بريطانيا: حتى لو قتل البغدادي سيستعيد “داعش” عافيته

البغدادي

حذر رئيس أركان الجيش البريطاني نيك هوتون اليوم الأحد من أن تنظيم “الدولة الإسلامية” سيستعيد عافيته بعدما دمرت الغارات الجوية الأميركية في العراق قافلة يعتقد أنها تضم بعض قادة التنظيم المتشدد.

وكان ناطق أميركي أعلن أمس السبت، إن غارة جوية بالقرب من مدينة الموصل العراقية أسفرت عن تدمير عشر سيارات تابعة لداعش يعتقد أنها تجمع لقادته. ولم تتمكن الولايات المتحدة من تأكيد ما إذا كان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في الموكب.

وقال هوتون إن “الأمر قد يستغرق بضعة أيام لتتحقق الولايات المتحدة من مقتل البغدادي”، محذراً من أنه “حتى في حال مقتله سيستعيد التنظيم عافيته”.

وأضاف في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي”: “لا أريد التسرع في استنتاج أن الموت المحتمل لأحد رموزهم سيؤدي إلى تراجع استراتيجي داخل التنظيم”.

وتابع: “نظراً للجاذبية المحتملة الحالية لهذه الأيديولوجية المشوهة وإذا لم ندرك البعد السياسي لهذه الإستراتيجية فإن الدولة الإسلامية لديها القدرة على التجديد، وإنشاء قيادات جديدة”.

وقال هوتون إن “دور التحالف الدولي الذي يشن غارات جوية كسب الوقت لحين التوصل لحل سياسي وكذلك منع التنظيم من أن يصبح قوة تهدد وجود المنطقة”

وأعلن التنظيم المتشدد “الخلافة” على مساحات كبيرة من العراق وسورية. وأدى صعوده إلى عودة الصراع الطائفي في العراق إلى ذروته كما كان الحال في الفترة من 2006 إلى 2007.

السابق
تجمع في عوكر للمطالبة باطلاق سراح جورج عبدالله
التالي
ما هو السر وراء كتابة الاطباء بخط غير مفهوم و غير واضح ؟