حوار المستقبل «حزب الله» بين العيدين

حزب الله وتيار المستقبل

كتبت”النهار” تقول : مع ان الحديث عن الحوار المرتقب بين “تيار المستقبل” و”حزب الله” لم يعد مدرجا في اطار الاحداث الطارئة بعدما طالت التحضيرات الجارية له، فان تحديد موعده المبدئي بين عيدي الميلاد ورأس السنة سيفتح ثغرة في جدار الازمة السياسية المديدة الماثلة عبر الفراغ الرئاسي من جهة، كما سيشكل دفعا لاسترخاء يأمل منه طرفا الحوار ان ينزع فتائل التوتر المذهبي على نحو خاص. هذه “العيدية ” السياسية التي ستمثل انطلاقة الحوار تتزامن مع حركة لافتة على خط بيروت – الرياض التي يواصل رئيس حزب “القوات اللبنانية ” سمير جعجع زيارته لها منذ ايام، وكانت له لقاءات بارزة مع عدد من المسؤولين السعوديين الكبار ومع الرئيس سعد الحريري.

وفي حين علمت “النهار” أن محادثات جعجع مع كبار المسؤولين السعوديين تركزت على موضوع رئاسة الجمهورية وارتباطه بالأوضاع العامة في المنطقة، لفت المتابعين أن الشخصيات التي التقته مؤثرة في القرار السعودي.

وفي المعلومات عن الزيارة أن الديبلوماسية الفرنسية التي تحركت في ما سبق لتسهيل تشكيل الحكومة اللبنانية وتطبيق الإتفاق مع السعودية على تسليح الجيش اللبناني، تقوم بوساطة إقليمية كجسر عبور لتفاهم سعودي – إيراني على توفير الظروف المسهّلة لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وذلك في موازاة دخول روسي على الخط تولاه نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف من خلال طهران خصوصاً. إلا أن الأفضلية لدى المملكة وحتى لدى إيران تبقى لفرنسا التي تتحرك لحل عقدة الرئاسة اللبنانية بدفع سعودي وفاتيكاني أيضاً.

وأبرزت مصادر المعلومات أهمية توجيه القيادة السعودية الدعوة إلى “الصديق اللبناني الماروني” جعجع قبل أن تستقبل الموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو، كاشفة أن محادثات جعجع والمسؤولين السعوديين “معمّقة في الأوضاع اللبنانية والتأثيرات الإقليمية فيها، وتتناول العلاقات السعودية – اللبنانية وكل الإحتمالات الواردة، سواء انتخب الرئيس أم لم ينتخب”. ونقلت عن جعجع وصفه نتائج لقاءاته مع المسؤولين السعوديين ومع الرئيس الحريري بأنها “إستثنائية”.

وقد توجه بعد ظهر امس الى الرياض الرئيس فؤاد السنيورة ووزير الداخلية نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر والنائبان السابقان غطاس خوري وباسم السبع ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري والمستشار الاعلامي للرئيس الحريري هاني حمود للاجتماع مع الرئيس الحريري مع ترجيح توسع اللقاءات لتشمل ايضا رئيس حزب “القوات”. وعلم ان المشاورات التي سيجريها الوفد ستتركز على ملف الحوار مع “حزب الله” والملف الرئاسي.

وعلمت “النهار”ان رئيس مجلس النواب نبيه بري أبلغ شخصيات ان التطورات السياسية غير ناضجة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لكنه يحاول تحضير الاجواء الداخلية ريثما تأتي التطورات الخارجية المؤاتية. وفي هذا الاطار نقل عنه نواب خلال لقاء الاربعاء تأكيده ان اجتماع الحوار الاول بين “المستقبل” و”حزب الله” سينعقد بين الميلاد ورأس السنة في رعايته ومشاركته ويضم عن “المستقبل” نادر الحريري وعن “حزب الله” حسين الخليل. أما جدول الاعمال فلن يشمل المحكمة الخاصة او عمل المقاومة لكنه سيشمل قانون الانتخاب والانتخابات الرئاسية من دون الخوض في الاسماء والاستقرار الامني والجيش وقضايا تشريعية وإجتماعية. وأوضح بري انه تلقى من الموفد الفرنسي فرنسوا جيرو معلومات تفيد انه في صدد القيام بجولة جديدة تشمل ايران والسعودية والفاتيكان.
وأفاد النواب ان لجنة التواصل الخاصة بقانون الانتخاب صارت في حكم الملغاة.
كما علمت “النهار” ان الاتصالات التي أجراها أخيراً البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي لم تؤد الى ترتيب لقاء رباعي ماروني، وانه سيقوم بمحاولة جديدة بعيدة من الاضواء الاسبوع المقبل. وقالت مصادر مواكبة ان المطالبة الداخلية السابقة بمساعدة خارجية للبنان لإنجاز الاستحقاق الرئاسي اخترقها حديثا موقف فريق يعترض على هذه المساعدة مما يعيد الامر الى الدوران في الحلقة المفرغة.

مجلس الوزراء
الى ذلك، ينتظر ان تشهد جلسة مجلس الوزراء اليوم إشكاليتين: الاولى تتعلق بملف النفايات الصلبة، والثانية بملف إعطاء تراخيص لإنشاء كليات في جامعات خاصة. في ما يتعلق بالملف الاول، قال وزير البيئة محمد المشنوق لـ”النهار” ان الموضوع سيصل الى طاولة المجلس اليوم وهو لم يلمس من زميليه الكتائبيين وزيري العمل والاقتصاد سجعان قزي وألان حكيم معارضتهما لادراج الملف في جدول الاعمال. وأضاف “ان درس ملف الشروط قد يستغرق سنة في حين ان الاهم هو المناقصات التي تشمل الجمع والنقل في مرحلة أولى والفرز والمعالجة والتسبيخ في مرحلة ثانية. وعلى الشركات التي ستدخل المناقصات، وتكون مؤهلة، ان تعرض الصيغ المطلوبة لعملها على ان تتم مقاربة الاسعار التي تقترحها”. وأوضح ان خطة النفايات تشمل ثلاث مناطق هي: الشمال وعكار، وكسروان والمتن وبيروت، وبعبدا وعاليه والشوف. على ان تكون هناك خطة تالية تشمل الجنوب والبقاع. في المقابل، صرّح الوزير قزي لـ”النهار” بان “موضوعا مهما كموضوع النفايات لا يمكن طرحه من خارج جدول الاعمال وهو يتطلب جلسة خاصة تتسم بالوضوح والشفافية”.

بالنسبة الى ملف الجامعات المدرج على جدول الاعمال، علمت “النهار” ان هناك ملاحظات من وزراء الكتائب الذين لا يمانعون في الترخيص بإنشاء كليات في جامعات “معروفة بمستواها العلمي” ولكن ليس لسواها.

البلديات وضمان الفنانين
ويشار في هذا السياق الى خطوتين وزاريتين برزتا امس. الاولى تمثلت في تحريك وزير الاتصالات بطرس حرب ملف أموال البلديات، إذ حول جميع الاموال المستحقة لها من عائدات الهاتف الخليوي التي كانت مجمدة منذ اول كانون الثاني 2010 حتى 31 ايار 2014 وبلغ مجموعها 1501 مليار و372 مليون ليرة، كما حول الاموال المستحقة للبلديات من اول حزيران 2014 حتى 30 تشرين الثاني الماضي والتي بلغ مجموعها 65 ملياراً و920 مليون ليرة.

أما الخطوة الثانية، فتمثلت في اعلان وزير الصحة وائل ابو فاعور قرار تحمل الوزارة كامل الفاتورة الاستشفائية المترتبة على الفنانين اللبنانيين الذين يحملون بطاقة انتساب الى النقابات الفنية الثماني في لبنان. وهي المبادرة التي قوبلت بترحيب واسع من الفنانين.

أهالي العسكريين
أما في ملف العسكريين المخطوفين الذي سيناقشه اليوم مجلس الوزراء، فلم يطرأ أي تطور امس. ويمضي أهالي العسكريين في تحركهم لدى القيادات السياسية، وقام وفد منهم امس بزيارة العماد ميشال عون الذي اعتبر ان هناك “تقصيرا في هذا الملف وان الخطأ حصل منذ بدء المشكلة”، مضيفاً ان “على الدولة ان تدفع الثمن الذي يمكن ان يكون مقبولا” لاستعادة العسكريين.

السابق
داعش يقتل القائد الميداني بالجيش الحر بمعارك القلمون
التالي
مصرف لبنان: اوراق نقدية جديدة من فئة 5 و10الاف ابتداء من 15 الحالي