فتفت: سنقترح ربط التمديد بإنجاز الرئاسة

فتفت

يستعد مجلس النواب للتمديد لنفسه مرّة ثانية مع اسبابه “الموجبة القاهرة” بعد عجزه عن إنتخاب رئيس للجمهورية او تشريع بعض الامور الملّحة والضرورية، ضارباً في عرض الحائط الديموقراطية ومبدأ تداول السلطة.

عضو كتلة “المستقبل” النائب احمد فتفت اكد لـ”المركزية” ان “التمديد للمجلس سيكون مرهوناً بإجراء الانتخابات الرئاسية، بمعنى انه لو مددنا للمجلس فترة معيّنة تصبح ساقطة فور انتخاب رئيس جمهورية”، واعلن اننا “لن نوافق على اقتراح التمديد الذي تقدّم به النائب نقولا فتوش لسنتين وسبعة اشهر بل سنقترح ربط التمديد بالانتخابات الرئاسية اي إسقاط فترة التمديد فور انتخاب رئيس ومن ثم تحديد موعد الانتخابات النيابية بحدّها الاقصى”، معتبراً ان “فكرة التمديد ستكون مؤشراً لمدى جدّيتنا في الانتخابات الرئاسية”.

واذ ذكّر بخارطة الطريق التي وضعها الرئيس الحريري في اطلالته اواخر شهر رمضان التي اوضح فيها اننا لسنا مستعدين للذهاب الى انتخابات نيابية قبل انجاز الاستحقاق الرئاسي”، اوضح ان “موضوع التمديد مرتبط بتأمين وجود رئيس جمهورية، لاننا اذا اجرينا الانتخابات النيابية في ظل شغور موقع الرئاسة فنحن ذاهبون الى الفراغ الكامل كما حصل في العراق”.

وقال “لنفترض اننا اجرينا الانتخابات النيابية مع شغور الرئاسة والحكومة الحالية اصبحت مُستقيلة حكماً ولا رئيس لمجلس النواب، كيف سنتصرّف اذا تكررت معركة عرسال في مناطق اخرى؟، مشيراً الى ان “التمديد للمجلس ابغض الحلال”.

ولفت رداً على سؤال الى ان “الظروف الامنية التي حتّمت التمديد في المرّة الاولى لم تتغيّر الان، ولكن ما يُحتّم التمديد الان هو عدم وجود رئيس الجمهورية”، محمّلاً مسؤولية التمديد مرّة ثانية الى “من يغيب عن جلسات انتخاب الرئيس”، ومشيراً الى ان “الرئيس نبيه بري ليس بعيداً من فكرة التمديد رغم مواقفه العلنية الرافضة لها”، واعتبر انه “لو ان “التيار الوطني الحر” لا يريد التمديد ليتفضّل ويؤمّن انتخاب رئيس جمهورية”.

واكد فتفت رداً على سؤال ان “لا شيء يمنع حصول لقاء قريب بين الرئيس الحريري ورئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون”، لافتاً الى “اتصالات ولقاءات مستمرة بين مكوّنات “14 آذار”.

من جهة ثانية، وصف فتفت التطورات السياسية في العراق بالـ”ايجابية” لان وصول نوري المالكي الى السلطة في العام 2010 كان المؤشر “لخراب” كل المعادلات في المنطقة وادّى الى انهيار الاوضاع في العراق وسوريا ولبنان، لذلك قد يكون تكليف حيدر عبادي لرئاسة الحكومة عودة عن الخطأ”.

السابق
لماذا تأخر تنفيذ مكرمة الثلاثة مليارات؟
التالي
الحلبـي: مطلب حماية المخيمات قوبل بتوقيفات للنازحين