نشاطات وفعالياته اليوم السابع للمعرض العربي والدولي للكتاب

واصل المعرض العربي والدولي للكتاب ال58 نشاطاته وفعالياته في يومه السابع:

مسرح وقصص وطلاب
ومن أبرز نشاطاته الصباحية، قراءة الكاتبة زنجبيل علوه قصة “لن أخفي شيئا عن أمي” و”لا أشباح في المنزل” و “الفأرة الذهبية” بحضور طلاب من مختلف المدارس اللبنانية.

كما أُقامت مهى نعمة ندوة عن “أشكال وتجارب في التربية المسرحية” تمحورت حول مسرح الأطفال وتطوره وكيفية معالجة مشاكل إجتماعية حياتية متعددة كما في مسرح شوشو، مسرح الدمى، مسرح بول مطر، فرقة الغدير لجمعية حقوق المرأة، مسرح الطفل “لوبون نهر الكلب”، مسرح دمى من ألعاب ديزني، مسرح كميل سلامة و”10 عبيد صغار” ومسرح الأطفال في فرنسا لجيلبرت شاي وعرفت الندوة بمعنى “الكولوني”، وهو مركز التدريب على الاساليب التربوية الحية، وعرفت بمؤسسها دني بوردا.

وكعادته قرأ الحكواتي أحمد طي مجموعة من القصص القصيرة للاطفال الصادرة عن دار أصالة وهي “صديقنا الوطواط” و”كنز الصحراء” و “عنتر وسمير” بحضور طلاب من مدرستي IC و WILL SPRING.

“الشرطة المجتمعية”
ونظمت دار منشورات “زين” الحقوقية ندوة حول كتاب “الشرطة المجتمعية” للعقيد حسين خشفة، آمر مفرزة الشرطة القضائية في الضاحية الجنوبية، بمناسبة توقيعه شارك فيه ممثل وزير الداخلية والبلديات والبلديات نهاد المشنوق ومدير عام قوى الأمن الداخلي ابراهيم بصبوص قائد شرطة بيروت العميد عبد الرزاق القوتلي، والاعلامي نيشان ديرهاروتونيان في حضور شخصيات سياسية وأمنية وقضائية وإجتماعية.

اعتبر الاعلامي ديرهاروتونيان أن “عنوان الكتاب يستحضر في رأسه فرقة ال16 في الأفلام الأجنبية والشرطة في خدمة الشعب في الأفلام المصرية، وفي كلتا الحالتين هما من العالم المثالي الذي كان يحلم به أفلاطون”، ولكنه أمل “أن نصل في يوم ما الى أن تكون الشرطة معنا”.

وأشاد القوتلي بشخصية العقيد حسين خشفة والمعلومات القيمة التي وردت فيه، سيما أن الكتاب يسلط الضوء على مفهوم الامن بشكل عام والفرق بين الشرطة التقليدية والشرطة المجتمعية لجهة مفهومها ومعناها ومبادئها وأهدافها كنموذج جديد من العمل الشرطي لمكافحة الجريمة وذلك من خلال فلسفة الشراكة ما بين رجل الامن والمواطن واعتبار مسؤولية الأمن شاملة”.

يتناول الكاتب الموضوع من الناحية القانونية في حين كانت جميع الدراسات تتناوله من الناحية الإجتماعية، ثم يبين الواقع الحالي لقوى الامن الداخلي في لبنان ومدى رضى المواطن عنها، ويظهر دور الشرطة المتدني في مكافحة الجريمة في ظل تطور المجتمع وما رافقه من تطور لأساليب الجريمة والعولمة التي أثرت على جوانبها كافة.

بعد ذلك يبين مدى حاجة لبنان لاعتماد الشرطة المجتمعية لمكافحة الجريمة ويظهر امكانية تطبيقها في لبنان عبر تبيان النصوص القانونية التي تتوافق معها في القوانين اللبنانية المرعية الإجراء، والنصوص القانونية التي تتعارض مع تطبيقها. وينتهي بخاتمة تتضمن الاستنتاجات من الدراسة والاقتراحات التي من شأنها وضع استراتيجية كاملة لاعتماد الشرطة المجتمعية في لبنان.

العلايلي
ونظمت ندوة بعنوان “في ذكرى مئوية الشيخ عبد الله العلايلي” شارك فيها الأب الدكتور جورج مسوح، العلامة السيد محمد حسن الأمين، الدكتور جوزيف الياس، والدكتور بلال عبدالله العلايلي، وقدمها عمر فاضل في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

فاضل
وقال فاضل: “هو المفكر المصلح والمجدد. هو المسلم الحقيقي والعربي الحقيقي، لقد انجز رحمه الله الكثير في مجال الفقه، والفكر السياسي، واللغة، ولكن الذروة في انجازه هي فصله او تمييزه، اذا شئتم، بين الدين والاحكام الشرعية. الدين نص مقدس ومطلق اما الشريعة واحكامها من صنع الانسان. سماها الشريعة العملية. الاحكام الشرعية في رأيه قابلة للتحول او التأويل بما يتلاءم مع الواقع وحاجات الانسان. لا حواجز ولا اطر تحول دون تطورها. كل موقف داخل اطر جامدة يصيب الافراد والجماعات بتحجر يؤول الى حتمية تخلف وانحدار مريع”.

الأمين
وتحدث السيد الأمين “عن معنى ومغزى إقامة هذه الندوة في هذا الوقت بالذات، الذي يتطلب أن نواجه فيه الجهل والتعصب والغلو”، متطرقا الى “الكلمات الجديدة التي أدخلها العلايلي إلى العربي وهي عبارة عن ترجمة لمصطلحات تقنية وفلسفية أجنبية حيث كان يشتق لها مرادفا في اللغة العربية”، واعتبر “أن الشيخ العلامة العلايلي كان مجيدا في كل شيء الا أن شعره كان أقل بقليل من براعته في المجالات الأخرى”.

الياس
واعتبر الياس في كلمته “أن شيخنا العلامة بحر محيط… شيخنا العلامة صياد لفظ، فالعربية معجم بين يديه وطوع بنانه، يغترف منه ما شاء ومتى شاء. وشيخنا صياد اللفظ الغريب، وعلى قارئ الشيخ، حتى لو كان لغويا، أن يتأبط معجمه، فهو واقع في قاموس الشيخ علي ما لم يقرأه قبلا، مع أن البدائل الميسرة في متناول الجميع. ولطالما تساءلت، بعدما تعرفت الشيخ أو كدت أعرفه: كيف للغوي يعد من دعاة التساهل وأنصار التبسيط والتقريب، أن يجنح إلى تصيد غريب اللفظ في ما يكتب؟”.

مسوح
واشار الأب مسوح في كلمته الى “أن العلايلي نموذج المسلم الذي أن أعيش معه في بلد ما، عاش معه المسيحيون منذ نشوء الإسلام حتى اليوم. وهو نموذج المنفتح… نريد كل مسلم يصبح علايلي آخر لا يجب الإكتفاء بذكره بكتاباته بل تبنى تعاليمه والعمل بها”. واعتبر أن “علينا أن نخرج من حالة الكسل الى العمل الحقيقي ونمر من الفكر الى العمل والجهد على الأرض، هذا ما دعا اليه العلايلي الثائر في دعوته الى العمل والى التجديد حيث ذكر في كتابه عن أبا حنيفة هم رجال ونحن رجال أي العمل على التجديد”، متسائلا “ما حاجة رجل الدين فقط بقراءة الدين في الكتب القدامى؟”…

العلايلي
وألقى كلمة العائلة الدكتور بلال العلايلي وقال فيها: “لقد وقفت مرات عديدة أتحدث فيها عن العلايلي الوالد وهو الوالد الحنون المحب. وعندما جلست لأستحضر ما أقوله لكم اليوم تهت في الكلمات وما عساي أقوله في رجل طوع الكلمات ليراعه حتى لأكاد أقول أنه سيد الكلمات. لقد أخذ الوالد بمجامع قلبي حتى أصبحت أسيره. أسير حيث يسير واستنير برأيه حتى بعدما غاب عني جسدا ولكنه لم يفارقني قط روحا.ادركت أنني عرفت العلايلي زهاء خمسين عاما وما يزيد، كان الوالد فيها يتبع الهدي النبوي الشريف في تربية الابناء. “لاعبه سبعا أدبه سبعا ثم صاحبه سبعا”. لاعبنا سبعا وادبنا سبعا وصاحبنا سبعا وسبعا وسبعا”.

وفي الختام قدم رئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا درعا تقديرية تسلمها نجل الراحل بلال العلايلي.

مأزق الإسلام السياسي
ونظمت دار “سائر المشرق” ندوة حول كتاب “مأزق الإسلام السياسي، الإسلام اللبناني أمام التاريخ” الصادر عنها، للدكتور عبد الحميد الأحدب، بمشاركة الأمين العام للقمة الروحية الإسلامية الدكتور محمد السماك، وعضو المجلس الشرعي الإسلامي المحامي محمد أمين الداعوق، وأدارتها الدكتور ديانا حدارة.

حدارة
واعتبرت حدارة أن “مواقف الإسلام اللبناني ملتبسة غير واضحة المعالم، فهذا الإسلام اللبناني على اختلاف توجهاته ومذاهبه وانتماءاته لم يكن عبر تاريخه الحديث وتحديدا منذ أواخر القرن العشرين إلى يومنا هذا مطالبا، أقله في خطابه العلني، بأسلمة الدولة وقوانينها، بل كان ولا يزال متعاطفا مع مسلمي الجوار”.

وأضافت: “ثم جاءت أحداث الربيع العربي التي كان من نتائجها صراع بين إسلام معتدل وإسلام أصولي وإسلام علماني. وظهر خطاب الإسلام اللبناني ملتبسا مرة أخرى. فضمن هذا الخطاب نجد خطابات ومواقف متناقضة، على الرغم من أنها جميعا متفقة على مدنية دستور الدولة اللبنانية وعلمانيته”. وتساءلت: “هل أرعبت مسلمي لبنان هذه الصورة الجديدة للإسلام السياسي المتمثلة بتنظمات مثل داعش والنصرة وأخواتهما؟”.

الداعوق
ورأى الداعوق أن “مقالات الدكتور الأحدب، قديمها والحديث، حفلت بكلمة لطالما رددها في كل صفحة وكل سطر من أسطره، وهي الحرية، تلك البوصلة السحرية التي وضعها أمام ناظريه صبح مساء، يتوجه بتصويبها وهديها، ويحكم على الكون وعلى الدول وعلى السياسات وعلى المجتمعات والسياسات، من خلال قواعدها”.

السماك
وأكد السماك، أحد الموقعين على بيان الرابطة الهاشمية المنشور كملحق في الكتاب، أن “موجة التسونامي التي تضرب المنطقة اليوم إرهابا وتكفيرا ، قتلا وسبيا وتهجيرا، تحتاج إلى سد يوقف تدفقها الإجرامي، ويدفعها إلى التراجع والانكفاء”. وأشار إلى “أن القوة العسكرية ليست كافية وحدها لإقامة هذا السد، ولا بد من قوة معنوية فكرية وعلمية، تسفه منطق التكفير الذي يبرر التقتيل”.

الأحدب
وفي الختام، أشار الكاتب الأحدب إلى “أن كبارا شقوا الطريق الذي يسلكه محدثين هزات كبرى: “أولاها حين ألغى الملك فيصل بن عبد العزيز الرِّق والعبودية في السعودية، وقد كان الملك جبارا في جرأته وعظيما في فهمه للإسلام العصري الإنساني الصحيح. وثانيها، خلال حكم الحبيب بورقيبة الذي تقدم كثيرا في إعطاء المرأة حقوقا إنسانية لناحية الطلاق ومنع تعدد الزوجات والعديد من الحقوق الإنسانية لتكون المرأة زهرة في الإسلام وليست مستعبدة من أحد”.

وانتقد الأنظمة القمعية والمتسلطين على الشعوب “الذين صاروا يقولون لنا حاذروا أن تقرأوا أي كتاب، فنحن نقرأ عنكم، وحاذروا أن تكتبوا أي خطاب فنحن نكتب عنكم! وسقط الفكر في النفاق السياسي وصار المثقف كالبهلوان يتعاطى التبخير ويحترف الرقص وصار الوطن الكبير فضيحة، حواجز ومخافر وكلاب! والعالم العربي إما نعجة مذبوحة وإما حاكم قصاب!”.

“دليلك الى الجمال”
ونظمت دار “ألف ياء” محاضرة بعنوان “دليلك الى الجمال” ألقتها الأستاذة روز ضو في حضور حشد من المهتمين والمثقفين، بداية رحب علي خليفة بالحضور في “أمسية جمالية محورها الحديث عن الجمال في زمن ازداد الحديث فيه عن البشاعة والحرب والعنف”.

ضو
وتطرقت ضو الى النقاط الثلاثة التي تناولها كتابها وهي: الجمال بين عيادات اطباء التجميل، دور خبراء التجميل واللغط السائد حول وظيفة خبيرة التجميل ودور طبيب التجميل، الحديث عن مواصفات الجمال ووصفات التجميل وهي خلاصة نظرة لموضوع الجمال تأخد بعين الاعتبار العناية الطبيعية التي مهما تطورنا واصبحت بمتناولنا العديد من الماركات العالمية التي تكلفنا كما هائلا من الأموال لا يمكننا الاستغناء عنها أو استبدالها.

وفي الختام، دار نقاش حول مضمون الكتاب للإضاءة عليه مع الاعلامية ملكة الجمال السابقة سوسن السيد ومدير إذاعة مزيكا جورج كرم.

أمسية شعرية
وفي اطار الأمسيات الشعرية، نظمت دار “المؤلف” أمسية ضمت باقة من الشعراء هم بنت الأرز أنجل، باسكال الديب، جوزيف شرابيه، أيمن دحسون، محمد الجيدي، عبد الله السمطي، بيدر جبار حسين.

بداية كلمة لمدير عام دار “المؤلف” ناصر عاصي اعتبر فيها “أن دار المؤلف في أمسيتها الشعرية تحتفي اليوم بالوطن، تحتفي اليوم بصرخة الوطن، وطن يتألم، نحن نتألم فلبنان لا يليق به الا الفرح والسعادة، ولبنان لا يعرف الفرقة والشرذمة ولبنان لا يعرف الطائفية ولا الانتهازية فلبنان الحبيب الى كل مجيب.

وبعدها ألقى الشعراء باقة مختارة من نتاجاتهم الشعرية وأمتعوا الحاضرين.

تواقيع
في ما يلي سلسة من التواقيع شهدها معرض الكتاب العربي الدولي ال58 في يومه السابع (الجمعة 5/12/2014).

خبرتني الثياب د. أميمة عليق دار البنان.

هذا بيتي د. أميمة عليق دار البنان.

الملاعق د. أميمة عليق دار البنان.

قطرة الماء د. أميمة عليق دار البنان.

مشاكل وطوارئ التنفيذ الجبري بسام الياس الحاج المؤسسة الحديثة للكتاب.

للزمن كلام كريمة بلوط الدار التقدمية.

ذاكرة القلب رجا سعد الدين دار الفارابي.

حدثيني عن الخيام فاتن المر دار الآداب.

لم يلد ذكرا لم يلد انثى أدهم دمشقي در الآداب.

ماذا بعد… ميشال الشماعي مؤسسة الرحاب الحديثة.

حياة في منتصف الموت حنان رحيمي الدار العربية للعلوم ناشرون.

بازل III والملاءة II د. محمد وهبي و د. رنا منصور نيو لاين.

أمي تحب الفتوش، لا أفهم ما أقرأ، … إيفا كوزما أكاديميا.

فهرست جبل عامل علي مزرعاني النادي الثقافي العربي.

في ثقافة القانون وقضايا المجتمع القاضي غسان رباح دار الحلبي للمنشورات الحقوقية.

أسطورة الحياد – إستقلالية الإعلام أمنة المير دار النهار.

نقطة تائهة مريم خريباني ضفاف.

لمن الروح – بيروت عبر التاريخ شربل الغريب النادي الثقافي العربي.

الحركة الدينية في صريفا أحمد نزال دار البنان.

مأزق الإسلام السياسي عبد الحميد الأحدب دار سائر المشرق.

الوحي منشورات الجمل.

موسوعة مصطلحات علم الإجتماع د. سميح دغيم مكتبة لبنان.

الدولة الإسلامية عبد الباراي عطوان دار الساقي.

حديدان وقزيزان ونخيلان خروف عمي وحيد دجاجتي جنان حشاش دار أصالة.

رواية قصاص الأثر د. خليل النعيمي المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

نجوم صيفية رولى بتكجي دار البلاغة للطباعة والنشر.

أخت المتعة علي سرور دار غوايات.

ملاك الثورة وشياطينها فداء عيتاني رياض الريس.

اين حذائي ريما غيث دار البنان.

أنا والمقاصد وبيروت محمد أبو لبن دار المقاصد.

العلامة التجريدية هلال علي الحاج حسن دار ومكتبة البصائر.

سيدة ستراسبورغ رانيا محيو الخليلي دار الجيل.

نشاطات السبت
فيما يلي نشاطات وبرنامج تواقيع يوم السبت الموافق فيه 6 كانون الأول 2014
10:00-11:00 قصص سناء شباني أصالة
4:30-6:00 ندوة حول كتاب ” بيروت بأقلام الشعراء صراع القمة والهاوية أ. صلاح سلام، أ. مروان نجار، المؤلف: د. جان طنوس، يدير الندوة: د. نازك بدير سائر المشرق
4:30-6:00 ندوة حول ديوان أنساب العاشقين للوزير طراد حمادة د. سعاد الحكيم، د. محمد شيا، أ. أحمد بزون يدير الندوة: حسن حمادة دار الفارابي
4:30-6:00 نشاط للأطفال عن فوائد المياه الكاتبة فرانس كترم، والرسام كريم الدحداح سمير دار نشر
6:00-7:00 ندوة: أ. أنسي الحاج من قصيدة النثر الى شقائق النثر أ. سمير عطاالله، أ. محمد علي شمس الدين، أ. عبد القادر الحصني، عقل العويط، تدير الندوة: لوركا سبيتي جداول
7:30-9:00 ندوة: حول كتاب الجسد في مرايا الذاكرة الشاعر د. ميشال جحا، د. أمين فرشوخ،، أ. ريما نجم، د. منى الشرافي تيّم. ضفاف
7:30-9:00 أمسية زجل د. الياس خليل، بسّام حرب، أنطوان سعادة دار الرمك

التواقيع
3:00 تراثنا إن حكى سمية عزام دار المؤلف
3:00-5:00 ماذا أسمع؟ محمد كاظم جواد دار أصالة
3:00-5:00 ويبقى الأمل رفيق دقيق دار الفارابي
5:00-7:00 إنتحار حنين حنين دار مكتبة المعارف
3:00-7:00 وهل الدّين الا الحبّ الشيخ حسين الخشن مكتبة العلامة السيد محمد حسين فضل الله
3:30 لماذا يتأخر نبيل؟ سلوى صعب دار البنان
4:00 عيون في حقيبة الزمن هدى عشية مؤسسة الرحاب الحديثة
4:00-6:00 أحلام أيمن وأمينة وداد عون عيد النادي الثقافي العربي
4:00-7:30 حوارات ساخنة 2 محسن دلول الدار العربية للعلوم ناشرون
4:00-8:00 الجسد رموز ودلالات د.جمال زعيتر النادي الثقافي العربي
4:00-8:00 الحب العائلة المرأة د.عاطف خليل الحكيم النادي الثقافي العربي
5:00 عليك اللهفة أحلام مستغانمي مكتبة إنطوان
5:00-7:00 أين طعام منير ديانا بربير دار أصالة
5:00-6:30 عشق عرضه السماوات والأرض لامع الحر دار الفارابي
5:00-7:30 الجسد في مرايا الذاكرة منى الشرافي تيّم منشورات ضفاف
5:00-8:00 سيرة المنتهى واسيني الأعرج دار الآداب
5:00-8:00 زمن المتاهة يمنى العيد دار الآداب
5:00-9:00 قيثارة الملك، الرجل الذي يجعل أشجار الكرز تزهر فاطمة شرف الدين، مايا فيداوي Turning Point
5:00-9:00 طبيعي أجمل ليلى عبيد أكاديميا
6:00-8:00 قطة في الشارع، كنز صحراء، صديقنا الوطواط أحمد طي دار أصالة
6:00 أحمد عارف الزين (1884-1960) رائد إصلاحي من جبل عامل رغدة نحاس الزين مكتبة إسطفان
6:00 إقتفاء أثر فادي طفيلي أشكال ألوان
6:00-8:00 LORSQUE 16 EST DEVENIR MON NOM أدونيس العكرة المركز الدولي لعلوم الإنسان
6:00-8:00 الدولة اليهودية الإستمرارية المستحيلة د. عدنان منصور نيو لاين
6:00-8:00 ربيع الدم والأمل عرفان نظام الدين دار الساقي
6:00-8:00 الست نظيرة شوكت اشتي دار النهار
6:30-8:30 روح الأرض الوزير السابق طراد حمادة دار الولاء
6:00-9:00 غريتا إلياس العطروني دار غوايات
6:00-9:00 تجربة المدن المحررة صبر درويش رياض الريس
7:00-9:00 شخص آخر نرمين الخنسا دار سائر المشرق
7:00-9:00 جوازاً تقديره هو ماجدة داغر دار الفارابي
7:00-9:00 نثر على بحر محمد ثائر علاو دار الجيل

السابق
احتفال لمناسبة أطلاق ديوان “امير الظلام” للشهيد حمزة الحاج حسن
التالي
توقيف 3 اشخاص في صور بحوزتهم كمية من المخدرات