هيئة التنسيق موحّدة بمواجهة بوصعب

كلمة واحدة في الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين للرابطات أمس، عكست تمرد ممثلي المكاتب التربوية الحزبية على قياداتهم السياسية، إذ تمكنت هيئة التنسيق النقابية من توحيد موقفها، وقررت الاستمرار في مقاطعة التصحيح ورفض الإفادات، وأعلنت الاضراب والاعتصام اليوم، مقابل دعوة وزير التربية لجان التصحيح الى الحضور صباح اليوم لوضع أسس التصحيح، ملوحاً بإصدار الإفادات.

لم تحدث اجتماعات وزير التربية الياس بو صعب الماراتونية مع مجالس المندوبين ومديري المدارس أمس، خرقاً في حشد الدعم لتأييد دعوته الى التصحيح، الى ان أبلغه وفد هيئة التنسيق النقابية مساء قرار الهيئة متسلحاً بتوصية الجمعيات العمومية الاستمرار في مقاطعة التصحيح، بعدما أجمع المندوبون، ومنهم من يمثل مكاتب تربوية حزبية على رفض السير بالتصحيح، ما يعتبر تمرداً على قياداتهم السياسية، فيما دعا بوصعب لجان التصحيح إلى الحضور الثامنة صباح اليوم إلى وزارة التربية والتعليم العالي لوضع أسس التصحيح واذا لم يحضروا سيتم البدء بطبع الافادات.

ويراهن وزير التربية على حضور عدد من الاساتذة لوضع الأسس، وجعل عملية وضع التصحيح قائمة. ولذا اشار بعد لقائه وفد الهيئة إلى انه “بعد نفاذ كل الخيارات لإيجاد حل لانقاذ العام الدراسي وبعد ساعات طويلة من الحوار وعدم التوصل إلى أي مخرج لهذه الأزمة، خصوصاً وانه لا توجد بوادر لعقد أي جلسة تشريعية لاقرار سلسلة الرتب والرواتب، وبعد اصرار هيئة التنسيق على موقفها ما أقفل الباب على كل الحلول المقترحة قررت دعوة اللجان الفاحصة لوضع اسس التصحيح والمباشرة بالتصحيح غدا (اليوم) وفق الجدول الزمني الذي سيصدر عن المدير العام لوزارة التربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق والمدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب، وفي حال ابلاغي من رئيسي اللجان الفاحصة عدم امكان السير بأعمال التصحيح عند الساعة 12 ظهرا سيصار إلى اصدار القرار المتعلق باصدار الافادات لجميع التلامذة لدورة 2014”.
من جهته، أوضح نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض ان “هيئة التنسيق النقابية ضد إعطاء الإفادات في الامتحانات الرسمية ومستمرون بالمقاطعة في أسس التصحيح والتصحيح، ونرى ان الحل في مكان آخر ومطلوب ان تعقد جلسة نيابية للبحث في موضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

ودعا كل معلمي لبنان الخاص والرسمي الى الاعتصام امام وزارة التربية الساعة الثامنة صباح اليوم. وقال: “اجتمعنا مع اللجان الفاحصة وهي اجمالا ضد اسس التصحيح”، مشيرا الى أنه “أساسا قررنا الاعتصامات ولنقول اننا اصحاب القرار في التصحيح والتربية. ومن يريد ان يصحح يتحمل مسؤولية قراره. اما ما تقرره الجمعيات العمومية للمعلمين فنسير وراءه”.
كما ينفذ المعلمون اعتصاماً آخر امام المديرية العامة للتعليم المهني والتقني الثامنة صباحاً.

وكانت هيئة التنسيق واللجان الفاحصة أعلنت مجتمعة بعد انتهاء الجمعيات العمومية للرابطات انها ستطالب وزير التربية بحمل ملف السلسلة اسوة بملف الجامعة اللبنانية، وبعدم اعطاء افادات افساحا في المجال امام اعادة بحثه مدة 3 الى 4 ايام مع الكتل النيابية، معلنة الاضراب اليوم وغداً في كل مؤسسات الدولة.

وتحدث في مؤتمر صحافي للهيئة رئيس رابطة التعليم الاساسي محمود ايوب نافيا ما تردد عن شرخ ما حصل داخل الهيئة، وشدد على ان قرار الهيئة واحد موحد وهو مقاطعة وضع اسس التصحيح والتصحيح قبل اقرار السلسلة.
ثم تحدث نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض مؤكدا ان غالبية الاساتذة مع استمرار قرار المقاطعة، معلنا ان وحدة الهيئة واستقلاليتها أهم من السلسلة، وان كرامة المعلمين والموظفين أهم، مشيرا الى ان ما بنته الهيئة خلال السنوات الثلاث الفائتة لن تضحي به، وقد رد الاساتذة بالحفاظ على استقلالية حركة الهيئة. واعلن ان في المضمون لا نقبل وضعنا بين الافادة والتصحيح، وما نريده هو اقرار السلسلة، مشيرا الى ان المسؤولية تقع على من لم يعالج السلسلة منذ 3 سنوات.

من جهته، قال حنا غريب “ان رابطة اساتذة التعليم الثانوي اجتمعت بنصاب كامل وقررت بالاجماع الاستمرار بمقاطعة التصحيح واسس التصحيح حتى اقرار السلسلة، كما اعلنت رفضعها اعطاء الافادات، وناشدت كل الكتل النيابية ورؤساءها الذين زرناهم وأبدوا استعدادهم للنزول الى المجلس ان يرأفوا بالاساتذة والموظفين والتلامذة والحقوق والشهادة، فيكفي مماطلة وتسويف”.

بدورها اعلنت رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الالتزام بقرار هيئة التنسيق حتى اقرار السلسلة، واشارت الى ان الاساتذة طالبوها بعدم البدء بالسنة الدراسية ورفض كل الافادات في حال أعطيت.
وقال رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر ان موظفي الادارة يلتزمون قرار الهيئة، الاستمرار بعدم التصحيح حتى اقرار السلسلة.

وكان الوزير بو صعب عقد في مبنى الوزارة اجتماعات متتالية مفتوحة حول موضوع تصحيح الامتحانات الرسمية، مع كل من مديري الثانويات ومندوبي رابطة التعليم الثانوي واعضاء اللجان الفاحصة وهيئة التنسيق النقابية. وتبين أن الجميع أبلغوا وزير التربية التزام توصيات الجمعيات العمومية بمقاطعة وضع أسس التصحيح والتصحيح حتى إقرار السلسلة.
وكانت الرابطات ونقابة المعلمين عقدت جمعياتها العمومية طيلة نهار أمس، فناقش مجلس المندوبين المركزي في رابطة الثانوي الذي انعقد في قصر الأونيسكو التوصية التي رفعتها إليه الهيئة. وقد اتسم الاجتماع بإجماع قلّ نظيره ترجمه المجتمعون إجماعًا على استقلال العمل النقابي والتفافًا حول رابطتهم النقابية. وصوت 280 عضواً بالإجماع على توصية الهيئة بمقاطعة التصحيح.

وصدر عن المجلس قرارات أكدت الحقوق وإعطاء نسبة زيادة واحدة للقطاعات كافة وفق نسبة التضخم 121% كحد أدنى من دون تقسيط او تخفيض او تجزئة. الاستمرار بمقاطعة أسس تصحيح الامتحانات الرسمية إلى حين إقرار السلسلة العادلة التي تقر الحقوق. ورفض الإفادات.

وعُقدت جمعيات عمومية في بيروت والمحافظات بناءً لدعوة المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين، وناقشت توصية المجلس الاستمرار بمقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية في ظل عدم وجود أي مستجدات أو حلول جدية تستوجب العودة عن قرار المقاطعة، وصوتوا بالغالبية الساحقة على رفض اعطاء الافادات للتلامذة مع التمسك بمقاطعة التصحيح لاقرار سلسلة الرتب والرواتب.

وتبين وفق معلومات “النهار” ان مندوبي بيروت العشرين صوتوا بالإجماع على التوصية، وجبل لبنان 55 عضواً بالاجماع، والشمال 60 مقابل واحد مع التصحيح، والجنوب 36 مقابل 8، النبطية 48 مقابل 32، زحلة 24 بالاجماع، بعلبك 54 مقابل 13. والنتيجة العامة: 259 مع المقاطعة مقابل 70 مع التصحيح.
وأكدت الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان أن جمعيات المعلمين العامة صوتت بالإجماع بالموافقة على توصية الهيئة باستمرار مقاطعة وضع أسس تصحيح الامتحانات الرسمية وتصحيح الامتحانات الرسمية ورفض أي نوع من أنواع الإفادات.

السابق
هيئة التنسيق تمنع الاساتذة من التصحيح
التالي
الابعاد الاستراتيجية للحرب على غزة