ميدفيديف: أوكرانيا ستخسر 15 مليار دولار

حذر رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف من أن أوكرانيا ستخسر 15 مليار دولار في حال فرض الاتحاد الجمركي، الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، قيودا على الاستيراد منها.

وقال ميدفيديف – في مقال له نشرته صحيفة “نيزافيسيما يا جازيتا” الروسية اليوم :”إن تحرير التعرفة الجمركية سيطال حوالي 89% من البضائع القادمة من أوروبا، وهذا ما سيؤدي إلى إزاحة المنتجات الأوروبية للبضائع المنافسة لها من السوق الأوكرانية”.

أضاف :”أن الموجة التالية للتحرك الأوروبي ستقوم بنقل كل هذه البضائع الى أسواق دول الاتحاد الجمركي، الأمر الذي سيؤثر سلبا على ظروف عمل قطاع الأعمال الوطني داخل الاتحاد الجمركي”، مشددا على أن “بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ الإجراءات الجوابية المناسبة”، ولافتا إلى أنه “سينجم عن ذلك حتما انخفاض جذري في تصدير البضائع الأوكرانية إلى روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان”.

وأوضح ميدفيديف أنه في هذه الحالة قد تصل خسائر كييف إلى 15 مليار دولار، مشيرا إلى أن “قيمة التسهيلات التي سيمنحها الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا تقدر بحوالي 400 مليون يورو سنويا، وأنه من المستبعد أن يعوض هذا مبلغ ولو نسبة ضئيلة من خسائر أوكرانيا في المستقبل”.

السابق
قرار ظني بمنع المحاكمة عن ابو حمزة واسترداد مذكرة التوقيف بحقه
التالي
الاستحقاقات المالية الكبيرة أبرز تحديات العام 2015