام.

السابق
برشلونة يقاطع الـ«فيفا» اعتراضا على العقوبة
التالي
علي عبدالكريم علي: الحكومة اللبنانية لن تستمر بالإجراءات