النابلسي: الوضع في عرسال قد يشكل حالة استنزاف للدولة والجيش

اعتبر العلامة الشيخ عفيف النابلسي أن “الوضع في عرسال يمكن أن يشكل حالة استنزاف للدولة والجيش والقوى الأمنية اللبنانية إذا ما استمر الارتباك السياسي على حاله، وإذا لم يتم وضع خطة شاملة لمعالجة الشذوذ الأمني الحاصل على الحدود مع سوريا من خلال الحرية التي يتمتع بها المسلحون الارهابيون الذين يتلقون الدعم بطرق مختلفة عبر الأراضي اللبنانية وبتغطية من قوى فاعلة في السلطة”.

ورأى في تصريح “ان بقاء المسلحين بهذه الأعداد الكبيرة سوف يهدد على المدى المنظور والبعيد البيئة اللبنانية الهشة أصلا بسبب التداعيات التي نرى كيف تضغط على الواقع اللبناني”.

وتابع “إن التحالف الذي صاغته أميركا لم يعلم ما حدوده وما هي آلياته وهل سيتم ضرب هذه الجماعات في العراق فقط أم في سوريا أيضا؟”. واضاف “إن التحرك الدولي الذي أعقب صدور قرار من مجلس الأمن لم يأت إلا بعد أن تجاوزت هذه الجماعات الخطوط الحمر وبعد أن بدأ يظهر في الأفق تهديد فعلي للمصالح الأميركية والغربية. وعلى كل حال فإننا نريد تحالفا للقضاء على مسببات هذه الظاهرة وأن يكون هناك اتفاق على عدم دعم هذه الجماعات من خلال تجفيف مصادر تمويلها ووقف إمدادها بالسلاح وغير ذلك”.

واستبعد “حلا جذريا للأزمتين السورية والعراقية”، معتبرا أن “كل المباحثات بين ايران والغرب وامريكا والسعودية وسوريا يقف عند تقاطع واحد هو ضرب هذه الجماعات في نقاط محددة وإضعاف قدرتهم على التأثير في مجريات التحولات الإقليمية والثبات على مستوى معين من التمدد الجغرافي. إذ ما زالت الاختلافات واضحة وليس هناك تنازلات متبادلة لحل كل المشاكل”.

وتوقع “استمرار الأزمات في أكثر من ملف مع شيء من التنسيق في ما يتعلق بضرب هذه الجماعات ليس أكثر من ذلك. ولذلك نرى أن هناك مشكلة ستهدد لبنان ان استمر الوضع على ما هو عليه من لا مبالاة الدولة والسياسات الخاطئة على مختلف الصعد، وهذا ما يدعو الجميع للقلق والخوف على مصير لبنان من الدواعش وغيرهم”.

السابق
دي ميستورا بعد لقائه سلام: مصمم على تخفيف معاناة الشعب السوري والتوترات في المنطقة
التالي
حملة تلقيح ضد شلل الاطفال في طرابلس