30 منظمة إنسانية توجه نداء لاستقبال اللاجئين السوريين

وجهت منظمات إنسانية تعنى بحقوق الإنسان واللاجئين نداء لتلتزم دول باستقبال حوالى 180 ألف سوري لجأوا إلى البلدان المجاورة لسوريا هربا من الحرب. وينعقد الثلاثاء مؤتمر وزاري للأمم المتحدة في جنيف لبحث مسألة إعادة إسكان اللاجئين لتخفيف عبء استضافتهم عن الدول الشرق الأوسطية.

وجهت أكثر من ثلاثين منظمة إنسانية الاثنين نداء لتلتزم دول استقبال نحو 180 ألف سوري لجأوا حتى الآن إلى دول محاذية لسوريا.

وتقول المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة إن هؤلاء يشكلون خمسة في المئة من نحو 3,6 ملايين لاجئ سيتوجهون إلى الدول المجاورة لسوريا في العام 2015 هربا من النزاع المستمر في هذا البلد منذ 2011.

ويأتي هذا النداء عشية انعقاد مؤتمر وزاري للأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء لبحث مسألة إعادة إسكان هؤلاء اللاجئين بهدف إراحة دول الشرق الأوسط التي استضافتهم حتى الآن.

وأورد بيان المنظمات “هناك أكثر من 3,2 ملايين لاجئ وبحسب التوقعات سيصبحون 3,59 ملايين مع نهاية العام 2015”.

وأضاف البيان أن “أكثر من ثلاثين منظمة إنسانية وأخرى تعنى بحقوق الإنسان أو تعمل من أجل اللاجئين جراء هذه الأزمة غير المسبوقة تطالب الدول المشاركة في المؤتمر بمنح لجوء آمن لخمسة في المئة على الأقل من عدد اللاجئين المتوقع مع نهاية 2015″، مذكرا بأن أقل من اثنين في المئة من هؤلاء اللاجئين تم حتى الآن استقبالهم خارج المنطقة.

وطالبت المنظمات خصوصا بأن تتم استضافة اللاجئين لدى دول لم تشارك حتى الآن في هذه الجهود مثل دول الخليج أو أمريكا اللاتينية.

ومن بين موقعي هذا البيان منظمات العفو الدولية و”أطباء بلا حدود” و”كير انترناشونال” و”سيف ذي تشيلدرن” و”تحرك ضد الجوع”.

السابق
فوضى في ملف العسكريين ورفض رسمي لمبادرة «العلماء المسلمين»
التالي
ملف العسكريين بانتظار مفاوض بديل.. و«الهيئة» الى الواجهة