مجلس النواب يدعو للتضامن مع غزة والموصل .. وسلام:لانتخاب الرئيس المسيحي الوحيد

افتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر السبت جلسة برلمانية تضامناً مع ما يحصل في غزة بقلسطين والموصل بالعراق.

ووقف النواب دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

وفي هذا السياق، أشار رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون الى أن ما يجري في غزة والموصل هو حرب ابادة والسكوت عنها جريمة انسانية.

واعتبر ان الصمت على هذه الجرائم يفضح الجاني الحقيقي، مطالبا مجلس الامن الدولي بحماية مسيحيي العراق ووقف العنف في غزة.

واضاف عون :”في غزة الفلسطيني يقتل وفي الموصل العراقية والرقة السورية داعش تخير المسيحي بين الاسلام او القتل”، معتبرا ان الممارسات الاسرائيلية من قتل وتدمير غير مستغربة،مشبها ما تقوم به اسرائيل في غزة بما تقوم به داعش في الموصل والرقة.

من جهته، لفت رئيس كتلة “المستقبل” النائب فؤاد السنيورة الى أن لا علاقة لممارسات “داعش” بالدين الاسلامي قديما او حديثا، اذ ان اساس الديانات السماوية يقوم على حرية العبادة، مستنكرا بشدة استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة وباقي الاراضي الفلسطينية.

واضاف: “نجتمع اليوم للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة في مواجهة العدوان الغاشم، ومع المسيحيين في الموصل، ونؤكد ان الدولة القوية والعادلة هي التي تحمي رعاياها لاي دين انتمى”.

ورأى السنيورة أن “المفارقة المؤلمة التي نجد انفسنا في مواجهتها هي ان الشعب العربي في سوريا يتعرض للابادة والشعب العراقي يتعرض للتنكيل لا سيما في الموصل والانبار على فرق التكفير والتسلط”.

وإذ أعرب السنيورة عن استنكاره الشديد للعدوان الاسرائيلي، أكد أن “والقضية الفلسطينية هي ام المشكلات في المنطقة، ومنها تتفرع بقية المشاكل في المنطقة”.

كذلك، تساءل عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى: من كان يظن أن مهد المسيحية سيأتي من أي وقت مضى تحت تهديد الاضطهاد الديني؟

ورأى رئيس الحكومة النائب تمام سلام أنه للفلسطينيين الحق بالدفاع عن قضيتهم، مؤكداً تقديم الدعم الكامل لهم.

وأضاف:”ندعو المجتمع الدولي الى الضغط على اسرائيل لايقاف عدوانها”.

وشدد سلام على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، “الرئيس المسيحي الوحيد لعالمنا العربي”.

من جهته، ختم بري الجلسة مؤكداً التضامن الكامل مع أهالي غزة والفلسطينيين.

وأضاف: نتوجه بالتحية الى شهداء الشعب الفلسطيني وجرحاه ونقاومته، داعياً الى رفع الحصار المستمر على غزة منذ سنوات واتخاذ الإجراءات لمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين كمجرمي حرب.

وشدد بري على إنشاء مجلس عربي أعلى يعيد بناء قطاع غزة.

وإذ أعرب بري إدانة الجرائم الارهابية في الموصل ضد المسيحيين، دعا الى تحرك دولي فعال لوقف هذه الجريمة الارهابية المنظمة.

ولفت الى ضرورة محاكمة عاجلة لمجرمي الحرب التكفيريين في العراق.

يشار الى أن حرب اسرائيل على قطاع غزة أسقط أكثر من 900 قتيل فلسطيني في 19 يوماً، وممارسات داعش في العراق سببت بهجرة المسيحيين بالموصل عقب التنكيل بهم.

السابق
جوليا و«الحق سلاحي»
التالي
الكشف عن ستة شبكات «كبتاغون» بعد احباط عملية تهريب عبر المطار