الخطف إستدعى تحرُّكاً رسمياً سريعاً واستنفار حزب الله وأمل

كتبت الجمهورية تقول:”التطوّرات الخارجية المتصلة بالتحضيرات الدولية لقيام أوسَع تحالف ضد «الدولة الإسلامية لم تحجب التطورات الداخلية التي وصلت إلى حد الخطف والخطف المضاد، في مشاهد أعادت إلى الأذهان حقبة الحرب الأهلية في لبنان، ودقّت ناقوس الخطر الذي استدعى التحرّك سريعاً لتنفيس الاحتقان وضبط الشارع والحؤول دون تفاقم الأوضاع. وإذا كانت رسالة رئيس الحكومة تمام سلام إلى اللبنانيّين دَلّت على مدى خطورة الوضع ودقته، فإنّ الاتصالات التي لم تتوقف وراء الكواليس نجحت لغاية اللحظة في تطويق الفلتان وحصره، وخصوصاً أنّ «حزب الله وحركة «أمل، وفق معلومات «الجمهورية، أعلنا الاستنفار في المناطق الحساسة وباشرا تهدئة الشارع. وليس بعيداً عن ذلك، تتركّز الأنظار على ما سيقوله رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما غداً في خطابه إلى الشعب الأميركي في شأن خطة إدارته لمواجهة «الدولة الإسلامية والذي سيُفضي مبدئياً إلى تحديد الاتجاه الذي ستسلكه التطورات، فيما يبدأ اليوم وزير الخارجية الأميركي جون كيري جولته في الشرق الأوسط، والتي تشمل خصوصاً الأردن والسعودية، بهدف استكمال بناء التحالف الدولي الذي أوضحت الناطقة باسم الخارجية الأميركية أنّ أكثر من أربعين دولة ستشارك فيه، بشكل أو بآخر، ضد متطرّفي «الدولة الإسلامية

فيما العالم منشغل بالبحث عن سُبل التعامل مع خطر «داعش، انكفأ الملف السياسي في لبنان ليتصدّر الملف الأمني واجهة الأحداث مجدّداً مع بقاء قضية المخطوفين العسكريّين عصيّة على الحل حتى الآن، ويعمّ الاحتقان والقلق صفوف أهاليهم، في وقت تسعى الحكومة قدماً إلى معالجة الملف في الكواليس السياسية وبعيداً من المزايدات الإعلامية.

من عرسال إلى سعدنايل

الّا أنّ اللافت أمس كان تحوّل الأنظار فجأة من بلدة عرسال، التي شهدت اشتباكات بين الجيش اللبناني والمسلّحين عند السلسلة الشرقية في جرودها وفي منطقة وادي الرعيان، إلى بلدة سعدنايل التي شهدت عمليات خطف وخطف مضاد، إثر قيام أربعة مسلّحين مجهولين باعتراض سيّارة أيمَن صوان الذي يعمل في تجارة الرخام، على الطريق الدولية في منطقة الطيبة، وخطفه، مطالبين بدفع فدية مالية.

وفور شيوع الخبر، ساد التوتر والغضب بلدة سعدنايل وجوارها، إذ قطع شبّان الطريق الدولية في الاتجاهين احتجاجاً، وعَمدوا إلى التدقيق في هويّات السيارات والفانات المارّة، وأوقفوا عشرة من سائقي الفانات، إضافة إلى التعرّض لبعض المارّة بالضرب المبرح، الأمر الذي جعل الفانات أو أصحابها في مرمى الاستهداف.

وتكرّرت ردود الفعل الغاضبة، إذ خطف مسلحون سوريّين على طريق بعلبك الدولية، وقطع شبّان مسلّحون طريق سرعين – رياق على خلفية خطف شاب من آل عبّاس، فيما قطَع ملثّمون طريق دورس في بعلبك قرب محطة الجبلي، وطريق التل الأبيض – بعلبك وسط ظهور مسلّح كثيف وتدقيق في هويّات المارّة، قبل أن يفتح الجيش الطريق قرب الجبلي ويوقف سوريّين، منفّذاً انتشاراً على الطريق الدولية.

وتدخّلَ الجيش لضبط الوضع وإعادة فتح الطريق، فيما دهمت دورية من المخابرات وقوة مؤللة من الجيش اللبناني منازل المطلوبَين في بريتال حسين طليس الملقّب «حسين جميلة
وأبو منذر إسماعيل، وأوقفت زوجة طليس المشتبه بخطفه صوان وآخرين من المقرّبين منه. ومساء، أطلق أهالي سعدنايل 7 من المخطوفين كبادرة حسن نيّة. وقد عقد لقاء موسّع في مسجد تعلبايا لتهدئة الأوضاع، بمشاركة فاعليات المنطقة.

وادي الحصن

وكان الجيش قد سيطر أمس على نقطة وادي الحصن بعد اشتباكات مع المجموعات الإرهابية، علماً أنّ هذه النقطة تشكل الممرّ الوحيد للمسلّحين إلى بلدة عرسال لتأمين المواد الغذائية والاحتياجات اللازمة لهم. وقد نجح بالتالي في عزلهم في الجرود، وذلك في إطار إجراءات الحكومة للضغط على المسلّحين في عملية التفاوض لتحرير العسكريين المخطوفين.

الأهداف الحقيقية

وقالت مصادر سياسية مطلعة لـ«الجمهورية إن التطورات الأخيرة كشفت الأهداف الأساسية لمعركة عرسال ودخول «داعش وجبهة «النصرة على خط الوضع اللبناني، بحيث كان حدّها الأقصى الإجتياح العسكري الذي صدّه الجيش، والحد الآخر هو الفتنة المذهبية التي تجلّت أمس بأبشع حللها، من خلال الخطف والخطف المتبادل، ما أعاد البلاد إلى ذكريات بشعة كانت سائدة في حرب السنتين وحرب الجبل.

ورأت المصادر أن ما حصل في الساعات الأخيرة يؤكد أن قطع الطرق والتظاهرات التي بدأت الأسبوع الماضي لم تكن من صنع أهالي المخطوفين الذين تحوّلوا بدورهم ضحية مثل أبنائهم المخطوفين، ولم يعد بالتالي أحد قادراً اليوم على ضبط ما جرى، لا الدولة ولا الأجهزة الأمنية ولا حتى المرجعيات الدينية.

وعلمت «الجمهورية أن اتصالات عدة تجري راهناً يشارك فيها بعض السفراء الإقليميين الذين لديهم تأثير في الشارع اللبناني لضبط ما يحصل.

بدوره، أجرى رئيس الحكومة تمام سلام اتصالات عدة مع عدد من المراجع الدينية والسياسية طالباً منهم المساعدة على تهدئة الأوضاع، إذ إن هذه التطورات لا تنسجم مع الإلتزامات التي تعهدت بها هذه القوى والمرجعيات للدولة، وخصوصاً الأسبوع الفائت.

وفي المعلومات كذلك، أنه جرى أمس إبلاغ أهالي المخطوفين أن هذه التطورات سترتدّ سلباً على المخطوفين، وأنهم إذا استمروا على هذا المنوال سيكونون هم المسؤولين عن تعقيد قضية أبنائهم وليس الحكومة، لأن المفاوضات التي تجريها لإطلاق سراح أبنائهم تتطلب أجواء أفضل. وفي هذا السياق تلقت عائلة مشيك اتصالاً هاتفياً من ولدها المخطوف يبلغها فيه بأن جميع العسكريين بخير، ويطالبها بالتحرك والتظاهر ومطالبة «حزب الله الخروج من سوريا.

حال استنفار

وعلمت «الجمهورية أن القيادات الأمنية في «حزب الله وحركة «أمل أعلنت حالة استنفار في المناطق الحساسة في البقاع وبيروت، وطلبت من عناصرها وكوادرها أن تكون بأعلى جهوزية بغية العمل على ضبط الوضع والحد من فلتان الأمور خوفاً من انزلاقها إلى الأسوأ. فيما عملت القيادات السياسية على تهدئة الشارع، ورصدت شبكة تواصل واتصالات بين مختلف الأحزاب من أجل ضبط الوضع.

وتوقعت مصادر أمنية حزبية متابعة في 8 آذار لـ«الجمهورية أن تبقى الأحداث التي حصلت في اليومين الماضيين محدودة، مؤكدة أن الجهود التي بذلت منعت تطور الأمور. وأكدت وجود تنسيق أمني بين الأحزاب المسيطرة على أماكن التوتر على أعلى المستويات.

وكشفت المصادر أن الساعات المقبلة ستشهد تحركاً للقيادات السياسية الحزبية باتجاه الفاعليات في مختلف المناطق، من أجل السيطرة على الوضع وتجنّب الاحتكاك ومواجهة الظاهرة الأخطر، وهي الخطف والخطف المضاد.

كذلك ترك للجيش والقوى الأمنية معالجة التجاوزات الخطيرة والقيام بالإجراءات المناسبة والمداهمات من أجل توقيف الفاعلين ورفع الغطاء عن كل مخلّ بالأمن.

الهبة السعودية

إلى ذلك، علمت «الجمهورية أن اتصالات ستجري اليوم وغداً لتحريك هبة الـ3 مليارات السعودية للجيش اللبناني. ولكن يبدو أن الجانب السعودي لا يزال يتحفظ على التوقيع، وقد طلب إيضاحات من الجانبين الفرنسي واللبناني حول بعض الجوانب العملية للهبة.

وفد عسكري في واشنطن

وفي سياق متصل، علمت «الجمهورية أن وفداً أمنياً عسكرياً لبنانياً موجود منذ يوم الجمعة الفائت في واشنطن، بدأ منذ يوم أمس الاثنين لقاءاته مع عدد من المسؤولين في الاستخبارات والـأف بي آي وغيرهم من الإدارات الأمنية الأميركية.

ويتركز البحث على التنسيق الأمني والاستخباري بين أجهزة أمن البلدين في مواجهة الأخطار والتهديدات التي يتعرض لها لبنان، وخصوصاً في ظل تنامي المخاوف من الجماعات الإرهابية والاستعدادات لبدء جهد دولي لمحاربة هذه الجماعات ولا سيما تنظيم «داعش.

لبنان في نيويورك

إلى ذلك، من المقرر أن يحضر لبنان في نيويورك خلال اجتماع يعقد في 26 أيلول في مجموعة الدعم الدولية للبنان برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، حسبما أعلن السفير الفرنسي باتريس باولي، وقال: «نحن الآن في إطار التشاور حتى تكون لحظة مهمة من الدعم الدولي للبنان من قبل كل الدول من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وأيضاً من قبل أعضاء آخرين في مجلس الأمن الدولي ومجموعة الدعم الدولية للبنان

وأشار إلى أن بلاده ستوفد خلال الأسبوع المقبل بعثة من مجلسي الشيوخ والنواب تضم خمسة أعضاء من مجموعة الصداقة اللبنانية- الفرنسية، وبعدها ستزور وزيرة من الحكومة الفرنسية لبنان لتوقيع اتفاقية تعاونونقل باولي إلى سلام رسالة دعم من بلاده للبنان، آملاً في أن يتمكن لبنان من انتخاب رئيس جمهورية في أسرع وقت ممكن.

نحو تعتيم شامل

على صعيد آخر، دخل الوضع الكهربائي مرحلة حساسة، وبات البلد مُهدّداً بالعتمة في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه. ويبدو أن وجود الباخرتين التركيتين بات المنفذ الوحيد الذي يحول دون الدخول في ظلام دامس. هذا الواقع عبّر عنه بوضوح وزير الطاقة أرتيور نظريان الذي زار أمس معمل الزوق الحراري، حيث كان في استقباله المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك ومجلس الإدارة.

وقال نظريان إنّ «استمرار تحرّكات المياومين يهدّد بإغراق البلاد في ظلام شامل واحتلال المؤسسة يهدّد إنتاجها وإذ حمل على تقاعس القوى الأمنية عن القيام بواجباتها، أعلن أنّ «استمرار احتلال المبنى المركزي سوف يفاقم وضعَ المؤسسة المالي، ويرتب فواتير أكبر على المواطنين، ويهدّد رواتب الموظفين آخر الشهر.

واضاف: «زيارتنا إلى مجمّع الزوق الكهربائي تأتي في ظروف استثنائية، بعدما احتلت مجموعة من عمال المتعهد وجباة الإكراء المبنى الرئيس أمام أعين القوى الأمنية العاجزة، وتقاعس كل من وزارتي الداخلية والعدل عن القيام بواجباتهما

نواب بيروت

ولاحقاً، رد نواب بيروت الذين زاروا السراي والتقوا رئيس الحكومة تمام سلام على نظريان، بالتأكيد أن «الحل الأمني ليس الأفضل، وهو غير ناجح، وإنما يجب أن يكون هناك حوار وحل سياسي قانوني لهذه الأزمة الكبيرة.

وسأل قبّاني نظريان عن المعرقل في قضية الكهرباء «التي وعدنا أن تكون 24 ساعة في العام 2015، مشيراً إلى أن «مجلس النواب أعطى كل ما طلبته وزارة الطاقة، والقانون 181 أعطاها ألف و20 مليون دولار عام 2011 أي منذ ثلاث سنوات، وإن أحداً لم يعرقل خطط الكهرباء، والكهرباء تهبط أكثر والعتمة تزيد.

السابق
الجيش يسيطر بشكل كامل على نقطة الحصن في جرود عرسال
التالي
الوكالة الأميركية للتنمية الدولية: لتعزيز جهود الوقاية من الحرائق