«السيلفي فيديو» هل يرث الستاتوس والتويت؟

سيلفي
بعد "الستاتوس" و"التغريدات" التي يستعملها مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي كأسلوب للتعبيرعن آرائهم بحرية، ظهرت مؤخرا طريقة جديدة للتواصل مع "الجماهير" عبر السيلفي فيديو الذي بات منتشراً بسرعة بين مستخدمي "الفايسبوك". وأشهر نجومه في لبنان بيار بيك الحشّاش ومصلح سري الدين.

في السنوات الأخيرة مع انتشار مواقع التواصل الإجتماعي التي أصبحت متنفسا جديدا للتعبيرعن الرأي، ومع بدء الثورات التي انطلقت في العالم العربي، كان “الستاتوس” و”التغريدات” أهمية كبرى في التعبير عن الآراء والتأثير في المجتمع، فهي كانت ولا تزال الطرق الأسهل والأسرع للتعبير عن الآراء السياسية والإجتماعية والإقتصادية وحتى الشخصية، بحرية مطلقة.
أما مؤخرا، فقد انتشر أسلوب جديد وهو السيلفي فيديو، بين الروّاد والناشطين على موقع فايسبوك، بدأ يظهر تأثيرها على الأقل في لبنان، فروّاد هذا الأسلوب الجديد في التعبير عن الآراء السياسية والإجتماعية، يحظون بشهرة كبيرة، إضافة إلى عدد كبير من المتاعين ينتظرون جديدهم يومياً، ويعلقون سلبياً أو إيجابياً عن الآراء الواردة في السيلفي فيديو.
من نجوم السيلفي فيديو في لبنان، الذي اكتسب شهرة كبيرة في الأسايبع الأخيرة، مصلح سري الدين الذي ينشر فيديوات تنتقد الأوضاع السياسية في لبنان من انقطاع التيار الكهربائي والماء إلى النظام الطائفي والأحزاب.

موقع «جنوبية» سأل سري الدين عن السبب وراء استبداله الستاتوس بالسيلفي فيديو، وأجاب: «من خلال الستاتوس أو التغريدة، لا يمكن أن تصل المشاعر والتعابير، أما من خلال السيلفي فيديو فالتفاعل من قبل الناس يكون أكثر لأنهم يشاهدون ويسمعون كل ما أريد ان أقوله مع تفاعلي واحاسيسي. فبالطبع أصل إلى الناس بشكل أكبر، وهذا ما لاحظته فكل السيلفي فيديو الذي أنشرهم يأخذون أصداء عالية وتفاعل عالي من قبل الناس، وفي النهاية هي طريقة للتعبير عن الرأي فأنا أتكلم سياسة وغيري يمكن أن يغني ويمكنه أن يصل إلى عدد كبير من المتابعين».
ليس سري الدين وحده من ينتقد الوضع الأمني والسياسي وافقتصادي في لبنان عبر سيلفي فيديو فكثير من اللبنانيين باتوا يعتمدون هذا الأسلوب بدلا عن “الستاتوس” للتعليق على أي خبرية إن كانت سياسية أو إجتماعية… في لبنانأشهرهم في لبنان بيار بيك الحشّاش الذي يشاهد فيديواته عشرات الآلاف يوميا..
سيلفي الفيديو لا يقتصر في التعليق على الأوضاع السياسية والإقتصادية اللبنانية، فمن اللبنانيين لا يعرف «فيفو» الذي شكل حالة لافتة على فايسبوك وأصبح اللبنانيون ينتظرون جديده.

السابق
زهرا: انتخاب الرئيس يتم عندما يتخلى عون عن حصر حق الترشح بشخصه
التالي
كربلاء ليست قميصاً أسود فقط