مخترعان.. لبنانيان

اختير اللبنانيان فاضل أديب وآية بدير من ضمن 35 مبتكراً كرّمهم ’معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» (’أم آي تي’) الأميركي، من ’بين المبتكرين الواعدين، الذين لا تتجاوز سنهم الخامسة والثلاثين للعام الحالي’

اخترع أديب، وهو من طرابلس ويبلغ من العمر 25 عاماً، جهازاً يتيح تقفي تحركات الأشخاص في غرفة أخرى، عبر استخدام اشارات ’واي فاي’ (الانترنت اللاسلكي). وقال المعهد إن ’أبحاث أديب قد تغير وجه التكنولوجيا في هذا المجال’. أديب نال ’البكالوريوس’ في هندسة الكومبيوتر مع تخصص ثانوي في الرياضيات من ’الجامعة الأميركية في بيروت’ في العام 2011، وانتقل إلى معهد ’ام آي تي’ لتحصيل شهادة الماجستير في علوم الكومبيوتر، وهو الآن في عامه الثالث من برنامجها. ويسعى الشاب لتحسين تقنيات ’واي فاي’ وابتكار منتجات جديدة تستعملها.
وجذب عمل أديب اهتمام الجامعات الأميركية، علماً بأنه كان يتصدّر المرتبة الأولى في كل سنوات دراسته في ’الأميركية’، ومعدل «علاماته الأعلى في التاريخ المسجل الكترونياً لكبريات الجامعات في لبنان’.
أما بدير، فقد درست في ’الجامعة الأميركية في بيروت’، وأسست شركة تدعى «ليتل بتس» في مدينة نيويورك قبل أعوام. تنتج الشركة ألعاباً تربوية الكترونية أشبه بألعاب ’ليغو’ كهربائية، تلتصق ببعضها مغناطيسياً. وتباع ألعاب الشركة في سبعين بلداً، وهي سهلة الاستعمال وتتيح صنع أشخاص آليين أو منظومات الكترونية معقدة.
ودعمت بدير مبدأ استعمال الالكترونيات مجاناً، لتسهيل التربية والابتكار حول العالم. وهي متخرجة من مختبر ’معهد أم آي تي’ للاعلام، واختيرت كإحدى مئة شخصية «الأكثر ابداعاً في قطاع الأعمال». واختارتها المجلة المشهورة ’بوبيلار ميكانكس’ كإحدى  ’25 شخصية تعيد اختراع الحلم الأميركي’. وقالت محطة الـ’سي.أن.أن’ الأميركية إن شركة بدير هي ’احدى أهم عشر شركات ناشئة’.
يُذكر أن المعهد الذي كرم أديب وبدير، يُعدّ من المعاهد البارزة والمرموقة عالمياً، ويقع في مدينة كامبريدج في ولاية ماساتشوستس الأميركية.

السابق
الصليب الاحمر تسلم فلسطينيا كان اجتاز الشريط المقابل للوزاني
التالي
من الشروط التي وضعها المسلحون ما يتجاوز الحدود اللبنانية