فاضل: لدينا اكثر من 300 ألف مواطن يعيشون تحت خط الفقر

عقد النائب روبير فاضل مؤتمرا صحافيا، شرح خلاله “اقتراح القانون لازالة الفقر المدقع في لبنان – برنامج “افعال”، المقدم من قبله.

وقال فاضل: “قدمت اليوم اقتراح قانون معجل – مكرر لازالة الفقر المدقع في لبنان يسمى برنامج” افعال”(ازالة الفقر والعوز المدقع في لبنان)”.

اضاف: “لدينا في لبنان اليوم اكثر من 300,000 مواطن يعيشون تحت خط الفقرالمدقع اي بأقل من 2 دولار كل يوم، وبالتالي لايقدرون ان يؤمنوا حاجاتهم الاساسية بما فيها الغذائية وهذا العدد يتزايد بسبب الازمة الحالية.وتبين في السنتين الماضيتين ان المناطق الاكثر فقرا هي بالذات المناطق الاقل استقرارا. بالتالي معالجة الفقر المدقع اصبحت تتجاوز البعد الانساني والاخلاقي والاجتماعي حيث تهدد الامن الاجتماعي والسلم الاهلي” .

ورأى ان “المعالجة الامنية فقط ليست كافية، وهدف هذا البرنامج مساعدة الاسر الاكثر فقرا لاعطائهم الامل بمستقبل افضل وابعادهم عن كل اشكال العنف”، مشيرا الى ان “معالجة الفقر يجب ان تكون من خلال مقاربة جديدة وافكار جديدة ومساعدات جديدة، والمطروح بهذا القانون هو تقديم مساعدة نقدية مشروطة بتأهيل المواطن لكي يتم تأمين مهارات جديدة له وفرص عمل جديدة” .

اضاف: “برنامج” افعال” الذي يعني ازالة الفقر والعوز المدقع في لبنان، هو بسيط جدا وبنفس الوقت كلفته على الموازنة محدودة نسبة لحسناته.البند الاساسي في هذا البرنامج هو تقديم مساعدة نقدية مشروطة لكل اسرة تعيش تحت خط الفقر المدقع، قيمتها ثلث الحد الادنى للاجور مقابل التزام المستفيد بثلاث شروط :

1 – تعهد “المستفيد” بتعليم اولاده القاصرين
2 – خضوع “المستفيد” لدورات تدريب وتأهيل تكسبه مهارات تمكنه من ايجاد فرصة عمل جديدة .
3 – تأمين المستفيد لخدمات ذات منفعة عامة” .

وتابع: “كلفة هذا البرنامج السنوية 100 مليون دولار اي 5% من عجز الكهرباء او حوالي 10% من زيادة الرواتب حسب السلسلةالجديدة وتأثيره على الوضع الاقتصادي والاجتماعيوالامني هواضعاف هذا المبلغ” .

وتابع: “قمت بتحضير هذا الاقتراح بالتنسيق الكامل مع وزارة الشؤون الاجتماعية التي قامت بعمل جبار في السنوات الخمس الماضية لمسح العائلات الاكثر فقرا بطريقة دقيقة وموضوعية. وتقنية استهداف الاسر الاكثر فقرا التي اعتمدتها وزارة الشؤون الاجتماعية هي حجر الاساس لبرنامج “افعال”. انطلقنا عمليا من عمل الوزارة وهدفنا مأسسة وتنظيم كل المساعدات لهذه الفئة بالتعاون مع الوزارات المعنية والمجتمع الاهلي والمنظمات الدولية واضافة المساعدات النقدية المشروطة التي ذكرتها” .

وقال: “هذا الاقتراح يتطلب دعم جميع الاحزاب والكتل النيابية لكي يقوم مجلس النواب باقراره باسرع وقت ممكن . لهذا السبب قمت بجولة على معظم المسؤولين وقد ابدوا جميعا حماسهم ودعمهم وتفهموا صفة العجلة، على امل ان يترجم هذا الدعم باقرار القانون باسرع وقت وباعتراف الجميع ان مساعدة/300,000/ لبناني يعيشون بأقل من 2 دولار في اليوم هو على رأس سلم اولوليات الدولة”.

وتوجه فاضل الى العائلات المعنية بهذا البرنامج، وقال لهم: “نحن لم ننساكم، ان واجب الدولة ان تحضن الجميع، واولى واجباتنا ان نساعدكم على تحسين ظروفكم وعلى تأهيل اولادكم وعلى كسب مهارات جديدة تسمح لكم بايجاد فرص عمل في المستقبل القريب”.

السابق
سلسلة الرتب والرواتب ستزيد من جنون الأسعار
التالي
أبو سليم: هل أبقى من دون طعام لأنني كبير؟