مفتي الديار المصرية التقى فضل الله

استقبل مفتي الديار المصرية، الشيخ شوقي علام، ووكيل الأزهر الشريف، الشيخ عباس عبد الله شومان، العلامة السيد علي فضل الله، في مقر إقامتهما في فندق فينسيا، حيث جرى التباحث لمدة ساعة في “الأوضاع العربية والإسلامية الراهنة، وسبل توحيد المسلمين، والتحضير للقاء إسلامي ومسيحي موسع، يؤكد على نبذ الفتنة، وحماية المكونات الإسلامية والمسيحية، ودور الأزهر الشريف والمرجعيات الدينية والعلمائية في ذلك”.

وقد لفت المفتي علام خلال اللقاء إلى أهمية “تعزيز الوحدة بين جميع مكونات المجتمع العربي، وخصوصا بين المسلمين والمسيحيين، والسنة والشيعة، ولا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي تمر بها المنطقة”، مشيراً إلى أن “التجربة التي تعيشها مصر في هذه الأيام، في اجتماع المسلمين والمسيحيين في تجمع اختير له اسم “بيت العائلة المصرية”، ضمن لقاءات دورية تجمع كبار العلماء، إضافة إلى الأوساط الشعبية، هي تجربة رائدة، ومن الأهمية بمكان أن يصار إلى تعميمها”، مؤكداً أهمية “استقرار مصر، لأن التجربة دلت على أن مصر عندما تستقر، فإن الأمة تستقر”.

وأشاد علام “بفكر المرجع الراحل سماحة السيد محمد حسين فضل الله، الذي يجسده نجله العلامة فضل الله”، مشيراً إلى أن “هذا الفكر يلتقي بالفكر الأزهري. وضمن نقاط اللقاء الكبيرة، نستطيع أن نكون قوة، لأن القوة هي لمن يتحد، والقواسم المشتركة بيننا كبيرة جدا، والزمن يحتاج إلى إجراءات أكثر مما يحتاج إلى أمنيات”.

شومان
ونقل وكيل الأزهر الشريف، الشيخ عباس شومان، تحيات الإمام الأكبر للسيد فضل الله، مشدداً على “توسيع دائرة اللقاءات الإسلامية الوحدوية، لحماية الأمة ومحاصرة الفتن”.

فضل الله
من جهته، أكد العلامة فضل الله أهمية “تعزيز اللقاءات الإسلامية الوحدوية بين السنة والشيعة، والدور الكبير الذي يضطلع به الأزهر الشريف ومصر، وخصوصا في هذه المرحلة التي تكثر فيها ظواهر التطرف في الواقع العربي والإسلامي”، لافتا إلى أهمية “العمل للوحدة، بعيدا عن الاصطفافات والحسابات الضيقة”، معتبرا أن “ملتقى حوار الأديان والثقافات الذي أسسه، يلتقي بكل الكيانات الساعية إلى توحيد صفوف المسلمين والمسيحيين، والتصدي لأعداء الأمة، وعلى رأسهم الكيان الصهيوني”.

ودعا فضل الله إلى “أن يكون العمل لوحدة المسلمين السنة والشيعة، منطلقا من الأسس القرآنية والإسلامية، بعيدا عن المجاملات”، مشدداً على “احترام خصوصيات المجتمعات الإسلامية، والدعوة إلى الوحدة في الإطار العام، بعيدا عن الحسابات الضيقة لهذا الفريق أو ذاك”.

السابق
هكذا قضى حزب الله والنظام السوري على «جمّول»
التالي
السيد هاني فحص … ممثل الله في الجنوب