السنيورة من القاهرة: تم الاتفاق على تأليف لجنة متابعة لمواجهة التطرف

فؤاد السنيورة

زار رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة صباح اليوم القاهرة، وأجرى سلسلة لقاءات واجتماعات تركزت على العلاقات الاسلامية – الاسلامية والاسلامية – المسيحية.
وزار أولا شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب في مكتبه في الازهر الشريف. وأفاد بيان للمكتب الاعلامي للسنيورة، أن “البحث فيه تركز على ثلاثة مواضيع: “الموضوع الاول هو التشدد والتطرف الذي يظهر عند المسلمين وسبل مواجهته ومكافحته استنادا الى التغيير الفكري واعادة بناء المؤسسات التعليمية الدينية، وللازهر في هذا المجال دور كبير في ذلك لناحية تثبيت الاسلام الوسطي وما يدعمه من برامج.
الموضوع الثاني هو مسألة الوحدة الاسلامية – الاسلامية وسبل تدعيمها على وجه الخصوص في ظل التوتر الحالي بين السنة والشيعة، وقد تركز الكلام على سبل مكافحة هذه الظاهرة لخطورة ما تثيره من فتنة بين المسلمين، وكانت اقتراحات لإقامة اجتماعات ومؤتمرات مشتركة بين السنة والشيعة لتثبيت دعائم الوحدة.
أما الموضوع الثالث الذي تم بحثه فتركز على العلاقات الاسلامية-المسيحية في ظل ما يشهده العراق في هذه الفترة، وأهمية تعميق التعاون بين الديانتين استنادا الى التجربتين اللبنانية والمصرية، وكيفية التصدي لقلة من المتطرفين وعدم السماح لهم بإثارة الاجواء وتعكير صفو العلاقات بين المسيحية والاسلام في هذا الظرف”.
وتم الاتفاق على انشاء لجنة متابعة لبنانية-مصرية “لمتابعة الاجتماعات اقتراح الحلول في المواضيع الثلاثة، على أن تبدأ لجنة المتابعة بين البلدين اجتماعاتها قريبا توصلا الى قيام مؤتمرات تعمل على تعميق الوحدة والعلاقات بين السنة والشيعة”.
وزار السنيورة بابا الاقباط الانبا تواضروس الثاني، وكان اجتماع تركز على العلاقات الاسلامية-المسيحية وسبل تدعيمها انطلاقا من التجربتين اللبنانية والمصرية، وتركز البحث على “خطورة المرحلة الراهنة واهمية تنبه العقلاء بين الطرفين الى ما يجري ومكافحة التطرف”، واتفق على إقامة مؤتمرات لهذه الغاية. كما وضع الرئيس السنيورة الانباء تواضروس في أجواء اجتماعه مع شيخ الازهر وادى استعداده للتعاون لتدعيم العلاقات بين الطرفين.

السابق
ميقاتي: حان الوقت لوقف الرهان على متغيرات خارجية
التالي
المشنوق عبر تويتر: الاجهزة الامنية نصحت بتأجيل الانتخابات النيابية