المجلس يلتئم غداً لانتخـاب أعضاء هيئة مكتبه و”اللجان”

مشاركة نيابية شبه كاملة: العملية تنسجم والنظام الداخلي

في مؤشر اضافي الى تقدّم خيار التمديد لمجلس النواب الحالي وتراجع احتمال اجراء الانتخابات النيابية، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة عامة تعقد عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد، لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين لهيئة مكتب المجلس، بالاضافة الى انتخاب اعضاء اللجان النيابية.

مكتب المجلس: وبحسب النظام الداخلي لمجلس النواب، تتألف هيئة مكتب المجلس من رئيس ونائب رئيس وأميني سر وثلاثة مفوضين. وعملاً بالمادة 3 من النظام الداخلي “في كل مرة يجدد المجلس انتخابه، وعند إفتتاح عقد تشرين الأول من كل عام، يعمد المجلس إلى إنتخاب أميني سر وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة” (أي: كل منهما على حدة، بالإقتراع السرّي، وبالغالبية المطلقة من أصوات المقترعين، وإذا لم تتوافر هذه الغالبية في هذه الدورة وفي دورة ثانية تعقبها، تجري دورة اقتراع ثالثة يكتفي بنتيجتها بالغالبية النسبية، وإذا تساوت الأصوات فالأكبر سناً يعتبر منتخباً).

ثم يجري انتخاب ثلاثة مفوضين بورقة واحدة بالغالبية النسبية. وإذا تساوت الأصوات عدّ الأكبر سناً منتخباً”.

اللجان: وتقول المادة 19 من النظام الداخلي للمجلس “في بدء دورة تشرين الأول، من كل سنة يعمد المجلس إلى إنتخاب لجانه الدائمة. ويجري الإنتخاب بالاقتراع السري وفقاً للمادتين 11 و12 من هذا النظام وبالغالبية من أصوات المقترعين. وإذا تساوت الأصوات عدّ الأكبر سناً منتخباً…. ولجان المجلس الدائمة عددها 16 وهي: لجنة المال والموازنة وعدد أعضائها 17 عضواً، لجنة الإدارة والعدل وعدد أعضائها 17 عضواً، لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين وعدد أعضائها 17 عضواً، لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه وعدد أعضائها 17 عضواً، لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات وعدد أعضائها 17 عضواً، لجنة شؤون المهجرين وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة الزراعة والسياحة وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة البيئة وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة الإعلام والاتصالات وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة الشباب والرياضة وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة حقوق الإنسان وعدد أعضائها 12 عضواً، لجنة المرأة والطفل وعدد أعضائها 12 عضواً ولجنة تكنولوجيا المعلومات وعدد أعضائها 9 أعضاء. (مستحدثة في تاريخ 21/10/2003).

كما لا يجوز للنائب أن يكون عضواً في أكثر من لجنتين من لجان المجلس الدائمة إلا إذا كانت الثالثة لجنة حقوق الإنسان أو لجنة المرأة والطفل أو لجنة تكنولوجيا المعلومات.

مشاركة النواب: ويبدو ان النصاب لجلسة الغد مؤمن، كونها مخصصة لاجراءات روتينية ينص عليها الدستور. وفي هذا السياق، أكدت مصادر نيابية في كتل “المستقبل”، “الوفاء للمقاومة”، “التنمية والتحرير” و”القوات اللبنانية” و”جبهة النضال الوطني”، لـ”المركزية”، مشاركة أعضائها في جلسة الغد. أما عضو كتلة “الكتائب” النائب فادي الهبر، فأشار الى ان الكتلة ستحدد موقفها من المشاركة في جلسة الغد، خلال اجتماع المكتب السياسي الكتائبي بعد ظهر اليوم، واعتبر عبر “المركزية”، ان “انتخاب هيئة المجلس وأعضاء اللجان أمر روتيني، وسنرى ما اذا كان يتناقض أو لا مع مقاطعتنا اي عمل تشريعي قبل انتخاب رئيس للجمهورية”.

أما عضو كتلة “لبنان الحر الموحد” النائب سليم كرم، فأكد عبر “المركزية” مشاركة الكتلة في جلسة الغد.

ويُتوقّع أيضا حضور تكتل “التغيير والاصلاح” الى البرلمان، كون الدعوة ينص عليها النظام الداخلي للمجلس، وانسجاما مع قراره المشاركة في “تشريع الضرورة”، ورفضه عرقلة عمل المؤسسات.

يشار الى ان هيئة مكتب المجلس مؤلفة اليوم من الرئيس نبيه بري، ونائب الرئيس النائب فريد مكاري، أما امينا السر، فهما النائبان مروان حماده، وانطوان زهرا، والمفوضون هم النواب سيرج طورسركيسيان، احمد فتفت، وميشال موسى.

السابق
رسالة الوزير المشنوق إلى حزب الله داخلية وليست إقليمية
التالي
انضمام جندي لبناني فار الى «النصرة»